5 وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

5 وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

علاج . نشرت في الجمال, الطب البديل 2595 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

يفقد الإنسان في الحالات الطبيعية حوالي مئة شعرة يوميا، إلا أن بعض الحالات تُسبب سقوطه بكمية كثيرة ووتيرة عالية إليكم أهم خمس وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر.

يظهر تساقط الشعر خاصة على المشط اثناء تسريحه أو في الحمام عند غسل الرأس كما يظهر بكمية كبيرة على وسادة النوم ويعتبر فقدان الشعر ظاهرة شائعة في العالم ككل خاصة مع التقدم في العمر وليس مرتبط بمرض عضوي في الكثير من الحالات.

لكن قبل التعرف عن الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر يجب أن نتوقف أولا عند الأسباب الشائعة لفقدانه.

أسباب تساقط الشعر

سقوط الشعر الوراثي أو الصلع الوراثي

الثلعبة بمختلف أنواعها

السعفة : مرض جلدي فطري شائع خاصة عند الأطفال

التوتر النفسي، الضغوطات والقلق

الوسخ وقلة النظافة

الإصابة بالفطريات

الأمراض المزمنة

الأمراض الداخلية كأمراض الغدد خاصة الدرقية منها

سوء التغذية والحمية القاسية

فقر الدم ونقص الحديد

الحمل

بعض الأدوية ومواد التجميل والغسل غير الملائمة للشعر

علاجات مرض السرطان كالعلاج الكيميائي

بعض العادات السيئة كهوس نتف الشعر أو جذبه

التقدم في العمر

أهم الوصفات الطبية لعلاج تساقط الشعر

خميرة الجعة

خميرة الجعة (خميرة البيرة)  غنية أيضا بالفيتامين ب مما يجعل  الشعر  أكثر متانة وأقل هشاشة ومقاوم للتكسر. تستخدم خميرة الجعة كعلاج لتساقط الشعر الذي تسببه العديد من العوامل كالقلق، الإجهاد، التعب أو سوء التغذية.

الوصفة

تناول 15 قرص من خميرة الجعة يوميا لمدة شهرين يقلل من تساقط الشعر، بعد هاته المدة سيستعيد الشعر حيويته لكن ينصح بمواصلة العلاج بتناول 8 أقراص يوميا لفترة أخرى.

السيليكا

السيليكا من المكملات  الغذائية المتوفرة عند الصيدليات ويباع من دون الحاجة لوصفة طبية كما يتواجد في محتويات بعض المياه المعدنية، حيث يعتبر مقوي للشعر ومضاد لهشاشة الأظافر.

الوصفة

  تأخذ نصف ملعقة من السليكا المعدنية أو الغروية (مسحوق أو محلول غروي) في نصف كأس من الماء كل صباح، كما تتوفر في الصيدليات على شكل حبوب أيضا.

القراص 

القراص حريقة

نبات القراص أو الحريقة جد مفيد لعلاج تساقط الشعر

القراص  (الحريقة)  نبات عشبي من فصيلة القراصية، غني بالحديد، الزنك، السليكا، البوتاسيوم، الكبريت، الأحماض الأمنية والفيتامين ب  التي تساهم جميعها في إعادة إحياء وتنشيط خلايا فروة الرأس مما يجعل  القراص مضاد بامتياز لتساقط الشعر.

الوصفة

في نصف لتر من الكحول ب 60°، يُنقع 100 غ من ورق القراص، يضاف له 500 غ من الماء و500 غرام من الخل ويترك الخليط لمدة عشر أيام كاملة .
تدلك فروة الرأس بهذا المستحضر كل يوم قبل النوم .

القناع النباتي (قناع الخضار)

من الوصفات التي تستعمل في تقوية الشعر أيضا الخضروات، ولتحضير وصفة علاج تساقط الشعر بالخضر يجب تنقيع 50غ من الجرجير، 15 حبة من توت العرعر (ثمرة العرعر)، ملعقتين من بذور زهرة الكبوسين (أبو خنجر) في ربع لتر من زيت الزيتون لمدة ثلاث أيام.

تدلك فروة الرأس بهذا المستخلص ثم يدعك كامل الشعر ويغطى بمنشفة لساعتين أو ثلاثة قبل غسله بغسول الشعر خفيف.

الفلفل

كشفت العديد من الدراسات والبحوث عن الفوائد الصحية للفلفل الأحمر من بينها تنشيط الدورة الدموية مما يساهم في تطويل الشعر، حيث يخلط مع الكحول لمدة 15 يوم ثم يستعمل المستحضر على فروة الرأس كل يوم أو يومين.

هام

في الأخير تبقى هاته الوصفات الطبيعية فقط للحد من فقدان الشعر والتقليل من تساقطه مع مساعدته على النمو بشكل جيد، أما إذا كان الصلع بسبب مرض عضوي فإنه يجب علاج المرض أولا من خلال زيارة الطبيب المختص، بالإضافة لتفادي العوامل المسبب لسقوطه، والالتزام بنظافة الرأس والشعر، كما أن التغذية الصحية والمتوازنة مهمة من أجل الحفاظ على شعر جميل.

المزيد عن:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق