لماذا نفقد الشهية خلال الصيف ؟

فقدان الشهية
فقدان الشهية Yay Images© لماذا نفقد الشهية خلال الصيف ؟

علاج . نشرت في التغذية 2144 1 تعليق

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

يعاني الكثير من الناس فقدان الشهية بسبب إرتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف، وهو شيء  عادي وطبيعي في جسم الإنسان الذي يستجيب للعديد من الآليات من أجل التأقلم مع المناخ الجوي والحفاظ على درجة حرارة الجسم ما بين 36.1 و 37.8 بغض النظر عن الحرارة الخارجية.

أسباب فقدان الشهية

الهضم مصدر  مهم لحرارة الجسم

مثلما هو معروف فالأكل الذي يتناوله الإنسان يُعد مصدر هام للطاقة، حيث يَنتُج عن هضم الطعام حرارة يستفيد منها الجسم خلال الـ 24 ساعة التي تلي الوجبة.
وتختلف كمية الحرارة المنتجة من الهضم حسب  نوع وكمية الطعام المتناول،  فالمواد الغنية بالدهون، الكربوهيدرات والبروتينات تُنتج  بعد هضمها كمية من الطاقة مصحوبة بالحرارة مما يفسر ابتعادنا أثناء موجات الحر على مثل هاته المواد الغذائية وتفضيلنا للخضروات والفواكة الغنية بالماء.

بالإضافة للهضم الذي ينتج حوالي 75%  من  الحرارة التي يستعملها جسم الإنسان فإن التنبيهات الحسية العصبية والكبد لهما دور ايضا في التحكم بالحرارة الداخلية للبدن.

الماء أفضل سلاح لمقاومة الطقس الحار

يستخدم  جسم الإنسان العديد من الآليات لتخلص من الحرارة الزائدة أثناء موجات الحر، وأبرز مثال على ذلك ظاهرة التعرق من خلال طرح الماء عن طريق المسمات الجلدية من أجل تصريف الحرارة، لكن قد يواجه الجسم  مشكلة  عند غياب التوازن بين كمية الماء الداخلة والخارجة منه، فإذا كانت الكمية المتناولة غير  كافية قد يتسبب ذلك في جفاف الجسم  لفقدان كمية  بالغة من الماء والأملاح المعدنية دون تعويضها.

لذلك فمن الضروري أن تشرب ما يكفي بانتظام ودون انتظار العطش عندما يكون الجو حار، خاصة بالنسبة للأطفال الصغار وكبار السن.

في المقابل فإن بعض المشروبات  مدرة للبول قد تؤدي لضياع كمية كبيرة من الماء والأملاح المعدنية  كالقهوة، التاي والمشروبات التي تحتوي مكوناتها على نسبة عالية من الكولا أو الكحول.

نصيحة

يعتبر لون البول مؤشر جيد لحاجة الجسم للماء فاللون الأصفر الداكن أو البني يعني أنك بحاجة أكثر لشرب الماء عكس اللون الأصفر الشاحب أو الشفاف.

 ”لا تتركها تتوقف عندك أنشرها كي يستفيد غيرك “

[indeed-social-media sm_list=’fb,tw,pt,goo’ sm_template=’ism_template_1′ sm_list_align=’horizontal’ sm_display_counts=’false’ sm_display_full_name=’true’ box_align=’center’ sm_disable_mobile=1 after_share_enable=1 after_share_title=’شكرا ‘ after_share_content=” ]

لكن … حذار من سوء التغذية

بما أن الحرارة تسبب فقدان الشهية  يجب الحذر دائما من المبالغة في عدم تناول الطعام بشكل جيد وصحي، ففي كل الحالات يبقى الجسم بحاجة للوقود من أجل ضمان السير الحسن لكل الوظائف الحيوية.

نصيحة

إذا كنت حقا تعاني من فقدان الشهية بسبب الحرارة فإن الحل  يمكن في تخصيص وجبات صغيرة ومتكررة خلال اليوم، مع تعزيزها بالخضروات والفواكه والسلطات وشرب القدر الكاف من الماء مع تجنب الوجبات الساخنة الغنية بالدهون و الكربوهيدرات وبالأخص البروتينات كاللحوم والأجبان. 
  

المزيد عن:

تعقيب من موقعك.

التعليقات (1)

أترك تعليق