ولادة طبيعية بدون الم

ولادة طبيعية بدون الم
ولادة طبيعية بدون الم ولادة طبيعية بدون الم

علاج . نشرت في عيادة أمراض النساء 141625 5 تعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

ولادة طبيعية بدون الم ذلك كل ما تتمناه المرأة الحامل، خصوصًا المقبلين على عملية الولادة الطبيعية لأول مرة إليكم افضل علاج لتسهيل الولادة و التخلص من الآلام.

أغلب النّساء في العالم يجعلن من عمليّة الولادة خوفا يشغل بالهن خاصة بعد اقتراب مرور الأشهر التسعة للحمل،إذ تفكر المرأة الحامل في الألم الذي تسببه ولادة طبيعية ، ويبدأ موضوع الولادة القيصرية يشغل فكرها.

المصطلحات

العربية: ولادة طبيعية
الفرنسية: L’accouchement
الانجليزية: Childbirth – labour – delivery – birth – partus – parturition

ما هي الولادة طبيعية ؟

ولادة طبيعية

ولادة طبيعية

لا شيء في الحياة يعادل الطّبيعة ، وما كان طبيعيا طبعا الأفضل دائما، و ولادة طبيعية عملية فيزيولوجية تحدث بعد تسعة أشهر من الحمل. عليك سيدتي دائما اختيار ما هو صحي للجسمك ولمولودك.

تعتبر ولادة طبيعية أمر طبيعي يجنبك إجراء عملية قيصرية ، طبعا أنت تفكرين في الألم الذي سوف تسببه الولادة وكيف ستتحملينه. لا تتأثّري بمشاهد الأفلام والصّراخ والبكاء أثناء الولادة لأنّ ذلك سوف يؤثر عليك كثيرا بل يجب أن تعرفي سيدتي أنّ الولادة طبعا لها ألم لكن يجب أن تحضري نفسك بطريقة صحيحة خلال كامل فترة الحمل حتى تكون ولادة سهلة ولا تضطرين للجوء إلى العمليّة القيصرية إليكي أفضل الحلول لـ ولادة طبيعية بدون الم .

كيفية الولادة الطبيعية

سؤال يطرح نفسه ويشغلك الحوامل كثيرا ويبقى هاجسا يزيد مع اقتراب فترة الولادة كيف تتم عملية ولادة طبيعية ؟

  مع اقتراب فترة الولادة تحدث على مستوى عضلات الرّحم انقباضات وانبساطات هذا الأمر حتما سيؤدّي إلى اتساع عنق الرّحم حتى يصل إلى أقصى حد له، وتخرج من المهبل مادة مخاطية.

يجب عليك بذل جهد حين تنقبض عضله الرحم بالدفع إلى الأسفل وذلك لمساعدة الجنين بالهبوط بالشّكل السليم ،بعد خروج مولودك وولادته بشكل سليم هنا تأتي مرحله توليد المشيمة إذ يتواصل الرّحم بالإنقباض والانبساط الى غاية إخراج المشيمة بشكل سليم .

مراحل خروج الجنين اثناء الولادة الطبيعية

مراحل خروج الجنين اثناء الولادة الطبيعية

 التخذير قبل الولادة الطبيعية

التخذير قبل الولادة الطبيعية

التخذير قبل الولادة الطبيعية

تشعر الحامل بالقلق والتوتر لحظات قبل موعد الولادة بسبب مخاوفها من الألم الذي قد تتسبب فيه عملية الولادة الطبيعية، لكن كل هاته المخاوف تزول مادام هناك حل التخذير فوق الجافية، عن طريق حقن مادة مخذر في محيط الحبل الشوكي وبالضبط في في الحيز الجافي بين فقرات المنطقة السفلى من الظهر، حيث تعرف هاته العملية عند النساء “بإبرة الظهر” ولها مفعول جيد في التخلص من الآلام اثناء الولادة.

التخذير قبل الولادة

التخذير قبل الولادة

  

المخاض والولادة

تسبق عملية ولادة طبيعية فترة المخاض، وهي الإشارة لإقتراب موعد الولادة، حيث يحدث المخاض في الغالب ما بين الأسبوع 38 و 42 من أخر دورة شهرية ويشهد نزول افرازات مهبلية مخاطية قد تكون مصحوبة بقطرات من الدم، حيث تعمل هاته الإفرازات على حماية الجهاز التناسلي للحامل من العدوى البكترية والجراثيم، بعدها يحدث تمزق للأغشية ويبدأ السائل الأمنيوني في التسرب، مع الشعور بانقباضات عضلة الرحم.

 ولادة طبيعية بدون الم

طبعا لا يمكن القول أن هناك ولادة طبيعية بدون الم 100 بالمئة لكن هناك حلول وطرق مجربة داومت عليها جداتنا منذ زمن بعيد لا تسبب الضرر لا لجسمك ولا لجنينك، بل تعمل على تيسير عملية ولادة طبيعية وتخفف من الألم الناجم عنها. طرق مجرّبة منذ زمن بعيد تجعل من جسمك قادرا على اجتياز مرحلة الولادة بسهولة ويسر إذ تضمن صحتك وصحة مولودك.

لعلّ أهمّ هذه الطّرق :

   المشي مع اقتراب موعد الولادة

يعتبر المشي عاملا مهما لتسهيل عملية الولادة وذلك لأنه يساعد على إنزال الجنين أسفل الرّحم إنزالا طبيعيّا فينزل أسفل الحوض ممّا يساعد بشكل كبير على تيسير الولادة.

لكن لا تجهدي نفسك كثيرا لأن الطاقة تحتاجيها أثناء ولادتك فخصصي وقتا للمشي اليومي مشي بخطوات ثابتة يريح جنينك كثيرا.

التّمر لتسهيل عملية الولادة

من فوائد التمر تسهيل عملية الولادة ولأنه نزل في القرآن الكريم وكيف أمر عز وجل مريم بان تمكث تحت جذع النخلة هي حكمة لفائدة التمر في تيسير الولادة وجعلها أكثر أمانا و سهوله، فالتمر يجعلك تمضي مرحلةولادة طبيعية بدون الم .

الجماع قبل الولادة

قد يكون ممارسة الجماع صعبة في الأسابيع الأخيرة لكن نقول أنها ضرورة لا بد منها لإفراز هرمون يساعد كثيرا على انقباض الرحم وانبساطه. واجعلي من الجماع حلا لتيسير ولادتك والتخفيف من الألم.

زيت الخروع

 تزعم أغلب الجدات منذ القدم أن ملعقة من زيت الخروع تلين الرحم وتجعل منه  رخوا سها الانقباض والإنبساط والزيت طبيعي يسهل لك العملية بكل يسر.

زيت الزّيتون

منذ القدم اعتادت الجدات على نصح الحوامل بدهن منطقة أسفل البطن بزيت الزّيتون وذلك بغاية تسهيل إنزال جنينك بيسر .

    كلّ هذه نصائح لك سيّدتي نتمنى أن تتبعيها للحصول على ولادة طبيعية بدون الم

 شق العجان اثناء ولادة طبيعية

شق العجان

شق العجان

شق العجان عبارة عن عملية جراحية بسيطة قد تضطر لها القابلة أثناء الولادة الطبيعية  لقص منطقة العجان لدى المرأة من أجل توسعة فتحة المهبل وتسهيل الولادة، حيث يتم تخذير موضع القص وشق العجان وبعد خروج المولود تقوم القابلة بعملية الخياطة بعد الولادة الطبيعية وتعقيم الجرح.

تسكين الآلام بعد الولادة الطبيعية

هناك العديد من الطرق لتخلص من آلام الولادة الطبيعية منها الأدوية التي يصفها لك الطبيب بعد الولادة أو الطرق الطبيعية سواء الحديثة أو التقليدية المعروفة منذ القدم عند امهاتنا مثلما سبق ذكره، وللتخلص من آلام الولادة في الايام الأولى يمكنك الاستعانة بالمشي والحركة، الاستماع للموسيقى، الاسترخاء والتخيل  في هدوء، وفي بعض البلدان تفضل الكثير من السيدات الاستعانة ببعض العلاجات البديلة كالوخر بالإبر الصينية، التنويم المغناطيسي والحمام الدافئ كل ذلك من أجل ولادة طبيعية بدون الم .

المزيد عن:

التعليقات (5)

  • أم الوردتين

    |

    السلام عليكم
    انا جربت إبرة الظهر والحمدلله ساعدتني على التخلص من ألم الولادة.

    رد

  • رحمة

    |

    انا جربت الولادة الطبيعية وجربت القيصرية الأولى احسن ولا يوجد أحسن من الطبيعية التعقيدات التي تلى العملية القيصرية كثيرة والخطر كبير انصح كل سيدة بالولادة الطبيعية.

    رد

  • ام يسمين

    |

    السلام عليكم
    هل ابرة الضهر لديها اعراض خطيرة ؟

    رد

    • ام انس

      |

      اكيد ليها تاثيرات سلبية من الاحسن ما نستعملها

      رد

  • oumaima

    |

    شكرا لكم على هذه المعلومات

    رد

أترك تعليق