ماهي فوائد التمر ؟

فوائد التمر للحامل
ماهي فوائد التمر ؟

علاج . نشرت في التغذية 3467

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

فوائد التمر لا تعد ولا تحصى بالنظر لقيمته الغذائية ومنافعه الكثيرة للاطفال و المرأة الحامل بالإضافة لـ فوائد نواة التمر سنتطرق لكيفية تعامل مريض السكري مع التمر.

التمر ثمرة صحراوية تنتج من شجرة معروفة جدا في الوطن العربي تسمى شجرة النخيل يعرف كذلك باسماء أخرى كـالبلح والبسر والرطب وعرفت هذه الثمرة منذ زمن بعيد بفوائدها الجمة التي لا تعد ولا تحصى لمختلف الفئات العمرية.

المصطلحات:

العربية: فوائد التمر – البلح – الرُّطَب البسر 
الفرنسية: les dattes 
الانجليزية: Phoenix dactylifera – dates – date palm

ماهي فوائد التمر  ؟

  • علاج الإمساك: التمر يحو على نسبة عالية جدا من الألياف ويعمل كملين للأمعاء إذ يساعد بشكل كبير على تيسير عملية الهضم فيسمح بمرور الطعام في الأمعاء بشكل يسير وسلس.
  • علاج مرض الأنيميا أو ما يسمى بفقر الدم: شاع فقر الدم في السنوات الأخيرة نظرا لعادات تغذية غير صحية لكن حين خلق الله الداء جعل له دواء وعلاجا وعلاج فقر الدم التمر الذي يزود الجسم بعنصر الحديد الذي يعمل على إنتاج الهيموغلوبين في الدم فالتمر عنصر ضروري وفعال في مكافحة وعلاج هذا المرض.
  • تعزيز الجسم بالطاقة اللازمة: من فوائد التمر احتوائه على نسبة كبيرة جدا من العناصر الطاقوية وأهم هذه العناصر السكريات التي تزود جسم الإنسان بالطاقة اللازمة فتناول حبات التمر صباحا يزود الجسم بالطاقة خلال اليوم ويعطيه النشاط اللازم لممارسة أنشطته وأعماله اليومية إضافة إلى فوائده الصحية الغير محدودة واحتوائه على عنصر الحديد الهام جدا لصحة الجسم.
  • علاج أمراض القلب والأوعية الدموية يحوي التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على محاربة تراكم الدهون على الجدار الداخلي للشرايين هذا ما يعمل على محاربة أمراض القلب و الأوعية الدموية.
  • تخفيف ألم المفاصل: يلعب التمر دورا فعلا في تخفيف داء المفاصل وتقليل حدته خاصة عند الأشخاص المسنين فيحبذ تناوله يوميا حماية لصحة الجسم وتقوية له.
فوائد التمر

فوائد التمر

فوائد نواة التمر

  • مدر للحليب إذ تقوم النسوة بطحن نواة التمر واستعمالها كقهوة تعمل بشكل فعال على زيادة الحليب لدى المرأة المرضعة.
  • مسكن للآلام وخاصة إذا تعلق الأمر بـ ألم الضرس أو الأسنان فكسر نواة تمر ووضعها على الضرس يسكن الألم بشكل عجيب.
  • من فوائد نواة التمر استعمالها ككحل للعينين وذلك بطحنها بعد تحميصها جيدا.
  • مغذي ومرطب للشعر وذلك بتحميص نواة التمر وطحنها وخلطها مع زيت الزيتون جيدا.
  • يحتوي نوى التمر المطحون على نسب عالية من الرصاص وهذا ما يعمل على:
  1. علاج الصداع بشكل سريع. 
  2. محاربة ظاهرة تقلب المزاج.
  3. علاج فقدان الشهية.

فوائد التمر للحامل

هي حكمة الله عز وجل في شجر النخيل إذ للتمر أهمية كبير لدى المرأة الحامل وتتمثل هذه الأهمية في:

  • يعمل الرطب أو التمر على تعديل ضغط الدم لدى المرأة الحامل الذي يساعدها بشكل كبير على تسهيل عملية الولادة.
  • من فوائد التمر للحامل أنه يعمل على تنظيف القولون وهذا الأمر يسمح بولادة سهلة يسيرة وتتحقق أمنية الأمومة في ظروف حسنة وبولادة يسيرة.
  • يحوي التمر نسبة كبيرة من السكريات تزود المرأة الحامل بالطاقة اللازمة ليس المرأة فحسب بل وجنينها أيضا،تملك المرأة إذا تناولت الطلح على الريق تساعدها بشكل كبير على تقوية جسمها خلال فترة الحمل وتعزيز قدرتها على تحمله وتحقيق ولادة طبيعية بدون الم دون صعوبات لوجود الطاقة الكافية لذلك.
  • يساعد التمر على تجديد خلايا البشرة بشكل كبر لأنه يحتوي على الفيتامينات اللازمة لذلك.
  • يكافح التمر التجاعيد ويعمل على محاربة علامات الشيخوخة لأنه يحوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على القضاء على علامات الشيخوخة وتأخير ظهورها.
  • يساعد التمر على تغذية البشرة وذلك من خلال نقع مجموعة من التمرات في الماء الدافئ بعدها ندهن البشرة جيدا ونتركها مدة نصف ساعة بعدها نغسل جيدا بالماء.
  • يعمل التمر على تقوية عضلات الرحم مما يساعدها على الانقباض بشكل يسير ومريح ودون ألم شديد فتسهل عملية الولادة بشكل صحي ودون أضرار جانبية فمشهور جدا عن فوائد التمر احتوائه على المعادن والأملاح المعدنية بالإضافة لقيمة غذائية وطاقوية كل هاته العناصر تلعب دور هام في تسهيل الولادة الطبيعية للحامل.

فوائد التمر للأطفال

  • التمر مريح جدا لمعدة الأطفال لأنه يحوي نسبة كبيرة من السكر الطبيعي السريع الهضم وكذلك هضمه سهل جدا لمعدة
    فوائد التمر للاطفال

    فوائد التمر للاطفال

    طرية مثل معدة الأطفال.

  • كما يمكن خلط التمر بعسل النحل نحصل على خليط مفيد جدا للأطفال إذ يعمل على:
  • علاج الإسهال لدى الأطفال بطريقة صحية بتعاطي الخلطة مرتين يوميا.
  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم بمضغ التمر ووضعه في فم الأطفال وهذا نظرا لأن التمر يحوي نسبة كبيرة جدا من السكريات الطبيعية.
  • علاج الهزال: إذا كان الطفل يعاني من الضعف ونقص الوزن فحلك سيدي هو الرطب امضغيه جيدا وضعيه في فم الطفل وإن كان رضيعا فيمتص جسمه تلك السكريات ويساعد على زيادة الوزن وزيادة طاقة الطفل بطريقة صحية جدا ودون الحاجة لعلاج بالأدوية لأن هذه الأدوية كثيرا ما تؤثر على الطفل لأنه لا يملك المناعة الكافية لكن التمر يعطيه القوة اللازمة لمواجهة الضعف فيعمل على زيادة وزنه والتخلص من الضعف والهزال.
  • من الخطأ أن نعطي الرضيع أثناء ميلاده خليط الماء والسكر هذا خطأ شائع فلا بد من غذاء صحي لأن الطفل لا يكلك المناعة الكافية فمن المفروض أن نمضغ التمر جيدا ونضعه في فم المولود هذا يزود المولود بطاقة كافية حتى يتمكن من الرضاعة بصفة عادية لأن السكر الذي نستعمله يختلف عن سكر التمر تماما فسكر التمر طبيعي سهل الهضم.

الفوائد الغذائية للتمر

القيمة الغذائية

التمر الطازج

ثمرة واحدة

التمر المجفف منزوع النواة

25 غرام(ثلاث حبات)

 
70 66 سعرات حرارية
0,6 غ 0,4 غ البروتينات
18,7 غ 18,0غ الغلوسيدات
0,1 غ 0,0 غ الدهون
2,0 g 1,6  غ الالياف

للتمر قيمة غذائية عالية سواء من حيث المكونات الكمية أو الكيفية، ويفضل استهلاك التمر الطازج لكونه يحتفظ بكمية من الماء تضمن وجود مضادات الاكسدة و المركبات الفينولية و الكاروتينات.

التمر غني بالمواد المغذية والفيتامينات و المعادن، كما يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون وخالي من الكوليسترول، مما يجعله غذاء صحي ومقوي طبيعي.

التمر الجاف مصدر جيد للالياف، سواء القابلة وغير القابلة لذوبان، فهو غذاء ملين يساهم في علاج الامساك، ويعطي الاحساس بالشبع، كما يحتوي على أكثر من 20 نوع من الاحماض الأمينية  الي تسهل عملية الهضم، بالإضافة لمجموعة هامة من الفيتامينات كفيتامين س، أ، ب.

التمر ومرض السكري

يحتار مرضى السكري في تناول التمر مخافة ان يتسبب ذلك في ارتفاع نسبة السكري في الدم ويزيد من التعقيدات الصحية لحالة المريض، رغم فوائد التمر الكثيرة فهل تناول  التمر يضر مريض السكري ؟

التمر على اختلاف انواعه وطرق  تخزينه يحتوي على نسبة عالية من السكريات خصوصا اذا كان مجفف مما يرفع من خطر ارتفاع السكري لدى المرضى، فالواجب تفادي تناول التمر عند مرضى السكري، واذا اصر المريض على ذلك فمن الضروري عدم المبالغة في ذلك على ان لا تتجاوز الكمية حبة إلى ثلاث على الأكثر.

 المراجع: فوائد التمر – ويكيبيديا

المزيد عن: