وصفات لزيادة الوزن والتخلص من النحافة

وصفات لزيادة الوزن
وصفات لزيادة الوزن yayimages© وصفات لزيادة الوزن والتخلص من النحافة

علاج . نشرت في الطب البديل 6972

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

لمن يعاني من النحافة منذ الصغر، أو تعرض لفقدان بعض الكيلوغرامات بعد المرض أو المشاكل النفسية اليكم اهم وصفات لزيادة الوزن للرجال والنساء والتخلص من النحافة.

هل أنا نحيف / نحيفة ؟

قبل التعرف على وصفات لزيادة الوزن يجب أولا ان تتحقق فعلا من نحافتك اذا أردت معرفة اذا ما كنت تعاني من النحافة أو الوزن الزائد يمكنك ذلك عن طريق حساب كتلة الجسم والوزن المثالي حسب قامتك. عن طريق حاسبة موقع علاج مع تفسير نتائج المؤشر.

هام

إذا تعرضت لفقدان الوزن من دون سبب معروف أو بشكل غير طبيعي يجب عليك استشارة الطبيب في أقرب وقت

اسباب النحافة

تعتبر الوراثة من بين العوامل الأساسية التي تحدد وزن الشخص، بالإضافة للعادات الغذائية ويظهر هذا التفاوت ما بين الأعراق والبلدان، فسكان الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من السمنة عكس أهل اليابان أو صين مثلا، كما أن الحالة النفسية تؤثر بشكل كبير على وزن الإنسان ففقدان الشهية يؤدي حتماً للفقدان الوزن، كذلك تفعل مختلف الأمراض التي تجعل المريض اكثر نحافة.

ومن البديهي ايضا ان يؤدي سوء التغذية لخسارة الوزن مثل بعض الأنظمة الغذائية و الحمية القاسية، كما أن التعب، الإجهاد، قلة النوم والتوتر من الأسباب المعروفة للنحافة.

اذا لم تكن تعاني من أي مرض او سبب معروف لفقدان الوزن يمكنك اتباع هاته الـ وصفات لزيادة الوزن ، فالكثير من الناس يتطلع لكسب بعض الكيلوغرامات للوصول للوزن المثالي والحصول على قوام ومنظر جيد.

أنواع النحافة

النحافة نوعان

الأول : هي النحافة التي لا تتسبب في أعراض الخمول والكسل والضعف العام، وإنما يكون الإنسان قائما على نشاطه بدون تأثير، وهؤلاء غالبا ترجع أسباب نحافتهم إلى أسباب وراثية وليس أسبابا مرضية أو تغذوية، وهؤلاء لا خوف عليهم بل الأغلب أنهم يعمرون طويلا ولا يتأثرون بالكثير من الأمور التي يعاني منها المصابون بالسمنة والدهون، فالنحفاء من هذا النوع يكونون في مأمن من ذلك.

الثاني : وهي النحافة المرضية التي يكون السبب فيها سوء التغذية، وعدم تناول وجبات تحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجسم، من الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والبروتينات والنشويات، والتقصير في إمداد الجسم بكل تلك العناصر يؤدي إلى النحافة المصحوبة بأعراض الخمول والكسل والضعف العام، والذين يعانون من نحافة من هذا النوع ينبغي أن يبحثوا عن حلول لزيادة أجسامهم وإمدادها بما كانت تفتقد إليه من العناصر المختلفة، ولابد من استشارة الطبيب المختص لمعرفة ما إذا كان السبب في تلك النحافة عرضي أو مرضي أو وراثي.

بعض النصائح لزيادة الشهية

يمكنك زيادة الشهية والرغبة في الأكل من خلال تغيير بعض العادات في يومياتك، مثل الأكل خارج المنزل في الحديقة أو في نزهة مع العائلة، كما أن الطاولة الجميلة  والمزينة تساعدك على تناول المزيد من الطعام اثناء وجبتك لذلك من الجيد تزين الطاولة بالشموع أو الأزهار .

كما أن مشاركة الأصدقاء أو الزملاء في الطاولة يمنحك الفرصة لأكل المزيد، فتناول الطعام  بشكل جماعي يضفي الكثير من المرح والسعادة.

المزيد من السعرات الحرارية في نظام غذائي متوازن

الفواكه الجافة ام طازجة لمريض السكري

الفواكه الجافة غنية بالسعرات الحرارية لزيادة الوزن

من دون وصفات لزيادة الوزن ستحصل على بعض الكيلوغرامات من خلال رفع من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها في اليوم، شرط  أن يكون ذلك في نظام غذائي متوازن، فبعض الأغذية تمنحك ذلك  كالفواكه الجافة او المكسرات مثلا.

و من الأغذية عالية الطاقة والتي تحتوي  على سعرات حرارية كافية لزيادة الوزن الموز و الحبوب الجافة والنشويات والبطاطا.

كما أن الأجبان ومشتقات الحليب غنية بالفوائد الغذائية ويمكن إدراجها في وصفات لزيادة الوزن والتخلص من النحافة مثلها مثل العسل الطبيعي المفيد لصحة الجسم.

وصفات لزيادة الوزن والتخلص من النحافة

وعلى كل فهناك بعض الوصفات للشخص النحيل من الأعشاب والمكونات الطبيعية، لا تؤثر على صحة الإنسان وإنما ستزيد وزنه وتقضي على نحافته أو على الأقل ستمده بالنشاط والحيوية وتمد جسمه بالمكونات الغذائية التي كان يفتقدها، ومن تلك الوصفات التي تساعد على زيادة الوزن وتقضي على النحافة:

وصفات لزيادة الوزن بالأعشاب

وصفات لزيادة الوزن بالأعشاب

وصفات لزيادة الوزن من الحلبة

  1. قم بغلي كوب من الماء، وأضف له ثلاثة جرامات من بودرة الحلبة، ويترك على النار حتى يغلي لمدة لا تزيد عن دقيقة، ثم يصفة وقم بتحليته بالعسل، ثم اشرب منه 3 مرات يوميا، ويستمر النحيف يأخذ منه يوميا حتى يصل إلى الوزن المثالي الذي يرغب فيه، ويمكن الاستعاضة عن ذلك بأكل الحلبة الخضراء يوميا.
  2.  ملعقة ونصف من زيت الحلبة مع نصف كأس من الماء، ويؤخذ منه على الريق يوميا وكذلك عند النوم، وإذا كان الطعم غير مستساغ، فيمكن أخذ معلقة من العسل أو المربي مع زيت الحلبة. 
  3.  قم بتحميص القليل من الحلبة (مايعادل 20 جراما) ثم قم بغلي الحلبة المحمصة مع القليل من الماء، مضافا إلى ذلك معلقة من العسل أو قليل من السكر، ويؤخذ منه صباحا ومساء حتى تصل إلى الوزن المراد. 
  4.  قم بإضافة ملعقة من الحلبة إلى لتر ماء وقم بغليه لمدة دقيقة، ثم يصفى ، ويخلط عليه معلقتان أو ثلاثة من العسل، ويشرب منه ملعة إلى ملعقتين كل ساعة، ويستمر على ذك حتى يصل إلى الوزن المثالي. 
  5.  قم باستحضار نصف كيلو حلبة مصحونة، ثم قم بخلط نصف كيلوا عسل أبيض، مع قليل من الماء وقم بوضعه على النار حتى يطبخ، ثم قم بتعبئته في برطمان زجاج، ثم قم بتناول ملعقة منه صباحا على الريق، وملعقة في المساء قبل النوم لمدة شهرين وسترى النتيجة مؤكدة، وإذا رأيت خلال الشهرين أن الوزن قد زاد عن المطلوب توقف فورا عن تناول الخلطة.

وصفات لزيادة الوزن باستخدام الكزبرة

الكزبرة تحتوي على العنصر الحديد، وهو يؤدي إلى مضاعفة كريات الدم الحمراء في الجسم، وكذلك يؤدي إلى تحسين هيموجلوبين الدم، وهذا له دور كبير في زيادة الوزن وتنشيط الدورة الدموية، وينبغي أن تتناول جذور الكزبرة مطحونة، حيث يأخذ النحيل نصف ملعة كبيرة من الكزبرة المطحونة، ويستمر على ذلك ثلاثة مرات في اليوم بعد كل وجبة يتناولها لمدة شهر، ويمكن الاستعاضة عن سف الكزبرة بوضعها على القليل من السلطة وأكل المحتوى جميعه للوصول إلى المهدلات المطلوبة من الكزبرة.

وصفات لزيادة الوزن مكونة من التين واليانسون والسمسم

يخلط التين والينسون مع قليل من الماء فى إناء ويترك قليلا على نار هادئة ويستمر النحيل في التناول من هذا الخليط على الإفطار   لمدة أربعين يوماً.

وصفات لزيادة الوزن مكونة من البصل

وذلك بتنظيف بصلة متوسطة وتقطيعها شرائح، وغمسها بالخل، وـأكلها مع الوجبة مرة في بداية اليوم ومرة قبل النوم، ولا تخش من الرائحة فالخل يخفيها، كذلك فإنك بإمكانك أكل بعضا من البقدونس الأخضر بعد البصل للقضاء على رائحته المزعجة.

 وصفات لزيادة الوزن مفيدة جدا ونتائجها مؤكدة

  •  150 غرام زبيب تؤكل يومياً
  •  2ملعقة صغيرة سمسم 3مرات في اليوم
  •  معلقة عسل نحل يومياً
  •  موزة 3مرات في اليوم بعد الوجبات الثلاث.

استمر على  وصفات لزيادة الوزن السابقة لمدة شهر واحد وسترى نتائج مذهلة.

المزيد عن: