كيفية الولادة القيصرية و الطبيعية بالصور

كيفية الولادة بالصور
كيفية الولادة بالصور كيفية الولادة القيصرية و الطبيعية بالصور

علاج . نشرت في عيادة أمراض النساء 2736 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

كيفية الولادة و حساب موعد ها يعتبر هاجس محير للنساء وبعض الأمهات الجدد نعرض عليكم كيفية الولادة الطبيعية و القيصرية بالصور الحقيقية و افضل طرق تسهيل الولادة

ننشر لكم اليوم جميع المعلومات اللازمة عن الولادة والتي يمكن أن تساعد أي امرأة تنتظر أن تكون أمًا منذ بداية زواجها، حيث أن قراءة هذا المقال ستوفر عليكِ الكثير من المجهود في قراءة كتب عن كيفية التعايش مع فترة الحمل والولادة.

حساب موعد الولادة

هناك عدة طرق معتمدة ومعروفة لـ حساب موعد الولادة بدقة كبيرة، إحدى هذه الطرق هي أن يتم تحديد موعد أول يوم من آخر دورة شهرية ثم نضيف له 280 يوما أو تسعة أشهر وأسبوع حيث أن الحمل يستغرق من 270-290 يوما فيكون المتوسط 280 يوما ويكون هذا ميعاد الولادة المتوقع.

كما يمكن الاستعانة بفحص الرنين المغنطيسي عند الطبيب من اجل تحديد عمر الجنين بدقة و معرفة موعد الولادة مسبقًا. 

تستخدم العديد من التطبيقات على الهاتف ومواقع الانترنيت لحساب عمر الجنين والتاريخ المرتقب لولادته ويمكن الحصول عليها من خلال بلاي ستور.

كيفية الولادة الطبيعية بالصور

الولادة الطبيعية هي عملية تستغرق الكثير من الوقت حتى يأتي المولود من داخل الرحم إلى العالم الخارجي وسوف نوضح الآن كيفية الولادة الطبيعية بالصور .

بداية عملية الولادة الطبيعية وخروج الجنين

بداية عملية الولادة الطبيعية وخروج الجنين

عند مجيء موعد الولادة  يبدأ الرحم في الاتساع حتى ينزل الطفل من خلاله بعد أن كان مغلقا تماما ويتسع في البداية قرابة 3 سم وتكون الانقباضات (الطلق) غير منتظمة فتأتي مرة كل 10-15 دقيقة ثم تبدأ الإفرازات المهبلية في النزول وتشعر الأم بوجود ألم في منطقة أسفل الظهر، بعد ذلك بفترة يبدأ الرحم في الاتساع مرة أخرى حتى يصل إلى 7 سم وتكون الانقباضات أكثر قوة وتأتي كل خمس دقائق كما يزداد نزول السائل المائي وهو ناتج عن تمزق الغشاء المحيط بالجنين، ثم يتسع الرحم مرة أخرى ويصل إلى 10 سم وهكذا يكون عنق الرحم مفتوح كليا مما يسمح ببداية ظهور راس المولود وهذه هي اصعب فترة في الولادة الطبيعية حيث تحدث انقباضات لمدة دقيقة ونصف بصفة متواترة كل دقيقتين ويحدث ضغط قوي أسفل الظهر.

تأخذ فترة فتح عنق الرحم من البداية حتى يفتح كليا حوالي 15 ساعة للمولود الأول وتقل للمولود الثاني وهكذا تسهل عملية الولادة طبيعية بعد الحمل الأول عادةً.

كيفية الولادة الطبيعية بالصور

كيفية الولادة الطبيعية بالصور

بعد أن يتم فتح الرحم كليا تبدأ رأس الطفل بالخروج نتيجة الدفع المستمر من الأم وتكون الانقباضات حوالي دقيقة كل خمس دقائق وتأخذ هذه العملية حوالي ساعتين للمولود الأول ثم تقل تدريجيا في حالة تكرر الولادة، تنتهي العملية حيث ينزل الطفل وينتظر الطبيب نزول المشيمة والحبل السري وهكذا تكون انتهت عملية الولادة الطبيعية.

كيفية الولادة الطبيعية

كيفية الولادة الطبيعية

كيفية الولادة القيصرية بالصور

كيفية الولادة القيصرية بالصور

كيفية الولادة القيصرية بالصور

تحدث عملية الولادة القيصرية غالبًا بدون ترتيب نتيجة ضعف مخاض الأم وذلك قد يشكل خطر على حياة الأم والجنين في حالة الولادة الطبيعية مما يجعل الطبيب يلجأ إلى الولادة القيصرية فورا للحفاظ على سلامة الجنين والأم.

تحدث العملية القيصرية عن طريق شق فتحة مستقيمة تبعد بمقدار إصبعين عن عظمة العانة لأن هذه المنطقة تكون الأقل ألما بعد الولادة وتحافظ على سلامة الرحم من التمزق لاحقًا.

يتم بعد ذلك فتح الأنسجة وصولا إلى الرحم، ثم تتم عملية  إخراج الطفل من الرحم وذلك بعد الضغط على بطن الأم للمساعدة في إخراج الطفل وتأخذ هذه العملية إجمالا حوالي 10 دقائق وهي مريحة أكثر للأم من الولادة الطبيعية الا بما انها تجرى تحت التخذير الا ان مخاطرها كبيرة و الجرح يخلف الم لمدة طويلة بعد العملية ولا تختفي الندبة مما قد يحرج المرأة في جمالها.

كيفية تسهيل الولادة الطبيعية 

تتسائل الكثير من السيدات عن كيفية تسهيل الولادة الطبيعية وتفادي الألم خلال فترة المخاض هناك عدة طرق يجب على الأم الحامل إتباعها من اجل ولادة طبيعية بدون الم 

  • الاستحمام بالماء الدافئ حيث تساعد المياه الدافئة على فك وإرخاء العضلات وتخفيف الآلام المصاحبة لانقباضات الرحم .
  • شرب كميات كبيرة من الماء فذلك يعطي طاقة للأم حتى تستطيع دفع الجنين بشكل جيد أثناء الولادة وتحمل آلام الحمل.
  • يساعد التدليك أيضًا على إرخاء عضلات الجسم وينصح به معظم الأطباء قبل عملية الولادة.
  • القيام بالتمرينات الرياضية يجعل الأم رشيقة ويساعدها على تحمل مشقة الولادة وألمها الشديد.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل المكرونة والخبز والأرز.

المزيد عن:

أترك تعليق