كيفية التخلص من رائحة المهبل الكريهة

رائحة المهبل الكريهة
رائحة المهبل الكريهة yayimages© كيفية التخلص من رائحة المهبل الكريهة

علاج . نشرت في عيادة أمراض النساء 103492 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

تبحث الكثير من النساء على علاج رائحة المهبل الكريهة التي تعتبر شيء مزعج ومحرج في الحياة الزوجية، وتعطي انطباع خاطئ على قلة نظافة المرأة، بل إن الكثير منهن يلجأن للإفراط في الاستحمام، مما يزيد من متاعبهن اليومية ويؤثر على حياتهن الخاصة.

اسباب رائحة المهبل الكريهة

من الطبيعي أن تنبعث الروائح من المنطقة الحساسة للمرأة، فهو شيء مألوف وعادي نظرا لخصوصية الجهاز التناسلي، وتختلف الرائحة من إمرأة إلى أخرى، فقد تكون عند البعض منهن عطرة بينما تنزعج أخريات من رائحة المهبل الكريهة خاصة لما تكون لاذعة ومقززة.

ويعود هذا الاختلاف اساسا إلى نوع الميكروبات المتواجدة في المنطقة الحساسة، فالمعروف أن الجهاز التناسلي للمرأة يحوي العديد من الكائنات المجهرية التي تعيش في المهبل ولا تسبب أي ضرر، بل بالعكس فهي تعمل على حماية المهبل من الالتهابات والعدوى. في المقابل فإن العدوى الضارة من الجراثيم المؤذية قد تصاحبها رائحه كريهه في المهبل لا تطيقها أغلب النساء، لذلك فإن انبعاث روائح كريهة غير مألوفة قد تكون من أعراض وعلامات العدوى المرضية التي يجب علاجها.

تتعرض أغلب النساء طيلة حياتهن للعديد من الإلتهابات المهبلية التي عادة  ما تكون بسبب عدوى بكتيرية أو طفيلية أو فطرية تجعل من المهبل مصدرا للرائحة الكريهة، ويزداد الأمر سوء عندما يرافق الالتهاب خروج الإفرازات المهبلية التي تزيد من الرائحة التي ممن المكن أن تشبه حتى رائحة السمك النتن.

 لكن قد تتغير رائحة المهبل لعدة اسباب أخرى سواء مرضية أو  طبيعية  أو بعوامل متعلقة بنمط الحياة والنظافة.

التنظيف المفرط للمهبل سبب الرائحة الكريهة

تعتقد الكثير من النساء أن رائحة المهبل الكريهة سببها قلة النظافة فتلجأن للاستحمام المفرط مثلما ما ذكرنا في البداية،  لكن الصحيح أن العكس تماما هو ما يحدث، الرائحة الكريهة في المهبل مثل رائحة السمك النتنه والمزعجة قد يكون سببها عدم تنظيف المهبل بشكل سليم والفرط في غسله، مما يؤدي للحد من الحموضة المهبلية وجعل المنطقة الحساسة وسط خصب للعدوى البكتيرية الضارة.

لذلك فالاستعمال المتكرر والمفرط لمستحضرات النظافة كالصابون، الغاسول، مرطبات، مزيلات العرق .. الخ  تعمل عكس المراد وتتسبب في انبعاث رائحة المهبل الكريهة.

بالإضافة لمستحضرات الكميائية فإن الاستحمام بالمياه الحرارة جدا قد يقضي على البكتريا النافعة ويقلل من الحموضة المهبلية.

عوامل أخرى

بالإضافة للإفراط في غسل المنطقة الحساسة فهناك العديد من الاسباب الأخرى التي تتسبب في تفاقم رائحة المهبل الكريهة كالتغيرات الهرمونية  خصوصا أثناء الدورة الشهرية، أو استعمال المراهم والكريمات أثناء العلاقة الجنسية، او حتى وجود بقايا من الواقي الذكري احيانا داخل المهبل بعد الجماع.

كما أن ارتداء الملابس الضيقة يساعد على نمو الطفيليات والجراثيم التي تحب الدفء والرطوبة وهو ما توفرها لها السراويل الضيقة.

علاج رائحة المهبل الكريهة

تخجل النساء كثيرا من رائحة المهبل الكريهة ولا تفضل الحديث عنها حتى لزوجها أو إلى الطبيب وتتجه نحو استعمال المفرط لمستحضرات النظافة مما يزيد  من تفاقم الرائحة أو حتى التعرض للعدوى.

ومن أجل التخلص من رائحة المهبل الكريهة يتوجب عليك اتباع النصائح الصحية من أجل تنظيف سليم للمنطقة الحساسة بطرق طبيعية، وإذا استمرت الرائحة ما عليك إلا زيارة الطبيب.

توقفي عن استعمال الصابون والهلامات المعطرة

من المفضل أن تستعملي صابون لطيف فقط مع الماء الدافئ لتنظيف المنطقة الحساسة، كما انه من المستحسن تفادي الغسل المباشر  للمهبل بأي نوع من الصابون خاصة  المعطرة كالهلامات، الغاسول، والمستحضرات الكيميائية مثل العطور التي تسبب المزيد من الإفرازات المهبلية التي تعطي رائحة نتنة في الأخير.

نصيحة

لا تغسلي المهبل من الداخل مهما كان سواء بالماء أو الصابون

بعض النصائح للتخلص من رائحة المهبل الكريهة

  • تجنبي الحمامات الساخنة وأحواض الجاكوزي لأن الحرارة تقتل البكتيريا النافعة مثلما سبق ذكره.
  • تحققي دائما من نظافة المهبل وعدم وجود اجسام غريبة داخله كبقايا الواقي الذكري أو خيوط من لباسك ..إلخ
  • تجنبي استعمال الفوط والمناديل الصحية فالأفضل التخلص من الإفرازات المهبلية بدل تركها بالقرب من المهبل، فمن المستحسن عدم استخدامها إلا لضرورة وابتعدي على المناديل المعطرة التي تقلل من حموضة المهبل.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة تسمح بتهوية أفضل للمنطقة مما يقلل من الرائحة الكريهة، كذلك يفضل أن تكون الملابس الداخلية قطنية.
  • بعض الأغذية قد تكون سبب في رائحة المهبل ولو بأقل حدة كالبصل والثوم عكس أطعمة أخرى التي تحد من الرائحة كالزبادي أو ياغورت الذي يحتوي على البكتريا النافعة، كذلك بعض الحمضيات يمكن أن تعطي رائحة طيبة للمهبل.

المزيد عن:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق