قصر القامة عند الاطفال: الاسباب و العلاج

قصر القامة عند الاطفال
قصر القامة عند الاطفال قصر القامة عند الاطفال: الاسباب و العلاج

علاج . نشرت في عيادة طب الأطفال 3428 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

قصر القامة عند الاطفال من الاسباب التي تهدم نفسية الطفل وتدخله في دوامة الاكتئاب بسبب احساس الطفل بنقص في جسده الدكتور بادي العنزي يشرح لنا اسباب وعلاج ذلك.

  كل طفل يحلم ان يعيش بصحة جيدة ودون فرق مع اصدقائه في الحي و في الدراسة، العامل النفسي مهم جدا للطفل لكي يريح نفسيته و يجعله يبرز مواهبه لينميها في اطار تشجيع و اعطائه دفع للأمام.

من بين هذه العوامل النفسية  الاكثر انتشارا في كل اقطاب الوطن العربي والعالم مشكلة قصر القامة و التي اجريت عليها بحوث مكثفة للكشف عن اسبابها و العمل على تصحيحها بعلاج ينفع الطفل في صغره ليتمتع بطول عادي اثناء فترة نموه.
بادي العنزي
الدكتور بادي العنزي طبيب أطفال
استشاري الغدد الصم و السكري في طب الاطفال

ما هو قصر القامة عند الاطفال ؟

يقبل الاولياء بكثرة للأطباء عندما يرون ان طفلهم اقصر من زملائه بكثير و يتساءلون هل نمو طفلهم طبيعي في هذا الوقت؟ مع ظهور نوبات الفزع عندهم ان يبقي الطفل قصير مما يؤدي الى تعرض الطفل الى ضغوطات نفسية في سنه تلك  في المقابل فان الاشارة الى الطفل على انه قصير القامه يكون بإتباع عدة خطوات اساسية و هي:

1-معرفة نظام الغذاء الذي يتبعه الطفل، عاداته السيئة و ما الى ذلك.

2-حالته العاطفية و ارتباطه بوالديه.

3- وزنه و طوله اثناء الولادة.  

4- الفحص الطبي

 يعتبر الأطباء الطفل قصيرا عندما يقع طوله تحت الانحراف المعياري -2 او اقل من 3% على منحنيات النمو التي تمثلها الرسومات البيانية الناتجة عن مراقبة النمو الطبيعي للعديد من الأطفال الطبيعيين ( في حالة صحية جيدة) في مجتمع ما أو دولة ما خلال فترة معينة، ويمكن الاعتماد عليها في مراقبة نمو باقي الأطفال الذين ينتمون لهاته الدولة، ومثال ذلك منحنيات النمو العالمية التي تصدر عن منظمة الصحة العالمية، منحنيات النمو الأمريكية، كما توجد منحنيات خاصةً بنمو الأطفال السعوديين.

ما هي سرعة النمو الطبيعي عند الطفل ؟

عند الولادة يكون طول الطفل الطبيعي 50 سم ليصل في عامه الأول إلى 75 سم ثم يزيد بـ 12 سم في عامه الثاني وفي العام الثالث يكتسب حوالي ستة سنتمتر ويبقى النمو بـ 4-6 سم كل عام.

نمو الطفل

ومن الضروري أن يقوم الطبيب بقياس سرعة النمو عند الطفل و التسارع الطولي الذي يمثل مؤشر على نمو الطفل، فالتسارع في قامة الطفل بصورة الطبيعية تدل على أن الطفل يسير في الطريق الصحيح ولا يعاني من أي أمراض.

ما الذي يجب فعله مع قصر القامة عند الاطفال ؟

فحص قصر القامة عند الأطفال

فحص قصر القامة عند الأطفال

من الضروري الإطلاع على السيرة الذاتية لنمو الطفل منذ أول يوم للولادة كالوزن والطول، والأمراض المزمنة التي يعاني منها خصوصًا أمراض الغدد، كذلك يجب معرفة العلاجات التي خضع لها والأدوية التي يتناولها ( مثال: الكورتيزونات).

بعدها يتم فحص الطفل بطريقة شاملة، ويتم قياس الوزن والطول و اسقاطه على منحى النمو، وتختلف طريقة قياس الطول عند الأطفال حسب العمر، فقبل سنتين يتم ذلك عن طريق الاستلقاء على مسطرة خاصة، وبعد عامين من العمر يتم ذلك بالوقوف. كما أنه من الضروري قياس التسارع في النمو عند كل زيارة أو استشارة طبية.

ما هي الفحوصات اللازمة ؟

من المهم جدًا القيام ببعض التحاليل المخبرية و الفحوصات بالأشعة لتشخيص قصر القامة عند الاطفال و البحث عن أسباب ذلك:

تحاليل الدم

تحليل شامل لجميع مكونات وتعداد الدم ومستوى ترسب الدم

وظائف الكلى والكبد

الاجسام المضادة لمرض السيلياك أو ما يعرف بحساسية القمح

وظائف الغدة الدرقية ( T3,T4,TSH )

تحليل براز الطفل والبول.

تحليل هرمونات النمو

الفحص الجيني او الوراثي بتحليل الكرموسومات(الصبغة الوراثية) وهو ضروري لكل بنت قصيرة لتشخيص ما يعرف بمتلازمة تيرنر.

يجب معرفة عمر العظم عن طريق القيام بأشعة على معصم اليد اليسرى لمقارنة عمر العظم مع العمر الحقيقي الذي من الممكن أن يكون متقدم أو متأخر عنه.

قصر القامة عند الأطفال

في بعض الاحيان الحالات لا يستدعى قصر القامة عند الاطفال القيام بالفحوصات الطبية لكون الأسباب معروفة وظاهرة مثل الوراثة أو معاناة الطفل من مرض مزمن، كما أنه في معظم الحالات تكون الاسباب غير مرضية مثل قصر القامة البنيوي أو الوراثي.

اسباب قصر القامة عند الاطفال

قصر القامة المرضى

ومن أسبابه:

  • سوء التغذية من أهم اسباب قصر القامة عند الاطفال خصوصًا في المناطق ذات المستوى المعيشي المنخفض.
  • نقص النمو في الرحم
  • قصر القامة الهرموني يؤدي انخفاض في بعض أنواع الهرمونات أو القصور في بعض الغدد إلى قصر القامة عند الاطفال مثل الغدة النخامية، نقص في هرمون الغدة الدرقية، كذلك الأمر بالنسبة لنقص في هرمون النمو أو المرض الهرموني كوشينغ، لكن تبقى هاته الاسباب قليلة وليس من الضروري أن يكون الأطفال قصار القامة مصابين بمثل هاته الأمراض.
  • الأمراض المزمنة: تؤثر بعض الأمراض المزمنة على نمو الطفل، وتسبب في بطء النمو مثل: الفشل الكلوي، فقر الدم المزمن، الربو، تشوهات القلب الخلقية الولادية.
  • الاضطرابات النفسية و الحالةالاجتماعية للطفل:  تلعب الحالة النفسية للطفل دور هام في نموه، وأكدت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين تعرضوا للإهمال في الرعاية والتغذية السليمة هم الأكثر عرضة لقصر القامة مقارنة بأقرانهم في نفس العمر.
  • أمراض الغضاريف: مثل اكوندربلازيا
  • متلازمة تيرنر، نونان ومتلازمة رسل سيلفر.
قصر القامة عند الاطفال

قصر القامة عند الاطفال

قصر القامة غير المرضي

قصر القامة البنيوي

في حالة قصر القامة البنيوي يكون عمر العظم متأخر عن العمر الحقيقي ومثال ذلك يكون عمر العظم عند الطفل 6 سنوات وعمره الحقيقي 8 سنوات. كما أنه يتمتع بصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض مزمنة وتعتبر هاته الحالة غير مقلقة بما أن الطفل سيتدارك نموه في سن البلوغ ويصل إلى طوله الطبيعي.

قصر القامة الوراثي او العائلي

من الممكن أن يرجع سبب قصر القامة عند الاطفال لكون احد الوالدين او كلاهما قصير القامة. في هاته الحالة فإن الطفل لا يعاني من أي مرض مزمن وجميع فحوصاته والتحاليل المخبرية طبيعية، كما أن عمر العظم يعادل عمره الحقيقي، و لأن السبب وراثي فإن الطفل سيكون قصير القامة فيما تبقى من حياته بعد البلوغ.

علاج قصر القامة عند الاطفال

يختلف علاج قصر القامة عند الاطفال حسب العامل المسبب لذلك، فإذا كان ناتج عن اسباب وراثية أو بنيوية فلا يستدعي العلاج ويجب طمأنة الأولياء بذلك لأنه في الواقع فإن قصر القامة الوراثي ليس له علاج.

أما اذا كان بسبب سوء التغذية أو أحد الأمراض المزمنة في العلاج يكون بتحسين علاج هاته الأمراض وتحسين التغذية السليمة.

في بعض الحالات الأخرى  يقوم الأطباء باستخدام هرمون النمو في شكل حقن وفق استشارة الطبيبة، حيث تحقن تحت الجلد كل يوم مرة واحدة طيلة أيام الاسبوع، كما أنها آمنة على صحة الطفل ولا تخلف آثار سلبية ما عدا عدد قليل من المرضى الذين يعانون من صداع والم في المفاصل بعد استخدامها.

 ومن بين الحالات التي يمكن استخدام حقن الهرمون النمو:

  • نقص هرمون النمو.
  • الفشل الكلوى.
  • متلازمة تيرنر.

الدكتور بادي العنزي


استشاري الغدد الصم و السكري في الاطفال يمكنكم متابعة نصائحه المفيدة ومعلوماته الطبية الموثوقة عبر حسابه على تويتر وانستيغرام

المزيد عن:

أترك تعليق