ما هي مكونات مشروب الطاقة ريد بول؟ فوائده واضراره

ريد بول
ريد بول ما هي مكونات مشروب الطاقة ريد بول؟ فوائده واضراره

علاج . نشرت في التغذية 46089 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

ريد بول red bull مشروب طاقوي شائع الانتشار اثار الكثير من الجدل في مجال الصحة بين مفضل لفوائده المنشطة و محذر من اضرار  مكونات ريد بول الخطيرة على الصحة.

ما هو ريد بول Red bull ؟

ريد بول red bull ، هو عبارة عن مركب من المركبات الغازية يستخدم أساسا كشراب لإعطاء القوة وزيادة النشاط ولزيادة الطاقة الجسدية والعقلية، ويستعمل على نطاق واسع بين أواسط  الرياضيين والمراهقين.

تاريخ ريد بول red bull

تم إنتاجه لأول مرة في فينا بالنمسا، تحت مجموعة مشروبات الطاقة، وفي عام 2003 كان الإقبال عليه فائق النظير فقد تم بيع 2 مليار عبوة في أكثر من 100 دولة حول العالم.

ما سبب الهجوم على ريد بول red bull ؟

ويشتمل ريد بول Red bull على عناصر من بينها مادة الكافيين والتاورين بتركيزات أكبر من مشروبات الطاقة الأخرى، ولما كان الأمر كذلك فقد سعت العديد من مراكز البحث العلمي والطبي والإنساني إلى التحذير من تناول ريد بول Red bull وقد حذر باحثون أستراليون مؤخرا من أن تناول عبوة واحدة من ريد بول يومياً يزيد خطر الإصابة بأمراض القلبة والسكتة الدماغية بين المراهقين، ونبهت تلك المراكز العلمية إلى الخطر الداهم الذي يمكن أن يسببه هذا المشروب على الصحة العامة ومراكز النشاط العصبي بصفة خاصة، وقامت الكثير من وزارات الصحة الرسمية في الكثير من البلاد المعنية، والتي ينتشر هذا الشراب بين أواسطه الشبابية باتخاذ الكثير من التدابير والاحترازات التي تحد من تناول هذا المشروب، وقامت الكثير من وسائل الإعلام بتحذير الشباب من تناوله وفعلت من أجل ذلك الكثير من النشرات، يذكر أنه منذ 2009 ، بدأ المنع التدريجي لتداول مشروب الريد بول في بعض البلدان ، ومنها النرويج ، الدنمارك ، أستراليا ، وماليزيا ومؤخراً كندا.

تحذيرات من اضرار ريد بول red bull

يحذر المعنيون من تناول ريد بول Red bull مطلقا في حالات معينة هي:

  • مرضى القلب وارتفاع ضغط الدم: حيث يمكن أن يتسبب الريد بول في زيادة ضربات القلب والإصابة بالأزمات القلبية. يزيد الكافيين من ارتفاع ضغط الدم، وتناول عبوة واحدة من الريد بول تساوي تناول فنجانين من القهوة الأمريكية .
  • قرحة والتهابات المعدة : يزيد المشروب من إفراز العصارة المعدية .
  • الأشخاص المصابون بالحساسية من الكافيين .
  • الحوامل: بشكل عام تنصح الحوامل بعد الإسراف في تناول الكافيين والإبتعاد عنه.
  • الأطفال والمراهقين : يتسبب المشروب في اضطرابات في النوم، زيادة الانفعال العصبي .
  • مرضى السكري: تحتوي العبوة 220 ملي من الريد بول على 120 سعر حراري ، لذا ينصح بعدم تناول هذا المشروب على مرضى السكري ومتبعي الحميات الغذائية .

مكونات ريد بول  Red bull

ريد بول Red bull يتكون من عناصر ومركبات عديدة هي:

مكونات ريد بول red bull

مكونات ريد بول red bull

  • مياه معدنية طبيعية .
  • السكروز .
  • الجلوكوز .
  • حمض الستريك .
  • بيكربونات الصوديوم .
  • التوراين: بنسبة 0 .04% .
  • الجلوكورونولاكتون: بنسبة 0 .24% .
  • كافيين: بنسبة 0 .03% .
  • أينوسيتول .
  • فيتامينات .
  • منكهات وأصباغ .

فوائد  ريد بول  Red bull

الشركة المنتجة لمشروب ريد بول Red bull تحاول الدعاية له كعادة أي شركة تقوم بالترويج لمنتجاته، حيث تزعم أن ريد بول Red bull يزيد من قدرات الجسم ويعزز الأداء العضلي والذهني . وينصح بتناوله للأشخاص الذين يبذلون مجهودا بدنيا كبيرا.

 يستعمل ريد بول Red bull كذلك كمصدر للكافيين ويستخدمه الكثيرون ممن لهم أعمال ليلية، أو الطبة أثناء المذاكرة للمساعدة على السهر فترات أطول أو لتحفيز حرق الدهون بالجسم.

كذلك يعتبر من فوائد ريد بول Red bull أنه يحتوي على فيتامين ب 6 وب12 وهما لهما  أهمية كبيرة لتنشيط الأعصاب وزيادة القدرة على التركيز.

من المزاعم أيضا أن ريد بول Red bull يزيد من القدرة الجنسية عند تناوله مع بعض الأعشاب مثل البقدونس ، ولم يقم ما يثبت صحة ذلك حتى الآن.

اضرار ريد بول  Red bull

وحتى لو وجدت فيه بعض الفوائد والعناصر التي تحفز على النشاط والقوة والسهر وحرق الدهون في الجسم، إلا أن ريد بول Red bull له أضرار وأخطاء تدميرية على الجسم منها:

  احتوائه على مادتي التورين والكافيين، والتورين هو حمض أميني موجود يُنتج بشكل طبيعي في الجسم ، يعمل على زيادة تدفق الدم للعضلات ويحسن الأداء العام للدورة الدموية . يوجد التورين في الكثير من الأغذية ، وينصح تناول كمية لا تزيد عن 3 جرام من التورين يومياً . وبالتالي ، فالتناول اليومي لمشروبات الطاقة ، ومنها الريد بول يشكل التورين 0 .04% من إجمالي السائل الموجود في العبوة ، إلى زيادة تدفق الدم وتقلصات في عضلات القلب ، مما يشكل خطراً كبيراً على مرضى القلب والأصحاء على حد سواء .

ريد بول Red bull يؤدي إلى أمراض القلب

ريد بول Red bull يشتمل ضمن مكوناته على كمية كبيرة من الكافيين ، 0 .03% ، والذي يزيد من التوتر واضطرابات النوم ، وقد أثبتت دراسة فرنسية أجريت في 2015 ، خطورة تناول  ريد بول Red bull حيث إنه – حسب الدراسة افرنسية – تناول عبوة ريد بول يومياً بعد ممارسة التمرينات الرياضية العنيفة ، كما يفعل بعض الرياضيين ، قد يكون سبباً مباشراً إلى الإصابة بالأزمات القلبية .

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

قد نتفاجأ بهاته المعلومة فبعض العلماء والدراسات تؤكد أن استهلاك الكافيين يؤدي الى الخمول وانخفاض في النشاط على الرغم من أنه يعطي عكس ذلك في البداية، و الأكثر من هذا فإن شعورنا بالكسل والخمول وقلة النشاط يدفعنا لشرب المزيد من هاته المشروبات الطاقوية والمنبهة التي تحتوي على الكافيين كمشروب الطاقة ريد بول red bull  من أجل إستعادة النشاط والحيوية.

ويؤدي هذا التأرجح في هرمونات الطاقة بسبب استهلاك المفرط للكافيين في اضطراب الوظائف الاساسية للجسم، كما يتسبب ايضا في بعض التأثيرات المضرة لصحة الجسم كالسمنة الناتجة عن الرغبة الشديدة في الأكل، و فقدان العديد من العناصر الغذائية الهامة والأملاح المعدنية كالمغنيزيوم.

وظهرت في الآونة الاخيرة بعض المشروبات الخالية من الكافيين كالقهوة أو الشاي الخالي من الكافيين، حيث تم تحضيرها و معالجتها بطريقة خاصة لتخلص من الآثار السلبية لهاته المادة، و يفضل دائما اتباع الطريقة الطبيعية في ازالة الكافيين باستعمال المياه بدل الطرق الكيمائية والصناعية.

في الأخير ينصح دائما بالإبتعاد عن المشروبات الطاقوية المنشطة بما أن ميزان الفوائد على الاضرار  يتجه مؤشره دائما نحو التأثيرات الصحية السلبية، كذلك الإدمان والاستهلاك المفرط لمشروبات الطاقة له عواقب وخيمة على الصحة الجسدية والنفسية، وقد تطير بك أجنحة ريد بول نحو المستشفيات والعيادات الصحية.

 

المزيد عن:

أترك تعليق