ماهو الشوفان ؟ وما هي فوائده ؟

فوائد الشوفان
ماهو الشوفان ؟ وما هي فوائده ؟

علاج . نشرت في التغذية, الطب البديل 13646

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

الشوفان واحد من الكنوز الغذائية الطبيعية، في هذا الموضوع نتعرف على ما هو الشوفان وفوائده الكثيرة خصوصا للتنحيف عن طريق رجيم و شوربة الشوفان المشهورة.

نقرأ كثيراً عن الشوفان فى الأنظمة الغذائية وخاصة الموجهة لمن يرغبون بالتخسيس وإنقاص الوزن وحتى كعلاج للكثير من الأمراض أو المشاكل كحب الشباب والإمساك وسرطان الأمعاء ويقلل أيضاً فرص الإصابة بأمراض أخرى كسرطان الثدى فهو يساعد فى الوقاية من الكثير من أمراض القلب والشرايين وذلك لقدرته الكبيرة على خفض نسب الكوليسترول فى الدم.

ما هو الشوفان ؟

الشوفان ببساطة هو حبوب تزرع مثلها مثل القمح أو ما شابه من تلك الزراعات وهو ينبت فى الأساس بين نبات الحنطة والشعير وهو لم يكن موجوداً بشكل كبير فى الماضى حيث كان الناس يستخدمونه فقط كعلف للماشية ولكن ذاع صيته مؤخراً عندما أثبتت الأبحاث العلمية قوته واحتواءه على الكثير من العناصر الطبيعية التى يحتاجها الجسم وبدأ يدخل فى صناعات غذائية عديدة كالبسكويت والخبز وأصبح يعتبر وجبة يمكن طهيها مع اللحم والخضروات أو كمشروب مع اللبن والفواكه.

المصطلحات:

العربية: الشوفان – خرطال – قرطمان 
الفرنسية: L’Avoine cultivée –  Avena sativa L-  Avoine byzantine
الانجليزية: Oat

فوائد الشوفان

الشوفان بشكل عام هو كنز كبير من العناصر الطبيعية تعادل تلك التى يمكن الحصول عليها من وجبة غنية بالفيتامينات والبروتين وعدة عناصر أخري على سبيل المثال المنجنيز والزنك والفوسفور والماغنيسيوم بل وأكثر من ذلك وهو ما يؤهله كي يكون علاجاً للكثير من الأمراض ولكنه اشتهر فى المقام الأول بقدرته الهائلة على إنقاص الوزن والتخسيس وذلك لأنه يعمل على محورين معاً وهم حرق الدهون بصورة كبيرة فالشوفان يعد من أقوى خمس أطعمة حارقة للدهون حسب آخر الدراسات فى هذا المجال وأيضاً يعمل على تسريع الشعور بالشبع فهو يزداد حجماً بعد دخوله إلى المعدة بالإضافة إلى أنه سهل الهضم مما يجعل تناول كمية صغيرة منه كافية للقيام من على طاولة الطعام مع تناول كميات أصغر دون أن تكون ضارة أو مكونة للدهون.

كذلك ينصح بالشوفان كثيراً للرياضيين أو لمن يبذلون جهداً كبيرهم فى عملهم وذلك لأنه يمد الجسم بالطاقة لوقت طويل وليس فقط الطاقة الجسدية بل أيضاً يساعد فى رفع معدلات التركيز والطاقة الذهنية وهو ما يجعل بعض الأطباء يلجأون إليه كموقٍ بشكل عام.

شوربة الشوفان

هناك عدة طرق لتناول الشوفان فيمكن بمنتهى البساطه تناول حبوب الشوفان مع اللبن والفواكه دون طهي ويمكن طهيها مع اللحم والخضروات ويمكن أن تصنع منه عدة أنواع من الشوربات اللذيذة التى تحتوى على قيم غذائية عاليه وسنستعرض فى هذا المقال بعض طرق صناعة شوربة الشوفان .

الطريقة الأولى وهى الطريقة البسيطة والسريعة للحصول على شوربة شوفان لذيذة سهلة التحضير وهى عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من الشوفان مع رشة ملح خفيفة وكوب ونصف من الماء على النار حتى الغليان ثم ترش بعض القرفة على الوجه وتقدم دافئة.

أيضاً هناك طريقة أخري لصنع شوربة الشوفان وهى سلق بعض اللحم فى الماء مع البهارات -ولكن لا يضاف ملح الليمون حتى النضوج- ثم يصفى اللحم والمرق من تلك البهارات ويوضع على النار مع إضافة صلصة الطماطم وعندما يصل إلى درجة الغليان نقوم بإضافة الشوفان ويترك الخليط على نار هادئة لمدة من سبع إلى عشر دقائق ثم يضاف إليه الكمون وملح الليمون وبعض الفلفل الحار على حسب الرغبة وتقدم دافئة وهى من أعلى الوجبات فى إحتواءها على كم كبير ومتنوع من العناصر الغذائية.

أيضاً إليك طريقة أخري لإعداد شوربة شوفان شهية غنية أيضاً بالقيم الغذائية وهى عن طريق تشويح بصلة متوسطة الحجم مفرومة على نار هادئة مع الزبدة ثم إضافة الجزر والتقليب حتى يذبل وهنا أضف إليها طماطم مفرومة ناعمة وانتظر دقيقتين ثم أضف الشوفان مع التقليب المستمر وأضف الماء والملح والبهارات المطلوبة واترك الخليط على النار لمدة حوالى عشرون دقيقة واستمتع بشوربة لذيذة وصحية وخفيفة.

رجيم الشوفان

أصبح الآن الشوفان هو العنصر الأول فى أغلب أنظمة التخسيس والريجيم وهو فطور صحي لكل الباحثين عن إنقاص الوزن كذلك يمكن اللجوء إليه فى حالة الشعور بالجوع الشديد بين الوجبات المخصصة فكمية صغيرة منه تجعلك تشعر بالشبع دون أن يؤثر ذلك سلباً على النظام الغذائى المتبع .

يمكن لكل من يتبعون حمية غذائية معينة بهدف التخسيس تناول ما يسمى رجيم الشوفان وهو ريجيم يعتمد الشوفان كعنصر أساسي فى أغلب الوجبات مع تغيير العناصر الجانبية مثل أن يكون الإفطار وجبة مكونة من الشوفان والحليب وثمرة فاكهة والغذاء شوربة شوفان مع قطعة دجاج أو أسماك وطبق من السلاطة الخضراء ويكون العشاء خفيفاً مثلاً ملعقتين من الشوفان مع ثمرة موز أو كوب من الحليب خال الدسم وباتباع ذلك النظام لحوالى 10 أيام فقط يمكنك خسارة ما يقرب من 8 كيلوجرامات من وزنك وهى طريقة مجربة وفعالة.

نصيحة

على الرغم من فوائد الشوفان العديدة إلا أنه عليك استشارة طبيبك المتابع لك أولاً قبل تناوله لأن هناك بعض الحالات الطبية التى لا ينصح فيها بتناول الشوفان كمرضى النقرس أو من يعانون من أى اضطرابات بالمعدة أو عسر الهضم وما إلى ذلك فلا تتسرع وقم باستشارة طبيبك أولاً .

المزيد عن: