علاج متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي علاج متلازمة القولون العصبي

علاج . نشرت في عيادة طب الجهاز الهضمي 4546

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

القولون العصبي من المشاكل الصحية المنتشرة بكثرة بين الناس في هذا الموضوع نتطرق لأسباب و اعراض متلازمة القولون العصبي وافضل طرق علاج القولون العصبي

   القولون العصبي من المشاكل الصحية التي انتشرت كثيرا في هذا العصر وقد صنفه العديد من العلماء على أنه مجموعة من الاعراض التي تزعج المريض وليس مرض في حد ذاته لذلك سمي بـ  متلازمة القولون العصبي  التي تتمثل في التهابات تحدث على مستوى الأمعاء، تؤدي بالشخص المصاب في الكثير من الأحيان إلى الإسهال أو الإمساك الحاد وفي أحيان أخرى تؤدي إلى غازات كثيفة جدا بالبطن مما يؤدي بدوره إلى انتفاخه.

المصطلحات

العربية: متلازمة القولون العصبي – متلازمة القولون المتهيج
الفرنسية: Syndrome de l’intestin irritable
الانجليزية: Irritable bowel syndrome (IBS) –  spastic colon

أعراض القولون العصبي

 المصاب بالقولون العصبي إذا أحس ببعض هذه الأعراض فعليه طبعا استشارة الطبيب لأنه المسؤول عن تحديد حالته واحتمال إصابته بهذا المرض وأهم أعراض هذا المرض:

  • انتفاخ البطن: إن الانتفاخ الوارد على مستوى البطن ناجم عن الغازات الموجودة على مستوى القولون لهذا نجد الأطباء والمختصين ينصحون مرارا بتجنب المشروبات الغازية لما لها من أثر على صحة الإنسان فالغازات عنصر سلبي يؤثر على القولون ويؤدي إلى انتفاخه وحدوث آلام شديدة على مستواه خاصة في الليل وفي فصل الصيف أين يكثر تعاطي هذا النوع من المشروبات الغازية.
  • الإسهال: إن القولون العصبي يجعل البراز غير منتظم فكثيرا ما يحدث إسهال حاد خاصة في الفترة الصباحية مصحوبا بآلام وحرقة في المستقيم وفي المخرج.
  • الإمساك: كما أن من أعراض الإصابة بالقولون العصبي حدوث إمساك شديد بتجمع الطعام وجفافه وصعوبة خروجه، إمساك يصاحبه ألم شديد كثيرا ما يكون في الفترة الصباحية، لذا يجب على من يعاني من هذه الحالة شرب ملينات ومسهلة للهضم والإكثار من شرب الماء.

القلق والتوتر: القولون العصبي كثيرا ما صنفه العلماء والخبراء ضمن الأمراض العصبية بالرغم من أعراضه العضوية، لأن هذا المرض يشعر صاحبه بالقلق والتوتر الشديدين لوجود إرسال وإشارة بين الجهاز الهضمي وبين الدماغ مما يجعل من صاحبه في حالة قلق شديد وتوتر يؤدي به إلى تغير معاملته مع الناس لهذا يجب دائما استشارة الطبيب لتشخيص المرض ومعرفة كيفية علاج حتى نتجنب آثاره السلبية.

تزايد حالة الاكتئاب لدى المصابين بمرض القولون العصبي وإذا زاد التوتر والقلق تفاقمت حالة الاكتئاب وزادت حدة المرض. لهذا يجب التحلي بالهدوء التام لكي نحافظ على صحة أبداننا ولا نزيد الطين بلة.

  • آلام المفاصل والعضلات: آلام المفاصل والعضلات قد يكون ناتجا على مرض القولون العصبي، لهذا ننصح دائما باستشارة الطبيب المختص ليكشف عن مريضه ويتعرف على مشكلته الصحية نلاحظ أن أعراض القولون العصبي بعضها غريب نوعا ما ولا يوحي تماما بوجود هذا المرض لذا فالطبيب المعالج يعرف بشكل جيد طبيعة المرض من خلال الفحص الدقيق للمريض والتعرف على حالته.
  • الإحساس الزائد بتقلصات حركة الأمعاء: كثيرا ما يحس المصاب بالقولون العصبي بحركة غير طبيعية في الأمعاء فيحس بتقلصها بشكل غريب كما يراوده الإحساس بحركة غريبة للقولون لهذا من المتحسن بل من الواجب مراجعة الطبيب المختص كي يهتم بالحالة ويشخصها ويصف العلاج المناسب لها.

اسباب القولون العصبي

يتفق الأطباء أن من اسباب التعرض لـ متلازمة القولون العصبي الضغط والتوتر الزائد والمستمر، فالقلق والحالات النفسية التي يمر بها الفرد من الاسباب الرئيسية التي تزيد من احتمال الشعور بـ اعراض القولون العصبي ويشترك الاشخاص الذي يعانون من مشاكل القولون في أنهم يتعرضون كثيرا للضغط العصبي سواء في العمل أو المنزل او يمرون بظروف اجتماعية صعبة أو حالة نفسية متوترة كالتحضير لحدث هام أو امتحان وتظهر عليهم اعراض القلق كالتدخين بشراهة، فقدان الشهية، الأرق وقلة النوم، الشعور بالملل والاكتئاب.

القولون العصبي

القولون العصبي

علاج القولون العصبي

    هناك طرق عديدة لعلاج القولون العصبي منها ما يكون بالأدوية أو الحجامة أو الحميات الغذائية ولعل أهم هذه الطرق الناجحة والمجربة:

  • اعتماد حمية غذائية تناسب سلامة القولون من خلال تجنبنا الأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار والشطة (الهريسة) كما يجب تجنب المشروبات الغازية بمختلف أنواعها لأنها تزيد من حدة المرض.
  • الابتعاد عن كل أمر مقلق وتجنبه ،فالتوتر يزيد من حد الإصابة بمرض القولون العصبي لهذا وجب تجنب التوتر والابتعاد عنه قدر الإمكان حتى لا نزيد من خطورة المر ومن شدته ونسبة الإصابة به لأن الجهاز الهضمي متصل تماما بالدماغ البشري ولذلك كلما زاد القلق والتوتر زادت معه حدة الإصابة بالقولون العصبي.
  • الابتعاد تماما عن مضغ العلك ،لأن مضغ العلك يؤدي إلى تراكم الغازات في البطن وبالتالي زيادة حدة الإصابة بمرض لهذا يجب تجنب العلك تماما لأغراض صحية.
  • منتجات الحليب والياوورت وغيرها من مشتقاته لا ننصحك بها خاصة في الليل إن شربت الحليب اشربه صباحا فقط أما مساء فهو غير مناسب تماما للقولون العصبي سوف يسبب انتفاخا ويزيد من حدة مرضك لذا يجب تجنبها قدر المستطاع.
  • تجنب بعض الأطعمة مثل البصل، إن البصل إذا تناولناه وخاصة ليلا سوف نلاحط انتفاخ البطن وزيادة نسبة الغازات فيه لذا يجب تجنبها قدر الإمكان وإن تم تناولها فيكون ذلك في وجبة الغداء وبكميات قليلة حتى لا نزيد من خطورة مرض القولون العصبي.
  • في حالة الإمساك يستحسن الاعتماد على ملينات حتى تسهل عملية الهضم وعملية البراز.
  • استخدام بذور نبتة البسباس بذور مشهورة جدا تباع في الأسواق إذ نأخذ ملعقة من بذور البسباس ونغليها في كوب ونصف من الماء ونشرب هذا الخليط بعد تصفيته جيدا يوميا هذا الشراب يستحسن أخده دافئا كل ليلة سوف يساعدنا على التخلص من الغازات المتواجدة بالأمعاء وبالتالي القضاء على الإمساك الحاد وتسهيل عميلة البراز بشكل صحي.
  • أما في حالة الإسهال فلن تجد أفضل من الأرز وماء الأرز ما عليك سوى بأخذ ملعقة من الأرز وكوبين من الماء نضع الماء على النار وننتظر حتى الغليان بعدها نضيف ملعقة الأرز مع ملعقة زيت حتى نمنع التصاق حبيباته بعد الغليان نصفي الخليط جيدا ونترك ماء الأرز يبرد قليلا ثم نشربه مرتين في اليوم هذه الخلطة مجربة وصحية تقضي على الإسهال بفعالية تامة كما يمكن تناول الأرز المنزوع من الماء لأنه صحي أيضا ويساعدنا في القضاء على ظاهرة الإسهال التي باتت تقلق الكثيرين.
  • الينسون: كثيرا ما استخدمت جداتنا الينسون وشراب الينسون في القضاء على القولون العصبي والتخفيف من حدته لأن شراب الينسون يعمل على تهدئة الأعصاب والتخفيف من القلق والتوتر والانفعالات وبالتالي سوف يؤدي حتما إلى التخفيف من حدة هذا المرض.

النظام الغذائي لتخلص من متلازمة القولون العصبي

القولون العصبي يسبب العديد من المشاكل الهضمية و الاعراض المزعجة التي ترافقه لذلك يستوجب اتباع العديد من النصائح لـ علاج القولون العصبي و التخلص من هاته الحالة:

  • التوقف عن التدخين
  • التقليل من استهلاك المنبهات كالقهوة والشاي
  • التوقف عن استهلاك المشروبات الكحولية
  • اتباع نظام غذائي خالي من الدهون و التقليل من السكريات من خلال بداية يومك بـ فطور صباحي صحي و ووجبات غذائية منوعة تحتوي على المزيد من الخضر والفواكه.
  • اضافة بعض الاطعمة او العلاجات البديلة في وجباتك اليومية خاصة المشهورة بفعاليتها في علاج القولون العصبي بالاعشاب والأغذية الطبيعية.