علاج حب الشباب واثاره

علاج حب الشباب واثاره
علاج حب الشباب واثاره علاج حب الشباب واثاره

علاج . نشرت في الطب البديل, عيادة الأمراض الجلدية 2941

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

علاج حب الشباب واثاره من الاسباب التي تقلق المراهقين خصوصا الاناث في هذا الموضوع نتطرق لاسباب و طرق علاج حب الشباب بالاعشاب ، الليمون والعسل.

     يعتبر حب الشباب مرض شائع خاصة بين فئة الشباب والمراهقين، ويتمثل هذا المرض في التهابات جلدية تبرز على شكل بثور على البشرة وعادة ما تظهر هذه البثور عند فئتي الشباب والمراهقة على مستوى الوجه خاصة الخدين وفي منطقي الظهر والكتفين وأعلى الذراعين.

المصطلحات

العربية:  حب الشباب – علاج حب الشباب واثاره
الفرنسية: Acné
الانجليزية:
Acne vulgaris acne

حب الشباب واثاره

 يصيب حب الشباب الذكور والإناث على حد سواء حيث تظهر بثور بلون ابيض ثم يميل إلى الأحمر على سطح البشرة خاصة الدهنية منها فهي أكثر أنواع البشرة تعرضا لهذا المشكل الذي بات يقلق الكثيرين خاصة في الفئات الشبابية التي اصبحت تجري في جميع الاتجاهات من اجل ايجاد حل لـ علاج حب الشباب واثاره ، كما أن هذه البثور تظهر على الوجه خصوصًا على الجبهة والخدين بما ان هاته المناطق تكون أكثر زيتية من مناطق الوجه الأخرى، فنجد دائما لمعانا عليها هو عبارة عن طبقة زيتية  تظهر عليها بثور بلون يميل إلى الأحمر تقريبا أو الورديّ. كما تنتشر هذه البثور على منطقة الكتفين بشكل شائع لدى الكثيرين أو منطقة الظهر كما ينتشر هذا النوع أعلى الذراعين نتيجة لحساسية البشرة في الجزء الأعلى من الذراع.

حب الشباب واثاره

حب الشباب واثاره

      و يمكن أن يكون حب الشباب اكثر حدة وتتطور البثور لتظهر بقع بنية صغيرة على هذه المناطق تكون على شكل ندبات بلون بني يعتبر هذا نوعا آخر من حب الشباب ويكون كذلك من نفس المناطق التي ذكرت سابقا الجبهة أعلى الذراعين ومنطقتي الظهر والكتفين. ويكون ذلك نتيجة لنوع البشرة فأكثر أنواع البشرة إصابة بحب الشباب البشرة الدهنية والبشرة المختلطة نتيجة تراكم طبقة زيتية عليها كما تنتشر هذه البثور نتيجة تراكم البكتيريا وعدم الاهتمام بنظافة الجسم بشكل جيد والتغيرات الهرمونية التي تحدث اثناء مرحلة المراهقة.

         كما لا ننسى الآثار التي تخلفها هذه البور بعد ضمورها وزوالها، فبعد زوال هذه البثور تترك آثار على البشرة تكون عبارة عن بقع بنيه تزول تدريجيا إلى أن تتلاشى.

اسباب حب الشباب

يظهر حب الشباب بصفة شائعة وسط المراهقين سواء عند الذكور او البنات ويعود ذلك للتغير في الهرمونات اثناء هاته الفترة من العمر، وحسب اطباء الجلد فإن حب الشباب يعود إلى اصابة الجريبات الدهنية في طبقة الجلد مما يؤدي لاصابتها بالبكتريا  والتهابها وكذا تشكل البثور السوداء.

  • حب الشباب عند الاطفال

    حب الشباب عند الاطفال

    يظهر حب الشباب على المولود الجديد بسبب الهرمونات الأمومة التي يجلبها من عند الأم ولا يستدعي هذا النوع من حب الشباب أي قلق حيث يزول بعد انخفاض الأندروجينات التي ينقلها من الأم وفي حال ما استمر حب الشباب لأكثر من عامين يجب استشارة الطبيب لبحث مشاكل الغدة الكظرية عند الرضيع.

  • حبوب منع الحمل استخدام حبوب منع الحمل يؤدي الى تشكل حب الشباب بسبب تشكلها من الهرمونات وهو ما ينطبق ايضا على باقي العقاقير الهرمونية.
  • الأدوية: تناول بعض الادوية و العقاقير يتسبب في ظهور حب الشباب على المريض مثل بعض الفيتامينات، المهدئات، مضادات السل، مضادات الصرع …الخ
  • مستحضرات التجميل التي تحتوي على الدهون النباتية أو البارفين التي تؤدي للعديد من المشاكل الجلدية منها حب الشباب  لكن في الآونة الأخيرة قلت الإصابة عن طريق هاته المستحضرات بسبب الرقابة الشديدة قبل تسويق مواد التجميل.

    بعض الأدوية التي تستعمل في علاج حب الشباب واثاره تزيد من حدة المرض في الايام الأولى من الاستعمال قبل ان تتناقص تدريجيا لذلك يقوم الطبيب بتنبيه المريض لهاته الحالة العلاجية.
  • الزيوت المهنية او الزيوت المعدنية التي يتعرض لها بعض العمل مثل الزيوت التي يستخدمها الميكانيكي و الدهان …الخ
  • التلاعب بالبثور واللمس المستمر للوجه خصوصا عند الفتيات التي تتخوف من مشاكل البشرة فتحاول التخلص منها عن طريق اللمس والضغط عليها مما يتسبب في جروح للبشرة وانتشار للمرض بدل علاج حب الشباب واثاره بصفة طبية أو طبيعية.
  • التعرض للشمس يزيد من حدة ومضاعفات حب الشباب.

علاج حب الشباب واثاره

يتم علاج حب الشباب واثاره من خلال طرق عديدة ومتنوعة فهناك من يفضل المرهم وهناك من يحبذ العلاج الطبيعي لأنه لا يخلف آثارا جانبية وهذا العلاج منزلي يمكن لأي شخص الاعتماد عليه في منزله دون تخوف من آثار سلبية واهم هذه الطرق:

علاج حب الشباب بالاعشاب

 كثيرا من الناس يستعملون الأعشاب بمختلف أنواعها وأشكالها للتخلص من حب الشباب ولعل أهم ما استعملوه وكان أكثر نجاحا وفعالية:

الصبار: يعتبر الصبار أنجع وأنجح أنواع الأعشاب التي تقضي على حب الشباب وعلى الندبات وعلى البقع البنية ومختلف البقع بألوانها وأنواعها إذ نضع جل الصبار على البشرة النظيفة لمدة نصف ساعة كاملة بعدها نقوم بالغسل الجيد بالماء ونستعمل الصابون الغير معطر لأنه يقضي على البكتيريا ويخلصنا من الآثار السلبية على البشرة كما أن الصابون الغير معطر عرف من زمن بعيد يقضي على الدهون المتراكمة في الجسم فهو فعال في علاج حب الشباب واثاره وعلى البقع المتواجدة على البشرة.

الكرنب: الكرنب مفيد جدا في تصفية البشرة من البثور والبقع إذ نقوم باستعمال أوراقه نغسلها جيدا ثم نضعها في الماء ونضعها على النار تغلي نحصل على خليط مغلى ورق الكرنب نغسل به المناطق التي تظهر عليها حب الشباب بصفة يومية وسوف نلاحظ الفرق إذ يعمل هذا الغسول على القضاء بصفة تدريجية على البثور على نتخلص منها نهائيا وطبعا نستعمل الصابون الغير معطر في الغسل النهائي مع الحرص على تنشيف البشرة جيدا.

البابونج: لعل البابونج من أهم الأعشاب التي استعملتها جداتنا منذ زمن قديم في علاج حب الشباب واثاره لدى الجنسين رجالا ونساء إذ نأخذ كمية من البابونج نغسلها جيدا بالماء حتى نتخلص من الغبار العالق عليها بعدها نضعها في كمية من الماء ونترك المزيج على النار يغلي جيدا بعدما نتحصل على هذا الخليط نقوم بغسل المناطق التي تظهر عليها الحبوب والبقع مرتين يوميا،أثبت هذا النوع من الأعشاب فعاليته ودوره في العمل على صفاء البشرة وتخليصها من مختلف المشاكل التي تعاني منها مثل حب الشباب والبقع بمختلف أنواعها وألوانها كما يقضي على النتوءات والندبات التي نجدها كثيرا خاصة في البشرة المختلطة والبشرة الدهنية.

علاج حب الشباب بالليمون

     عصير الليمون أهم مادة تقضي على حب الشباب وتخلص من مشاكل البشرة فوضع عصير الليمون على البشرة يوميا مدة نصف ساعة ثم غسله بالماء جيدا يساعد على:

  • علاج حب الشباب واثاره والبثور المتواجدة على مختلف مناطق الجسم .
  • يقضي على آثار حب الشباب حين زواله فاستعمال عصير الليمون على البشرة بشكل يومي يقضي عل البثور وعلى آثارها معا.
  • من فوائد عصير الليمون أنه يمنع ظهور حب الشباب مرة أخرى إذا تم استعماله بصفة دورية بشكل يومي مع الحرص على نظافة البشرة والغسل بالصابون الغير معطر هذا الصابون يقضي على البكتيريا بشكل فعال ويخلص البشرة من الطبقة الزيتية مع عصير الليمون نتمكن من التغلب على ظاهرة حب الشباب وكذا على مختلف مشاكل البشرة مثل البقع وغيرها. كما يمكننا استخدام عصير الخيار مع عصير الليمون إن نخلط عصير حبة خيار مع عصير حبة ليمون نمزج الخليط جيدا ونضعه على البشرة يوميا بصفة دورية تعمل هذه الخلطة بشكل فعال على تنقية البشرة والتخلص من مشاكلها كما تقضي على البثور والبقع وتعمل على تفتيح لون البشرة والحفاظ على نظارتها وإشراقها.

علاج حب الشباب بالعسل

    العسل من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على القضاء على حب الشباب بشكل جيد وخاصة حب الشباب الناتج عن البكتيريا إذ نقوم بدهن البشرة بعسل النحل مدة نصف ساعة تقريبا وندلك جيدا باليدين بشكل دائري حتى نضمن تغلغله داخل خلايا البشرة ننتظر مدة نصف ساعة كاملة بعدها نقوم بغسل البشرة بشكل جيد والأفضل لو استعملت هذه العملية ليلا وتم الغسل بصابون غير معطر حتى نتحصل على نتائج فعالة في علاج حب الشباب واثاره والتخلص من الاوساخ المتراكمة على البشرة وداخل مسامات الجلد.

المزيد عن: