هل نقص النوم يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة ؟

نقص النوم
نقص النوم هل نقص النوم يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة ؟

علاج . نشرت في السكري 1133

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

نقص النوم والأرق من المشاكل التي يعاني منها الناس كل اليوم، الباحثون أجروا العديد من الدراسات لتحديد اثر ذلك على صحة الإنسان ودوره في الإصابة بداء السكري.

أظهرت العديد من الدراسات أن الفترة التي يقضيها الإنسان اثناء النوم تشارك في آلية تنظيم الجلوكوز في الدم ومقاومة الأنسولين وبالتالي فان الأشخاص الذين ينامون فترات قصيرة في اليوم هم أكثر عرضة للمرض السكري.

تقوم مقاومة الأنسولين بتحفيز زيادة الوزن والتعرض للسمنة وبالتالي خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني،  كما أكدت التجارب أن الأشخاص  المصابين بمقاومة الأنسولين كثيرا ما يصابون بمرض القلب حيث يتضاعف الخطر بمعدل ثلاث مرات وبالتالي فـ نقص النوم يعد من الأخطاء الشائعة اليوم بين الناس حيث انه  بمثابة محفز كبير لمرض السكري من نوع 2 في العديد من البلدان .

كما قامت دراسات أخرى بتسليط الضوء على مجموعة من الناس مقيدين ببرنامج نوم 4 ساعات في اليوم خلال 5 أيام متتالية، حيث كانت النتيجة تدهور في تحمل الجلوكوز مما يؤدي إلى زيادة في مقاومة الأنسولين من طرف أنسجة الجسم  و بالتالي  تضاعف خطر الإصابة بالسكري من النوع 2.

نقص النوم يزيد من احتمال اصابتك بالسكري

و من أجل تقييم أدق للآثار المترتبة على قصر مدة النوم، جلب الباحثون 27 شخصا، بينهم 13 الذين ينامون لفترات أقل من 6 ساعات و 14 ينامون فترة عادية 7.5الي 8.5 ساعات في اليوم خلال 8 أيام . تم تسجيل مدة النشاط والنوم للمتطوعين و في نهاية المطاف تم إجراء اختبار تحمل الجلوكوز من أجل تقييم درجة مقاومة الأنسولين. وعرفت النتيجة انخفاض معتبر للحساسية الأنسولين عند الأشخاص الذين ينامون فترة قصيرة أقل من 40٪ من الأشخاص الذين ينامون بانتظام، مما يعكس مقاومة الأنسولين  وبالتالي خطر التعرض للسكري والسمنة .

مكافحة مرض السكري تتطلب نمط حياة صحي بما فيه نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام وهو ما أكدته الدراسات الحديثة التي تبين انه من الضروري الحصول على الوقت الكافي للنوم الصحي .

 مقال للدكتور أكرم.م

المزيد عن: