فطور صباحي صحي – وصفات صحية لفطور الصباح

فطور صحي
فطور صحي فطور صباحي صحي – وصفات صحية لفطور الصباح

علاج . نشرت في التغذية 45761

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

فطور صحي صباحي يعطيك الطاقة اللازمة ليومك ولأن اهمية فطور الصباح كبيرة  إليكم اهم وصفات لفطور الصباح صحية ولـ فطور صباحي صحي ولذيذ متكامل للأطفال والكبار.

يقول المثل ” أفطر ملكا وتغدى وزيرا وتعشى فقيرا تكسب صحتك” لهذا وجب علينا الإهتمام بفطور الصباح، الإفطار كأكثر وجبة مهمة من بين الوجبات اليومية  لأنها أساس صحتنا وعافية أجسامنا.

فمن الضروري تحديد ما يجب أن تحوي عليه وجبة فطور صحي متكامل، وجبة تضمن لنا طاقة طوال النهار يمكن من خلالها القيام بأعمالنا ونشاطاتنا دون تعب ودون أن نحس بالدوار الذي يراودنا أحيانا كثيرة.

لا يخفى على أي منا اهمية فطور الصباح لكن لكل الناس فمهما كان نظامك الغذائي الذى تتبعه سواء تقوم بإنقاص الوزن أو علاج النحافة أو بأي شيء آخر فلا بد من  تناول فطور صحي قبل أي شيء آخر وذلك ببساطة لأن تلك الوجبة هى الوقود الأساسي للجسم كي يبدأ يومه وتبدأ أجهزة الجسم المختلفة فى القيام بدورها بشكل جيد ويبدأ الذهن فى النشاط والتركيز كي تبدأ يوم عملك أو دراستك بداية جيدة فلا تعتبر إهمال وجبة الإفطار أمراً هيناً بل هى أهم ما يساعدك فى كل أهدافك سواء الخاصة بشكل جسمك أو بعملك أو دراستك أو ما إلى ذلك.

فطور صحي متكامل

فطور صحي متكامل

والمقصود هنا بوجبة فطور صحي ليس تناول أى طعام والنزول سريعاً إلى مكتبك أو جامعتك أو مدرستك بل نقصد هنا تناول وجبة كاملة متنوعة العناصر الغذائية لأن الجسم فى بداية اليوم يحتاج لكل شىء فستجد أنه حتى إن كنت تتبع نظاماً للتخسيس ويتيح لك هذا النظام وجبة حره يمكنك فيها تناول أى طعام خارج الجدول المخصص للريجيم ستجد أنه أفضل أو أنسب وقت لتناول تلك الوجبة هو صباحاً وذلك لأن قدرة الجسم على هضم الطعام جيداً والتخلص من السموم أو الدهون أعلى بكثير من مثيلتها فى منتصف اليوم أو نهايته ويمكن توضيح عبارة ” فطور صحي” فى وجبة متكاملة من البروتين كالبيض أو اللبن أو أى من مشتقاته كالزبادى أو الجبن والفيتامينات كطبق من السلطة الخضراء وثمرة فاكهة والكربوهيدرات كالخبز أو البسكويت ولا تنسى شرب كوبين من الماء صباحاً فور الاستيقاظ وقبل الإفطار بعشرون دقيقة وذلك لتنبيه المعدة والتخلص من السموم أو الشوائب المتعلقة وما إلى ذلك.

 

  اهمية فطور الصباح

 تعتبر  وجبة فطور صباحي أهم الوجبات الغذائية التي يكتمل بها يومك بصحة جيدة وبنشاط فعال،إذ يكسبك طاقة تستغلها طوال اليوم لهذا احرص على أن تكون وجبة فطور صحي كاملة متوازنة من ناحيتي الكم و الكيف حتى تضمن صحة و نشاط خلال يومك.فغياب وجبة فطور صباحي أو عدم صحيتها تجعلك تعاني مشاكل صحية لست في غنى عنها، مثلا قد تصاب بالدوار و الغثيان أو انخفاض في ضغط الدم أو نسبة السكري كذلك التعب والإرهاق، كل هذه أعراض يسببها غياب وجبة الإفطار لأنها وبكل بساطة أساس كل الوجبات الأخرى التي تليها، و دائما تذكر اهمية فطور الصباح فهي الوجبة التي يبنى عليها يومك إذ تمدك بطاقة وقوة وتجنبك الإصابة بالعديد من الأمراض مثل فقر الدم مثلا أو نقص في الفيتامينات أو الكالسيوم…

فطور صحي للاطفال

فطور صحي للاطفال

فطور صحي للاطفال

إن كان لديك أطفالاً فمن واجباتك التى يمكن أن تصنفها كأولوياتك قبل عملك وقبل أي شىء آخر أن تتأكد أنهم يتناولون فطور صباحي جيد فليس من المبالغة القول أن كل ما تحلم أن تراه فى أطفالك ستحقق لك تلك الوجبة منه نسبة كبيرة فتفوقهم الدراسى وارتفاع معدلات ذكائهم وسرعة تطور فهمهم وكل ما إلى ذلك يعود ببساطة  تناول فطور صباحي صحي، فقد أثبتت الأبحاث العلمية التى أجريت على عدد 100 طالب لمدة ثلاث شهور أن معدل إستيعاب الأطفال الذين تناولوا فطور صحي للاطفال أفضل من أولئك الذين لم يتناولوا إلا شيئاً سريعاً قبل الذهاب إلى المدرسة بنسبة حوالى 84 %.

يمكن أن تكون وجبة فطور صحي للاطفال إذا احتوت على العناصر الأساسية على سبيل المثال كوباً من الحليب وبيضة وطبق من السلطة وبعض العسل أو الزبادى بالعسل والخبز وقطعة من الفاكهة فهذه وجبة متكاملة من الفيتامينات والكربوهيدرات والبروتين وكلها عناصر أساسية لبناء الجسم والذهن السليم.

فطور صحي ولذيذ

الموضوع ليس للأطفال فقط فحتى أجسامنا نحن الكبار تحتاج إلى العناصر الأساسية كى تقوم بأداء الأدوار المطلوبة منها بكفاءة عالية ولا ننسى أبداً قبل الإفطار تناول كميات وفيرة من الماء وهو ما تم تقديره وفقاً للدراسات بأن جسم الشخص البالغ يحتاج إلى حوالى 1.5 – 2 لتر من الماء يومياً لتسهيل عملية الهضم وعملية تخلص الجسم من الشوائب والسموم التى فى الطعام وتنظيم عملية حرق الدهون وأيضاً الفوائد العديدة للماء للبشرة والشعر والعظام وسيولة الدم.

للبالغين فإن الإفطار المتكامل قد لا تختلف عناصره كثيراً عن فطور صحي للاطفال ولكن قد تختلف الكميات طبقاً لطبيعة الجسم وطبيعة الحياة اليومية فمن البديهى أن النظام الغذائى للرياضيين مثلاً أو أولئك الذين يعملون لساعات طويلة فى عمل يحتاج مجهود بدنى أو ذهنى عال يختلف تماماً عن النظام الغذائي لمن يكون عملهم لوقت أطول فى الأعمال المكتبية أو أمام شاشات الكمبيوتر دون الحركة لوقت كبير ففى هذه الحالة تقل نسبة الكربوهيدرات الموجودة فى وجبة الإفطار والمتمثلة فى الخبز على سبيل المثال عن أولئك الذين يبذلون جهداً جسمانياً أكبر كي تساعد الجسم فى عدم تكون الدهون نتيجة الجلوس لتلك الفترات الطويلة دون حركة وأن تزيد نسبة الفيتامينات المتمثلة فى طبق السلطة الخضراء لأنها تعتبر الوقود الأساسي للعقل والذهن لمن يعملون ساعات كبيرة فى الأعمال التى تتطلب مجهوداً ذهنياً.

فطور صحي متكامل

ليس الصحيح فقط أن تكون كميات الطعام فى الإفطار كبيرة والشعور بعد الطعام بامتلاء المعدة عن آخرها ولكن يمكن الاكتفاء بكميات صغيرة من الطعام على أن تكون متنوعة وشاملة لجميع العناصر والمعادن التى سيحتاجها الجسم طوال اليوم ولا شك أن العادات الصحية كلها تقع فى دائرة تكمل بعضها بعضاً فمثلا النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً يساعد على تناول وجبة فطور صحي فى وقت مبكر من النهار مما يساعد على أداء وظائف الجسم البدنية والذهنية بصورة أفضل على عكس من يستيقظون متأخراً فتختلط وجبة الإفطار بالغذاء ويصبح اليوم كله مضطرباً وتتأخر وجبة العشاء ويؤدى هذا إلى السمنة وعدم القدرة على التركيز فى العمل والشعور بالإرهاق دائماً فحاول الاهتمام باتباع العادات الصحية فى الأكل والنوم فكلها تعمل وفق دائرة مغلقة متصلة ببعضها البعض.

فطور صباحي لذيذ وصحي

فطور صباحي لذيذ وصحي

وصفات لفطور الصباح صحية

 يجب أن يتوفر فطورك على العديد من العناصر الغذائية التي تضمن صحتك ونشاطك اليومي ولعل أهم هذه المكونات :

خبز الشوفان

إن خبز الشوفان غني جدا بالنشويات التي تزيدك طاقة  ونشاط طوال اليوم إذ تتحلل هذه النشويات مزودة جسمك بطاقة فعالة تمكنك من آداء واجباتك على أكمل وجه.كما يحتوي الخبز على الألياف التي تحسسك بالشبع ويحوي أيضا على الدهون و الدسم التي تمنحك طاقة كافية.

البيض

لـ فطور صحي متكامل يعتبر البيض أكثر الأطعمة لاحتوائه على الفيتامينات A D ،كما يحوي نسبة عالية جدا من البروتين ،إضافة على أن البيض يحسسك بالشبع لمدة طويلة كما له أثر و أهمية في صحة الجسم و الجلد و العينين ،والأفضل تناول البيض مسلوقا.

الخضروات و الفواكه

تعتبر الفواكه و الخضروات أكثر الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وتساعد على الحد من أمراض عدة.

الجبن

يحوي على نسبة عالية من البروتين يساعد كثيرا على الحركة و التنقل فيمكنك من قضاء يومك براحة ونشاط كبيرين.

مربى الفواكه

 اذا اردت فطور صباحي صحي عليك بـمربى الفواكه لأنه غني كثيرا بالسكريات التي تمد الجسم بالطاقة طول النهار.

التمر

 و هو ما أوصانا به الرسول صلى الله عليه و سلم إذ يعتبر التمر أكثر المواد إفادة للجسم من خلال ما يحتوي عليه من  حديد وبوتاسيوم  وبروتينات وألياف  إضافة ّإلى المعادن من مغنيزيوم  وزنك  كما يحتوي على نسبة كبيرة جدا من السكريات تعادل تقريبا 80 بالمئة إضافة إلى كل هذا فحبات من التمر تعالج الإمساك و الأنيميا (فقر الدم)، كما يعمل على علاج الصداع وإزالة السموم من  الجسم، لهذا وجب أن لا يخلو فطور صباحي من هذه المادة التي باتت تعتبر غذاء ووقاية وشفاء من أمراض عدة.

الحليب

 يعتبر الحليب كنز للعناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، إذ يلعب دورا فعالا في الحفاظ على صحة العظام و الأسنان وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة  يمنع هشاشه العظام و يحافظ  على أسنان صحية  غني جدا بالفيتامينات خاصة فيتامين د كما يحتوي على كمية هائلة من البروتينات التي يحتاجها الجسم.

     هذه أهم العناصر و الأغذية التي يجب أن تحويها وجبة فطور صحي متكامل يجب أن تكون وجبة صحية تحتوي على جميع المركبات الضرورية للجسم حتى ننعم بجسم قوي ونشيط طوال اليوم لذلك لا تنسى اهمية فطور الصباح.

المزيد عن: