نصائح صحية للمرأة الحامل

نصائح صحية للمرأة الحامل
نصائح صحية للمرأة الحامل نصائح صحية للمرأة الحامل

علاج . نشرت في عيادة أمراض النساء 4811 1 تعليق

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

نصائح صحية للمرأة الحامل يجب معرفتها أثناء الحمل، من أجل الحفاظ على صحة الأم وحماية حياة الجنين طيلة مدة الحمل إليك سيدتي ما يجب تفاديه في هاته الفترة.

من الأشياء الملفتة لنا كأطباء  هي بعض العادات التي تقع فيها المرأة الحامل والتي تؤثر على جنينها وتعقد الأمور أكثر فواجبنا النصيحة للحد منها وتهيئة نفسيتك لحمل منتظم بلا تعقيدات صحية لك وللحفاظ على صحة وحياة طفلك.

نصائح صحية للمرأة الحامل

الأدوية قد تقتل جنينك 

سيدتي اعلمي أن التداوي العشوائي  من أهم الأسباب التي تؤدي لفقدان الجنين عليك الابتعاد عن التطبيب الذاتي، تخلي عن هذه العادة وأنت حامل وخذي نصيحة المختصين لكي لا تحدث مثل هاته الأدوية تفاعلات خطيرة تؤثرًا سلبا على جنينك أو تؤدي إلى فقدانه.

لا تأخذي الأدوية حتى و إن كان الطبيب قد وصفها لكي قبل الحمل. فبمجرد حدوث الحمل تتغير كل الحسابات وتتغير حالتط الفيسيولوجية لذلك عليك بمراجعة الطبيب قد ينصحك بمتابعة العلاج أو يقوم بتبديل بعض الأدوية المشكوك فيها التي قد تؤثر على الحمل.

تفادي مستحضرات التجميل و المواد كيميائية

بعض مستحضرات التجميل قد تكون سبب في تشوه الجنين أو تعرضه لمضاعفات صحية خطيرة، عليك سيدتي الإبتعاد عنها طيلة فترة الحمل لما تسببه من اخطار  على صحتك وحياة طفلك.

اهتمي بصحة أسنانك

الاعتناء بصحة الأسنان أمر مهم للمرأة خصوصًا في فترة الحمل يجب عليك زيارة طبيب الأسنان ومعالجة جميع المشاكل الصحية كالتسوس الذي يعد مصدر عدوى لك ولطفلك.

بعض الأعشاب والتوابل تهدد حملك

تستخدم بعض السيدات العديد من الوصفات لأغراض علاجية أو التجميلية دون الإنتباه لأثرها على صحتها أثناء الحمل أو صحة جنينها، ومن أهم نصائح صحية للمرأة الحامل الإبتعاد عن استعمال الأعشاب بصورة عشوائية  والتي قد تتسبب في اجهاضها و من بين الأعشاب والتوابل الممنوعة عن المرأة الحامل الأرثد، عرق السوس، الحلبة، القرفة، الزيوت الطيارة … الخ يجب طلب الاستشارة قبل استعمال أي علاج من الطب البديل.

نصائح قبل الحمل

نصائح قبل الحمل

لا تخفي شيء عن الطبيب

عند الذهاب إلى الطبيب قومي بسرد كل مشاكلك الصحية السابقة أو التي ظهرت تزامنا مع الحمل سواء كانت جسدية أو بسيكولوجية. كما يجب أن يعرف الطبيب الأدوية التي تأخذينها في تلك الفترة.

كما يجب الطبيب معرفة اذا كنت من المدخنات أم لا فهذا مهم جدا، بعض النساء تخجل من التصريح بذلك، رغم أن التدخين من أهم الاسباب التي تؤدي لفقدان الجنين بإجهاضه،  نفس الكلام ينطبق على شرب الكحول وباقي الموادة المخدرة. ثقي بطبيبك و قولي له كل ما لديك ليتابع حملك ويمنع المضاعفات حتى نهاية المطاف بالولادة.

خذي سجلك الصحي للأمومة في كل استشارة طبية  وتسجيلات الموجات فوق صوتية و لا تترددي في طلب نصائح صحية للمرأة الحامل حتى يوم الولادة. 

الأشعة السينية غير منصوح بها للمرأة الحامل

مهم جدا إذا كنت حامل يلزم عليك تصريح حملك للطبيب لكي يقوم بالتدابير اللازمة و يحمي طفلك من الأشعة السينية التي تسبب تشوه الجنين .

التعب عدوك تجنبيه

يجب عليك كحامل أن لا ترهقي نفسك بشدة فهو يسبب الإجهاض إذا استمررت بنفس الوتيرة، ابتعدي عن الأعمال الشاقة أو ممارسة رياضة متعبة جدًا، ولا تنسي أنه في بداية الحمل تزداد رغبة الحامل للنوم و لكن مع  مرور الوقت تتناقص هاته الرغبة،  لا تترددي  في أخذ قسط من الراحة وحاولي النوم أثناء القيلولة فهي مفيدة للصحتك.

مقال بقلم الحكيم أكرم

المزيد عن:

التعليقات (1)

  • هناء

    |

    شكرا موضوع رائع وانا متابعة لكم من زمان اشكركم كثير على المعلومات القيمة وجزاكم الله خيرا

    رد

أترك تعليق