كيف اساعد طفلي قبل دخول المدرسة ؟

دخول المدرسة
دخول المدرسة yayimages© كيف اساعد طفلي قبل دخول المدرسة ؟

علاج . نشرت في تربية الطفل 1467 1 تعليق

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

عادة ما تشعر الأم أو الأب بالقلق قبل الدخول المدرسي الأول لطفلهم، ويعود هذا الشعور للخوف من عدم جاهزية الطفل للمدرسة أو الروضة، أو عدم اكتسابه للمهارات اللازمة

كيف اساعد طفلي قبل دخول المدرسة ؟

يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة لمساعدة طفلك على اكتساب المزيد من المهارات قبل دخول المدرسة فقضائك لوقت أطول

دخول المدرسة طفل

دخول المدرسة هاجس الأولياء 

معه  يساهم في تطوير قدراته من خلال الحديث معه والإجابة على جميع استفساراته أو مطالعة الكتب والقصص مع بعض وحتى مشاركته في بعض ألعابه.

وينصح الآباء دائما بعدم التردد في الإجابة على أسئلة الطفل من اجل تعزيز قدراته المعرفية ووتشجيعه على معرفة ما حوله، كما يمكن للأطفال استغلال بعض الالعاب من اجل تعلم القراءة والكتابة كالحروف الأبجدية أو الأرقام أو كسب المزيد من المهارات في حل المشكلات البسيطة، كما يعتمد الأباء والأمهات عادةً على بعض الرسوم والأفلام الكرتونية التي يحبها الصغار في تشجيعهم على التعلم.

وبما أن طفلك لن يكون وحيدا في المدرسة فيجب تعليمه سلوك الاحترام للآخرين وعبارات المجاملة في سن مبكرة وكذا تشجيعه على اللعب مع الأطفال في مثل سنه وفي المجموعات ومنحه الفرصة لتطوير مهاراته الاجتماعية.

وقبل دخول المدرسة يجب أن يتعلم الطفل الاعتماد على نفسه في الكثير من الأمور كتعليمه ارتداء ملابسه وحذائه لوحده والذهاب للمرحاض.

هل طفلي جاهز لـ دخول المدرسة ؟

يتساءل الآباء و الأمهات عن قدرة الطفل ونضجه الفكري واللغوي عند الدخول المدرسة  ففي سن الرابعة والخامسة يعرف الطفل بعض الاشياء كالفواكه واللعب ويميز بين الكبير والصغير، كما يمكنه طرح الأسئلة  مثل ماذا ولماذا وأين ومتى وكيف،  أو بعض الأسئلة المنطقية مثل ماذا تأكل اذا جعت ؟ وبإستطاعته استخدام جمل كاملة من خمس أو ستة كلمات بصفة صحيحة مع استخدام الضمائر  هو،هي،هم ..إلخ، أو سرد قصة بتسلسل واستخدام الأزمنة بشكل الصحيح سواء الحاضر، الماضي أو المضارع.

وفي سن الخامسة يعرف الطفل أعضاء وأجزاء جسمه ويميز بين بعض الأوصاف كالطويل والقصير، الكبير والصغير ، الصلب واللين، الداخل والخارج، الملوء والفارغ …إلخ

كما يستطيع الطفل المقبل على الدراسة وصف الأشياء عن طريق ما تقوم به و مميزاتها مثل الأشياء التي لها عجلات ..الخ. ويولي الطفل اهتماما بالغا للأنشطة التي يقوم بها فتجده يبقى مركزا معها حتى ربع ساعة او أكثر.

المزيد عن:

تعقيب من موقعك.

التعليقات (1)

  • طبيب

    |

    شكرا على الموضوع الرائع والنصائح المفيدة

    رد

أترك تعليق