فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل
فوائد الزنجبيل فوائد الزنجبيل

علاج . نشرت في الطب البديل 3574

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

   فوائد الزنجبيل عُرفت قيمتها منذ زمن بعيد، وذلك لاستخدام جذور هذه النبتة في مجالات عدة مثل الطبخ و العلاج و كمسكن للآلام إليكم اهم منافع الزنجبيل.

المصطلحات

العربية: الزنجبيل
الفرنسية: Gingembre
الإنجليزية:  Ginger – Zingiber officinale Roscoe – ginger root

استخدام الزنجبيل

للاستغلال الأمثل والإنتفاع بـ فوائد الزنجبيل يجب ان نحسن استخدامه سواء من حيث الكمية أو الكيفية.
  • يستعمل الزنجبيل الطازج بشكل مفروم أو مبشور حيث يضاف مبشور الجذور للخلطات والأطباق اليومية مما يزيد من نكهتها ولذتها حيث يعد أحد التوابل الصحية داخل المطبخ.
  • كما يمكن اضافة الماء للزنجبيل واستعماله في شكل شاي أو محلول للشرب.
  • يعرف في الطب البديل ايضا فوائد زيت الزنجبيل الذي يستعمل للشرب او الدهن.
  • اكثر استعمالات الزنجبيل تكون في شكل مسحوق مجفف، حيث يستعمل في طب البديل بكثرة ويمزج بالعسل الطبيعي او زيت الزيتون.

ماهي فوائد الزنجبيل ؟

  • يستخدم الزنجبيل كثيرا في علاج مرض السكري وذلك لأنه يعمل وبشكل فعال على تخفيض نسبة السكر لمن يعانون من ارتفاعها. وذلك بشربه صباحا، حيث يؤخذ مقدار كوب من مغلي الزنجبيل وذلك بصفة يومية سوف يقوم بتخفيض هذه النسبة المرتفعة وتعديلها.
  • علاج أمراض المعدة وطرد الغازات، إذ يعمل مشروب الزنجبيل على طرد الغازات من البطن في المعدة والأمعاء والتخلص من المغص الناتج عن ذلك وهو مادة صحية جدا لاضطرابات الجهاز الهضمي التي يعني منها الكثيرون.
  • من فوائد الزنجبيل أنه يساعد على التخلص من مشكلة تساقط الشعر حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • علاج الزكام والإنفلونزا: يعتبر الزنجبيل من المضادات الحيوية الطبيعية للزكام وذلك لأنه يساعد بشكر كبير على عملية التعرق السريع الذي يخرج السموم من الجسم وذلك بشرب كوبين أو ثلاثة أكواب يوميا كما يستحسن استنشاق بخاره من خلال حمام مائي نضع به جذور الزنجبيل الذي يخلص من الزكام ويقي منه.
  • يساعد الزنجبيل على تقوية القدرة الجنسية سواء عند الرجل أو لدى المرأة لذا من الأفضل شربه باستمرار أو تناوله مطحونا.
  • تسكين الآلام يستعمل الزنجبيل كمسكن للآلام بمختلف أنواعها مثل الصداع، آلام الحيض وغيرها …
  • علاج السعال و علاج التهاب الحلق فشرب الزنجبيل المغلي يساعد على علاج السعال وكذلك يمكن علاجه من خلال استعمال زيت الزنجبيل بدهن منطقة الصدر مع مراعاة التدليك الجيد.
  • من أهم فوائد الزنجبيل استخدامه في علاج مشاكل البشرة، كما يحتوي الزنجبيل على عشرات الأنواع من مضادات الأكسدة فهو منشط فعال للدورة الدموية كما يعمل على علاج مشاكل البشرة من بقع وحبوب وبثور، كما يقضي تماما على حب الشباب.
  • يمكن استخدام حمام مائي من جذور الزنجبيل سوف يساعدنا على تنقية البشرة من الشوائب وجعلها أكثر نظارة ونعومة.
فوائد الزنجبيل للصحة

فوائد الزنجبيل للصحة

فوائد الزنجبيل في علاج المشاكل الهضمية

يشتهر استخدام الزنجبيل في الطب البديل لعلاج سوء الهضم والأعراض التي ترافق الأمراض الهضمية او في ففترة الحمل بالنسبة للمرأة، فهو علاج فعال للغثيان، وطارد للغازات ويقلل من انتفاخ البطن.

 كما أكدت العديد من الدراسات أن زنجبيل يلعب دور هام في تحفيز إفراز الصفراء والإنزيمات الهضمية مما يسهل الهضم، وللاستفادة من فوائد الزنجبيل ينصح المختصين بإضافته لمختلف التوابل التي نستعملها في أطعمتنا اليومية.

فوائد الزنجبيل في علاج الإلتهابات

يحتوي الزنجبيل على مكونات مضادة للالتهاب لذلك فهو علاج فعال لـ التهاب المفاصل حيث يقلل من الالتهاب والتورم كما يساهم في تسكين الآلام التي ترافق آلام الركبة وباقي المفاصل.  

فوائد الزنجبيل للتنحيف

يستعمل الزنجبيل للعلاج السمنة والوزن الزائد والتخلص من الدهون وهناك طرق عديدة لاستعماله أهمها:

  • الزنجبيل والقرفة: نأخذ مقدار ملعقة من الزنجبيل نقوم بطحنها أو نشتريه مطحونا وملعقة أخرى من القرفة ثم نأخذ كوبا من الماء نغليه جيدا نضع فيه الملعقتين ونحرك جيدا بعدها نشربه كاملا من المستحسن أن يؤخذ الشراب قبل الأكل وبصفة يومية سوف تلاحظون الفرق إذ يقوم بإذابة الدهون المتراكمة.
  • يساعد الزنجبيل على عملية الهضم لذا من المستحب شرب كوبين أو ثلاثة أكواب من شاي الزنجبيل سوف يمكن من التخلص من الدهون المتراكمة خاصة في منطقة الكرش والتي أصبحت تقلق الكثيرين سواء كانوا رجالا أو نساء.
  • كما يمكننا استخدام مبشور الزنجبيل على الأكل فيمكن إضافته على السلطة يعني طعما مميزا وفائدة كبيرة.
  • من منافع زيت الزنجبيل علاج السمنة وذلك بدهن المناطق التي تعاني من تراكم الدهون مثل البطن و الأرادف وأسفل الرقبة والفخذين …

فوائد الزنجبيل للشعر

   منذ القديم تحرص جداتنا على استخدام الزنجبيل لعلاج مشاكل الشعر ومن أهم هذه المشاكل:

الزنجبيل للقضاء على القشرة

 قشرة الرأس تشغل الكثير من الرجال والسيدات وتعتبر مشكلا يعاني منه الكثيرون وجب القضاء عليه وزيت الزنجبيل من أهم الحلول لذلك إذ نأخذ كمية منه وندهن بها جلد الرأس جيدا ونقوم بالتدليك المستمر وهذا الأمر يكون بصفة يومية سوف نلاحظ الفرق والتخلص التدريجي من القشرة.

تنعيم الشعر

 لطالما استفدنا من فوائد الزنجبيل للشعر واستخدامه  في تنعيم الشعر وذلك من خلال أخذ ملعقتين من مطحون الزنجبيل ووضعها في لتر ماء وتركها مدة للغليان بعدها نضعه على الشعر حين يبرد وندله جيدا ننتظر مدة نصف ساعة ثم نغسل بالماء والشامبو مع ضرورة اختيار شامبو مناسب لنوعية شعرك.

القضاء على الشيب(الشعر الأبيض)

إن ظهور شيب الرأس وهو شعر يحمل اللون الأبيض يقلق الكثيرين ويحاولون محاربته بشتى الطرق من المواد الفعالة للتخلص منه.إذ يتم مزج مقدار من عسل النحل مع ملعقة زنجبيل مطحون مزجا جيدا بعدها نضع المزيج على الشعر ونفركه جيدا ونتركه مدة نصف ساعة كاملة كي نقوم بالغسل الجيد هذه العملية من الأفضل أن تكرر أسبوعيا لنحصل على نتائج إيجابية.

زيت الزنجبيل للتخلص من التجاعيد جفاف الشعر

 إن زيت الزنجبيل يخلصنا من جفاف الشعر والتخلص من تجاعيده وذلك بخلطه بزيت السمسم وتدليك الشعر جيدا مع فروة الرأس هذا الخليط يمكن أن نبقيه مدة ساعات على الشعر بعدها نغسل الشعر جيدا مع الحرص على وضع شامبو مناسب يكون ضد الجفاف حتى لا يتأثر بذلك هذه الخلطة تكريرها يكون أسبوعيا كي نتخلص من الشعر المجعد وخلط زيت الزنجبيل مع زيت السمسم له دور بالغ في الحفاظ على بنية الشعر وعدم إتلافه فلا تترددوا في الانتفاع من فوائد الزنجبيل للشعر.

منافع الزنجبيل

منافع الزنجبيل

فوائد الزنجبيل للحامل

فوائد الزنجبيل للحامل جمة وخاصة في فترة الوحم التي تعاني فيها المرأة الكثير من التغيرات الهرمونية التي تسبب التقيؤ والغثيان والصداع الدائم فيساعد شاي الزنجبيل على معالجة هذه الأعراض.

إذ من المستحسن للمرأة الحامل تناول الزنجبيل الأخضر مع الوجبات الغذائية فهو يساعد على التخلص من أعراض الحمل والوحم المزعجة.

و يمكن الاستفادة من فوائد الزنجبيل للحامل عن طريق تناول الزنجبيل المطحون إذ تتناول الحامل 3 معالق صغيرة يوميا سوف يزيل عنها أعراض الوحم ويحسسها بالراحة التامة.

ومن المستحسن كذلك شرب شاي الزنجبيل بعد أن تقومي بتحليته بالسكر  أو العسل الطبيعي ذلك يساعد كثيرا على راحة جسمك وتخلصك من تلك الأعراض المزعجة للحمل.

كانت هذه أهم فوائد الزنجبيل الذي يتميز بجذور صحية نافعة من جميع النواحي العلاجية فهو شرابا مفيدا في الطب البديل، كما يستعمل ايضا كمسحوق أو في صورته الاصلية الخضراء في الطهي، بالإضافة لاستغلال فوائد زيت الزنجبيل لأغراض جمالية للبشرة والشعر.

المزيد عن: