علاج هشاشة العظام أو وهن العظام

علاج هشاشة العظام أو وهن العظام
علاج هشاشة العظام أو وهن العظام علاج هشاشة العظام أو وهن العظام

علاج . نشرت في عيادة أمراض العظام والمفاصل 2108 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

علاج هشاشة العظام  أو وهن العظام  و الوقاية من الكسور الناتجة عن اسباب هذا المرض الذي يصيب الكثير من الرجال  والنساء في سن مبكرة نتستعرضه في هذا الموضوع.

المصطلحات

العربية علاج هشاشة العظام – وهن العظام

الفرنسية L’ostéoporose

الانجلزية Osteoporosis

كيف يتم تركيب العظام ؟

مرض هشاشة العظام

مرض هشاشة العظام

يتكون النسيج العظمي من خلايا عظمية تملك القدرة على إفراز مادة تسمى بالماتركس وهذه المادة تتوزع بين الخلايا ومن خصائص هذه المادة القدرة على تحمل الضغوط المختلفة، ولايمض وقت طويل حتى تبدأ أملاح الكالسيوم و الفسفور في الترسب في طوايا هذا النسيج العظمى مما يزيد من الصلابة المطلوبة و اللازمة لتحمل ضغوط الحركة والمشي والتي تعمل بدورها على زيادة صلابة العظام و رفع معدل قوتها والتقليل من خطر هشاشة العظام عند الرجال.

هشاشة العظام عند كبار السن

مع تقدم العمر يتغير تركيب النسيج العظمى فيقل ما به من عمليات بناء بينما تزداد عمليات الهدم، وهذا كله مصاحب لقلة حركة الشخص  وضعف قدرة العضلات على الانقباض …. و نتيجة لهذا تقل صلابة العظام و تفقد قوتها بل وتصاب “بالنخر” او ما يعرف بوهن العظام.

ما هو وهن العظام عند الرجال ؟

هناك تغيرات كثيرة تصيب تركيب النسيج العظمي وتسمح بإحداث نوع من التخوخ او عدم تماسك هذا النسيج، ويحدث وهن العظام في فقرات العمود الفقري خاصة الفقرات الصدرية والقطنية وهي الفقرات التي تتعرض أكثر من غيرها لضغوط مستمرة.. كما يصيب هذا الوهن اعلى عظمة الفخذ (عنق العظمة) واسفل عظمة الكعبرة  مما يؤثر بشكل سلبي على النسيج العظيمي و الاصابة بالمرض تجعل الرميض يجري في كل الطرق في البحث عن علاج هشاشة العظام أو وهن العظام.

اعراض هشاشة العظام

تبدأ اعراض هشاشة العظام مع التقدم في السن بشعور بالآلام في عدة مناطق بالجسم لكنها تكون واضحة في المناطق المعرضة للضغوط الزائدة مثل الفقرات العمود الفقري او عظام اعلى الفخذ. وهذه الالام يمكن أن يعقبها كسور في هذه العظام الهشة التي فقدت كثيرا من مكونات صلابتها وقوتها او ما يعرف بانخفاض معدل كثافتها.

ويجب التفريق بين وهن العظام المصاحب للشيخوخة و بين الام المفاصل المصاحب ايضا لكبر السن..وذلك يمكن التأكد منه والتوصل إلى التشخيص السليم بعمل اشعة وإجراء تحاليل معملية. فالتحاليل تثبت سلامة الشخص بينما تظهر صور الاشعة ما اصاب العظام من وهن وضمور مما يستوجب علاج هشاشة العظام والتقليل من الآلام المصاحبة للمرض.

هشاشة العظام أو وهن العظام

هشاشة العظام أو وهن العظام

علاج هشاشة العظام أو وهن العظام

هل يمكن علاج هشاشة العظام بأدوية ؟ وهل تكفي الأدوية كوسيلة وحيدة لـ علاج وهن العظام ؟

تعتبر الادوية إحدى مراحل العلاج وهن العظام المصاحب للشيخوخة ولكنها لا تكفي وحدها للاعتماد عليها كوسيلة وحيدة للعلاج فهناك علاج غذائي وعلاج حركي او طبيعي مصاحب للأدوية.

وللعلاج الدوائي هدف وحيد هو التقليل او الحد من معدلات الهدم وزيادة عمليات البناء.. ونتيجة لذالك فإن تركيز الكالسيوم في النسيج العظمى يزداد. ويمكن تحديد خمسة انواع من الأدوية يمكن أن تساعد في تحقيق هذا الهدف.

علاج هشاشة العظام بالأدوية

علاج وهن العظام بالأدوية ضروري للحد من الأعراض ووقف الهدم الذي يتعرض له النسيج العظمي للرجال أو النساء و من بين الأدوية :

أدوية تزيد من معدلات البناء في الجسم Anabolic

أدوية تقلل من معدلات الهدم بالجسم ومن هذه الادوية ما يدخل في تركيبه هرمون الكالسيتونين (بالإنجليزية Calcitonin) الذي تفرزه الغدة الدرقية.

ادوية تزيد من التركيز الكاسيوم داخل العظام ويدخل في هذه الأدوية الفيتامينات خاصة الجرعات المركزة من فيتامين دال الضروري للـ الوقاية من هشاشة العظام .

هرمون الاستروجين الأنثوي حيث إن له دورا بناء في علاج هشاشة العظام .

عدم إعطاء أدوية تحتوي على الكورتيزون فمعروف اضرار ابرة هشاشة العظام لأن ذلك يساعد على تطور تخوخ العظام، لكن في الوقت نفسه لابد من إعطاء ادوية تخفف من الالام التي يشعر بها المريض كبير السن.

علاج هشاشة العظام بالاعشاب بالبيض والغذاء  

ماذا إذن عن العلاج الغذائي المساعد على الحد من تطور حالة وهن العظام عند كبار السن؟ من المعروف فوائد الطب البديل في علاج هشاشة العظام بالاعشاب أو بالغذاء خصوصًا ذات التركيز العالى من البروتينات والكالسيوم والأملاح الأخرى.

 وتعتبر الاغذية الاتية غنية بهذه العناصر : اللحوم و الالبان و البيض والجبن.

الرياضة لـ علاج هشاشة العظام

هل يعني العلاج الحركي لوهن العظام ممارسة بعض من التمارين الرياضية؟

نعم وإلى حد كبير فالحركة وممارسة الرياضة ذات أثر هام في علاج وهن العظام المصاحب للشيخوخة ويبدأ الكهل بممارسة تمرينات ساكنة بمعنى أن يحاول قبض وبسط العضلات دون إجهادها ودون تحريك المفصل ثم يعمل بعد  ذالك على تحريك المفاصل ومعه تنشط حركة العضلات وبالتدريج يأخذ المريض في زيادة النشاط الحركي الذي يقوم به فيبدأ بالمشي الذي يزداد في مسافته وزمنه وبالتدريج مادامت صحة  المريض تسمح بذلك.

وهن العظام

وهن العظام

نصائح للتخلص من هشاشة العظام وعلاجها الطبيعي

نصائح أخرى يمكن أن تساعد مريض وهن العظام على معالجة الحالة

ويمكن تحديد هذه النصائح في النقاط الآتية :

– ينبغي الإسراع بعلاج الآلام الناشئة عن الإصابة بالوهن لأن هذه الآلام تقلل من قدرة المريض على الحركة وهذا بدوره يساعد على تطور حالة المريض إلى أسوء مما يؤدي إلى زيادة تخوخ العظام ، بالإضافة لذلك يجب الحد من آلام الظهر والمفاصل عن طريق متابعة الطبيب واتباع النصائح الصحية لتوفير حياة ملائمة للمرضى كبار السن.

– يفصل أن يستخدم المريض عصا عند السير فهذا يؤدي إلى التقليل الضغوط على عظام الفخذ مما يقلل من احتمال كسر عنق عظمة الفخذ.

– كما يفضل أن يستخدم المريض ساندا للفقرات ليتجنب إصابتها بضمور او إعوجاج  أو تحدب بالفقرات الصدرية Kyphosis.

المزيد عن:

أترك تعليق