ماذا يفضل لـ مريض السكري الفواكه الجافة أم الطازجة ؟

الفواكه الجافة ام طازجة لمريض السكري
الفواكه الجافة ام طازجة لمريض السكري ماذا يفضل لـ مريض السكري الفواكه الجافة أم الطازجة ؟

علاج . نشرت في التغذية, السكري 3138

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

تنتشر الكثير من المعتقدات الخاطئة عن بعض الاطعمة التي يتناولها مريض السكري ولتصحيح ذلك سنفاضل بين الفواكه الطازجة والجافة ايها تحتوي على نسبة اعلى من السكر؟

الفواكه من الاطعمة الاساسية في اي نظام غدائي متوازن فهي مصدر هام للعديد من المكونات المفيدة لصحة وتغذية الإنسان كالمعادن مثل البوتاسيوم و الفيتامينات، كما تحتوي على عنصر البوليفينول الذي يعد من مضادات الأكسدة، بالإضافة لذلك فإن الفواكه غنية بالألياف الغذائية المكونة من البكتين.

ينصح الأطباء بتناول الفواكه خمس مرات يومياً على أن تكون طازجة

تحتوي الفواكه الطازجة على نسبة عالية من المياه  تتراوح بين 75 و 90 بالمئة، بالإضافة للكربوهيدرات، فالسكريات موجودة على شكل فركتوز او السكروز أو الجلوكوز الذي تختلف نسبته من فاكهة لأخرى مثل الليمون الذي لا تتجاوز فيه نسبة 2 بالمئة  أو الموز الذي يحتوي  على نسبة أعلى قد تصل لـ 20 بالمئة.

و يمكن تناول الفواكه في شكل اخر متمثلةً في الفواكه المجففة او الجافة  كالتمر، التين، الزبيب، المشمش، الأناناس والخوخ ومختلف أنواع التفاح الجافة… إلخ. في الواقع هي فواكه طازجة تم استخراج جزء من المياه منها بطرق خاصة ومختلفة  لعل ابسط هاته الطرق تعريضها الى اشعة الشمس او الحرارة لغرض من الاحتفاظ بها لوقت اطول.

تبخر المياه من الفواكه يؤدي حتما الى رفع تركيز السعرات الحرارية بسبب زيادة نسبة السكريات التي بدورها تؤدي الى زيادة الوزن فهي غير منصوحة لمن يتبعون حمية لإنقاص الوزن و من هنا نخلص الى ان الفواكه الطازجة احسن من الفواكه الجافة  خاصة لمريض السكري.

اذا كنت تعتقد أن الفواكه المجففة تحتوي على نسبة سكريات عالية من الفواكه الطازجة فذلك صحيح ومثال ذلك 100 غرام من العنب تحتوي على 15غ من السكريات مقابل 60 غ في الزبيب، مما يرفع القيمة الغذائية  من حوالي 60 سعرة حرارية للعنب إلى 255 سعرة حرارية بعد تجفيفه وتحويله إلى زبيب.

الفاكهة  ( 100غ )

 الكربوهيدرات (غ)

السعرات الحرارية(Kcl)

 العنب

15 60

الزبيب

60

255

التين الطازج

15

70

 التين الجاف 55

235

 

لتصحيح الكثير من المعتقدات الخاطئة عن بعض الاطعمة فإن الفواكه الجافة تحتوي على نسبة أعلى من السكريات مقارنة بالفواكه الطازجة.

المزيد عن: