فوائد المشي السريع

فوائد المشي السريع
فوائد المشي السريع فوائد المشي السريع

علاج . نشرت في الرجيم وتخفيف الوزن, الرياضة 2975 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

فوائد المشي السريع كثيرة ومتعددة فهو مفيد كرياضة لتخفيف الوزن والتخسيس، بالإضافة أنه يقوي القلب والشرايين ويساعد على التخلص من القلق والتوتر.

المشي السريع من بين الرياضات المتاحة لجميع الناس ولا تتطلب أي معدات أو تكاليف خاصة ولا تحتاج لمدرب ولا قاعة رياضة،  نصف ساعة فقط تكفي يوميا للإحساس بـ فوائد المشي السريع في ظرف قصير إليكم اهم النصائح قبل ممارسة المشي:

  • يفضل أن تبدأ المشي ببطء، لا يجب ان تكون الخطوات الأولى سريعة حتى تقوم بعملية الإحماء ثم تقوم بزيادة سرعتك أثناء المشيء تدريجيا.
  • طريقة التنفس مهمة في أي رياضة، عند المشي تنفس بشكل منتظم عن طريق الأنف وليس الفم، حاول الحصول على الأوكسجين من الهواء النقي لذلك يفضل أن تمارس المشي في الصباح الباكر وفي المناطق غير الملوثة بدخان المركبات، ومن الأحسن أن تختار الأماكن الهادئة.
  • اختر الحذاء المناسب للمشي كي لا تتأثر قدماك من الاحتكاك بالأرض.
  • شرب الماء بشكل كاف يقيك من الجفاف والتعب، يمكنك حمل قارورة ماء صغيرة معك خاصة ايام الحر، لا تنسى وضع قبعة تقيك من ضربة الشمس.
  • مارس المشي بانتظام ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع ستكون كافية للحصول على فوائد المشي السريع والإحساس بالآثار الإيجابية لهاته الرياضة السهلة والممتعة.

فوائد المشي السريع

تقوية القلب والأوعية الدموية

المعروف عن فوائد المشي السريع أنه يقلل من مخاطر الإصابة بالسكري من نوع الثاني،كما أنه مفيد لتخلص من السمنة وارتفاع الكوليسترول في الدم مما يحد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم ويجعل القلب والأوعية الدموية تعمل بشكل جيد، كما أن المشي السريع يضمن عمل القلب بانتظام مما يحافظ على وظيفته ويقويه. 

فوائد المشي السريع لتخفيف الوزن

الكثير يتساءل عن طريقة تخفيف الوزن بالمشي أو انقاص الوزن بالمشي ، لكن لا يوجد أي سر أو طريقة مخفية، فالمشي السريع لمدة ساعة يمكنك من حرق 500 سعرة حرارية  (250 سعرة حرارية كأقل شيء عند المشي بسرعة بطيئة) وبالتالي الفقدان الكثير من الدهون والتخلص من الكرش والوزن الزائد، كما أن المشي مفيد لعلاج دوالي الساقين خاصة لدى السيدات.

فوائد المشي السريع للعظام والمفاصل

أكدت العديد من الدراسات دور المشي في زيادة كثافة العظام مما يقلل من خطر التعرض لهشاشة العظام في سن متقدم، كما أن المشي مفيد أيضا للوقاية من التهاب المفاصل وتقويتها، فالأشخاص المعتادين على المشي  يحافظون على رشاقة قوامهم ولياقتهم البدنية، ومثلما سبق ذكره يجب اختيار الأحذية المناسبة للمشي لمنع الصدمات لكن يمكنكم الاستفادة من تدليك مجاني لأقدامكم خلال عطلتكم الصيفية بالمشي الحافي على رمال الشواطئ.  

مفيد للدماغ والوقاية من السكتة الدماغية

يعزز المشي تغذية الدم بالأوكسجين مما يجعل الدماغ يستفيد منه كثيرا، وحسب دراسات متعددة فإن المشي السريع يقلل الإصابة بالسكتة الدماغية عند الرجال الذين يمارسون المشي في شبابهم.

يقلل من الاكتئاب ويرفع المعنويات

ما رأيك أن تبدأ يومك بالمشي مع شروق الشمس الجميل وهواء الصباح النقي؟ فبالإضافة للمنافع البدنية والجسدية فإنه أثبت في أكثر من مرة فوائد المشي السريع في التقليل من الاكتئاب والتخلص من القلق والتوتر ، وككل الرياضات فإن المشي علاج للروح والنفس بالإضافة لذلك فالنوم يساعد على تحسين النوم والتخلص من الأرق.

فوائدة متعددة ومنافع كثيرة

ولا تقتصر فوائد المشي السريع على ما سبق ذكره فقط فالمشي بعد وجبة دسمة يساعد على تسهيل الهضم مما يخلصك من تراكم الدهون  التي تؤدي إلى السمنة ومختلف الأمراض المعروفة، كما أن المشي مفيد لمن يعاني من الأمراض التنفسية كالربو و مختلف انواع الحساسية الجلدية لأنه يمنح الجسم الأوكسجين ويقوي الجهاز التنفسي مثلما هو معلوم.

فلا تتردد يمكنك المشي في أي وقت وأي مكان ومن دون تكاليف و لا عتاد ولا مدرب فقط  تكفيك الإرادة والعزيمة لتخلص من السيارة والسير على اقدامك وسوف تستفيد من عديد الفوائد الصحية.

المزيد عن:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق