كيف تعرفين أنك حامل ؟

علامات الحمل
علامات الحمل كيف تعرفين أنك حامل ؟

علاج . نشرت في عيادة أمراض النساء 28624 2 تعليقان

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

يبقى حلم كل انثى الإحساس بذلك الشعور الرائع والجنين يتحرك داخل بطنها، فتتلهف لمعرفة أولى علامات الحمل ومتى تظهر، من خلال هذا الموضوع يتيح لك “علاج” فرصة الإجابة عن سؤالك “كيف اعرف نفسي حامل؟”

الاضطرابات الهرمونية التي ترافق بداية الحمل يمكن أن تسبب الأعراض المبكرة والتي من خلالها يمكن اكتشاف علامات الحمل المبكرة، لكن هذا ليس دائما موثوق ومؤكد، فعادةً ما تكون بعض من هاته الأعراض مشابهة فقط ولا تتعلق بالحمل، كما أن علامات الحمل الأولى وتاريخ ظهورها يختلف من امرأة إلى أخرى لكن تبقى أهم ثلاث أعراض رئيسية تشير إلى بداية حياة جديدة داخل بطن الأم سنفصل فيها كالتالي:

هل انقطاع الدورة الشهرية من علامات الحمل الموثوقة ؟

تبلغ مدة الدورة الشهرية في المتوسط 28 يوماً، ويشار إلى اليوم الأول للدورة الشهرية باليوم رقم 1 في الدورة. ويستغرق خروج البويضة من المبيض (الإباضة) حوالى 14 يوماً، وتقدّر المدة الفاصلة بين الإباضة وبداية الحيض في أغلب الأحيان بحوالى 14 يوماً. ويعمل العديد من الهرمونات في أثناء الدورة الشهرية، وهي هرمونات ضرورية لتتسبب في إخراج البويضة من المبيض، وفي تهيئة بطانة الرحم لاستقبال الجنين و في هذه الحالة ينقطع الطمث ولا يتساقط غشاء الرحم بما أنه يتهيأ لاستقبال البويضة الملقحة لتنزرع بين أحضانه وتنمو إلى جنين.

لكن ليس انقطاع الدورة الشهرية دائما من علامات الحمل ، فالعديد من النساء لديهم عدم انتظام في الدورة الشهرية أو فترات لانقطاع الطمث لأسباب مختلفة سواء عضوية، نفسية أو هرمونية، مما يجعل من غياب الدورة الشهرية علامة لا يمكن الإعتماد عليها دائما في مرحلة مبكرة من الحمل. وعلاوة على ذلك فإنه يمكن أحيانا أن يحدث نزيف لكن أقل بكثير من دم الحيض مما يجعل من الصعب التفريق بين بداية الحمل وظهور الطمث.

انقطاع الطمث  لا يعني دائما أنك حامل

 انتفاخ الثديين علامة مبكرة للحمل

قد تحدث العديد من الأعراض في وقت مبكرا من بداية الحمل، وكلها مرتبط أساسا بالإفرازات الهرمونية، من بينها انتفاخ الثديين وزيادة حجمها أكثر من المعتاد، حيث تحس المرأة أن حمالة صدرها لم تعد مريحة مثل السابق، كما تنتفخ حلمتي الثديين أيضا وتأخذ لون أغمق وداكن. كما يمكن أن يصبح الثدي مؤلم عند لمسه.

هذه التغيرات التي تحدث على الثديين عادة ما تكون قبل الأوان وتعتبر من علامات الحمل المبكرة، فالشعور بالألم وعدم الراحة غالباً ما يزعج الأمهات في بداية الحمل.

اضطرابات الجهاز الهضمي

من بين علامات الحمل التي تظهر على المرأة الإضطربات الهضمية خلال الأسابيع الأولى، فحرقة المعدة وتشنجات البطن أعراض مألوفة عند معظم النساء، ويمكن أن تستمر لفترة طويلة من الحمل.

غالبا ما يتغير ذوق المرأة الحامل  بدون أي مشكل هضمي أخر، كما تتخلى على العديد من الأطعمة المفضلة لديها لحساب أخرى، فيما تشعر في بعض الأحيان من الإشمئزاز نحو بعض الأطباق أو الأطعمة.

لكن يبقى الغثيان من أهم الاضطرابات التي  تميز  علامات الحمل ، ولا يقتصر الغثيان في الفترة الصباحية فقط بل يمتد إلى أغلب الأوقات من اليوم، خاصة في نهاية الشهر الأول من الحمل، وحسب بعض التقديرات فإن نصف النساء الحوامل عرضة للغثيان و مشاكل الجهاز الهضمي في الاسابيع الأولى. ومن الممكن ايضا أن تعاني بعض النساء من القيء بسبب آلام البطن المتكررة.

وتشتكي بعض النساء من الإمساك والانتفاخ، كذلك فرط في افراز اللعاب ورائحة الفم  التي يمكن ان يسببها الغثيان.

أعراض أخرى من علامات الحمل المبكرة

بالإضافة للأعراض الثلاثة التي سبق ذكرها كإنقطاع الطمث، انتفاخ الثديين والمشاكل الهضمية قد تظهر  بعض الأعراض الأخرى في بداية الحمل لكن بأقل وضوح.

التعب والخمول

ما يميز الحامل في الأسابيع الأولى الرغبة في النوم طوال اليوم، حيث عادة ما تشعر بالنعاس بمجرد الجلوس على الأريكة أو الاستلقاء على السرير.

زيادة الوزن

بعد الدراسات والتقارير أكدت أن عدد من النساء يشهد زيادة في الوزن  أو العكس من خلال فقدان بعض الكيلوغرامات في الفترة الاولى من الحمل

اضطرابات خاصة بأمراض النساء

قد تكون بعض المشاكل الخاصة بأمراض النساء من بين علامات الحمل كنزيف بسيط أو الإفرازات المهبلية، كثرة التبول لكن تبقى هاته الأعراض نادرة مقارنة بما سبق ذكره.

حب الشباب

قد يرافق بداية الحمل ظهور حب الشباب أو اعراض اخرى بشرة المرأة الحامل وهو أمر معتاد عند بعض النساء أيضا.

اضطرابات المزاج

قد تظهر بعض التقلبات على نفسية ومزاج المرأة الحامل على الرغم من صعوبة التأكد من ذلك من وجهة النظر الطبية.

اضطرابات النوم

في نهاية المطاف،  توجد أعراض كثيرة جدا ومتنوعة جدا تختلف من امرأة لأخرى، ما يجعل من الصعب تشخيص الحمل. لا سيما وأن العديد من النساء لا تواجه أي من هذه الأعراض. ومع ذلك، فإن وجود واحد أو أكثر من هذه التغييرات يمكن أن تجتذب اهتمام ويبقى إختبار الحمل الجواب الشافي والمؤكد لمعرفة إذا ما كنت حامل.

تعرفي على طريق إجراء إختبار الحمل في المنزل والتأكد إذا ما كنت حامل.

اختبري معلوماتك حول علامات الحمل 

المزيد عن:

تعقيب من موقعك.

التعليقات (2)

  • منى

    |

    وخز بالبطن وحرقة بالمهبل وزيادة بالوزن هل من علامات الحمل
    مع العلم اول مرة بيصير عندي هذه الأعراض وانا متزوجة من خمس سنوات ولم أنجب
    ارجو الرد وشكراااا

    رد

  • غزل

    |

    انا باقي على موعد دورتي 9 ايام واجاني نخز اخر بطني وبان على وجهي حب كتير ممكن اكون حامل

    رد

أترك تعليق