زاناكس Xanax حبوب دواء الالبرازولام Alprazolam

Xanax زاناكس
Xanax زاناكس زاناكس Xanax حبوب دواء الالبرازولام Alprazolam

علاج . نشرت في العيادة النفسية 36727

Xanax زاناكس حبوب معروفة لـ دواء الالبرازولام Alprazolam المستخدم في علاج الأمراض النفسية واعراضها كالقلق الشديد والوقاية من الهذيان والتخلص من إدمان الكحول.

تحذير

هذا الدواء لا يوصف إلا بوصفة طبية من طبيب مختص كما أنه خاضع للرقابة، من الممكن أن يوصف لأعراض او حالات أخرى غير متضمنة في هذا المقال، كما لا يمكنك اعطاء هذا الدواء لشخص اخر، حتى وإن كنتم تتقاسمون نفس الأعراض فالدواء يشكل ضرر من دون وصف الطبيب.

ما هو Xanax زاناكس ؟

Xanax زاناكس الإسم التجاري لدواء الالبرازولام Alprazolam الذي ينتمي إلى فئة من الأدوية تسمى البنزوديازيبينات، يستخدم هذا العقار في التقليل من اعراض القلق ونوبات الهلع على المدى القصير عن طريق إبطاء النقل العصبي في الجهاز العصبي المركزي.

محتويات Xanax زاناكس

يحتوي Xanax زاناكس على اللاكتوز، وخليط من دوكوسات الصوديوم و بنزوات الصوديوم (E211) بالإضافة إلى الجريزوفولفين السيلولوز (E460)، والسليكا (E551)، نشا الذرة، ستيرات المغنيسيوم (E572).

حبوب Xanax زاناكس

تتوفر حبوب Xanax زاناكس عن طريق الفم في عدة اشكال لتسهيل استخدامها:

جرعات Xanax زاناكس

جرعات Xanax زاناكس

  • حبوب Xanax زاناكس 0.25 مغ عبارة عن قرص ابيض مكتوب عليه علامة « Upjohn 29 » يحتوي على 0.25 مغ من الالبرازولام بالإضافة لمكونات أخرى غير طبية.
  • حبوب Xanax زاناكس 0.50 مغ عبارة عن قرص بلون خوخي مكتوب عليه علامة « Upjohn 55 » يحتوي على 0.5 مغ من الالبرازولام بالإضافة لمكونات أخرى غير طبية.
  • حبوب Xanax زاناكس 1 مغ عبارة عن قرص خزامي اللون مكتوب عليه علامة « Upjohn 90 » يحتوي على 1 مغ من الالبرازولام بالإضافة لمكونات أخرى غير طبية.

كيف يستخدم Xanax زاناكس ؟

تختلف الجرعة حسب حالة المريض والاعراض المرافقة لحالته ودواعي الاستخدام، ومثال ذلك فالجرعة الموصى بها للأشخاص البالغين الذين يعانون من القلق لا تتعدى في بداية العلاج 0.25 مغ مرتين أو ثلاث في اليوم من حبوب Xanax زاناكس ثم يقوم الطبيب بزيادة التركيز تدريجيا حتى يشفى المريض او يمكن أن تكون الجرعة أقل بكثير  (0.125 مع) بالنسبة للأشخاص المسنين.

من الضروري أن تكون الجرعة محددة فقط للاحتياجات الخاصة بك لتجنب التخدير المفرط أو الإعاقة الحركية لذا يجب احترام المقادير والجرعة التي يصفها لك الطبيب.

بالإضافة للسن يمكن أن تتدخل عوامل أخرى في تحديد جرعة حبوب Xanax زاناكس كوزن المريض وحالته الصحية، و الأدوية الأخرى التي يتناولها.

كما يجب عليك الاحتفاظ بالدواء في حرارة مقبولة في خزانة الغرفة  وبعيدًا عن متناول الأطفال الصغار و باقي افراد الأسرة.

دواعي استخدام دواء زاناكس

حبوب زاناكس لها خصائص مهدئة، ومسكنة وتسمح بالارتخاء والنوم كما تعتبر من مضادات الاختلاج وتعالج فقدان الذاكرة لذلك فهي توصف من طرف الطبيب لفترة قصيرة على المدى القصير ( اسبوعين – شهر) من أجل :

  • علاج القلق يصف الطبيب دواء زاناكس لتقليل من اضطرابات القلق والاعراض المرافقة للقلق الشديد، كما يستخدم لعلاج القلق المرتبط بحالات الإكتئاب.
  • علاج نوبات الهلع المرضية وبعض حالات الخوف الشديد.
  • الوقاية وعلاج الهذيان الارتعاشي.
  • علاج الإدمان بعد التوقف عن استهلاك الكحول.
حبوب Xanax

حبوب Xanax

الأعراض الجانبية لدواء زاناكس

قد تظهر بعض الأعراض الثانوية المرتبطة بسبب استخدام  حبوب زاناكس خصوصا عند استعماله لوقت طويل أو الإفراط في الجرعة ومن بين هاته الأعراض:

  • التعب والخمول
  • النعاس والنوم
  • وهن ونقص توتر العضلات
  • الضعف الجنسي
  • الهلوسة واختلال في القدرات والوظائف العقلية كفقدان الذاكرة والتشويش.
  • الإدمان

التوقف عن تناول حبوب Xanax زاناكس

حبوب Xanax زاناكس يمكن أن تتسب في حالة من الإدمان إذ ما تم استخدامها لفترة طويلة، لذلك يجب مراجعة الطبيب قبل التوقف النهائي عن تناولها، في العادة يقوم الطبيب بتخفيض الجرعة تدرجيا إلى حين التخلص النهائي من استهلاكها.

تجنب رمي حبوب زاناكس في قنوات الصرف الصحي كالمرحاض أو المياه المتجمعة كالأحواض والأبار، وعدم التخلص منها في القمامة المنزلية، لا تتردد في طلب استشارة الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لا تحتاجها أو منتهية الصلاحية.

موانع استعمال حبوب Xanax   

  • قد يتسبب دواء Xanax او أحد مكوناته في الحساسية لذلك يستحيل استخدامه لدى الاشخاص المعرضين للحساسية من دواء الالبرازولام او مختلف انواع البنزوديازيبينات.
  • لا يمكن استعمال زاناكس في حال كنت تعاني من صعوبات في التنفس.
  • بعض الأمراض مثل:
             – الوهن العضلي.
             – مرض الزرق الحاد أو مرض المياه الزرقاء.
             – أمراض الكبد او مشاكل صحية على مستوى الكليتين.
  • لا يمكن استخدام زاناكس في نفس الوقت مع بعض الادوية مثل الكيتوكونازول أو الايتراكونازول.
  • قد يتعارض استخدام حبوب Xanax مع استهلاك الكحول.
  • الحمل والرضاعة

زاناكس والحمل

مثله مثل باقي البنزوديازيبينات فإن دواء Xanax يزيد من مخاطر تعرض الجنين إلى التشوهات الخلقية، لذلك فهو ممنوع على المرأة الحامل.
Xanax زاناكس للحامل

Xanax زاناكس للحامل

زاناكس والرضاعة

 يمكن لمكونات دواء زاناكس الانتقال إلى حليب الأم مما يجعل آثاره تظهره على الرضيع كالنعاس والخمول لذلك على الأمهات المرضعات تجنب زاناكس.

 الاسماء التجارية لـ دواء الالبرازولام Alprazolam

الإسم الإنجليزي

الإسم العربي

Trika تريكة
Kalma كالما
Azor أزور
Xanax زاناكس
Alganax الغناكس
Calmax كالماكس
Nervin نيرفين

المزيد عن: