علاج تضخم الغدة الدرقية

علاج تضخم الغدة الدرقية
علاج تضخم الغدة الدرقية علاج تضخم الغدة الدرقية

علاج . نشرت في أمراض الباطنية والغدد الصماء 9840 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

يعد نقص اليود أحد عوامل الدراق أو التورم الدرقي، فقبل البحث عن علاج تضخم الغدة الدرقية يجب معرفة كيفية الوقاية منه والأعراض المصاحبة لهذا المرض الشائع.

المصطلحات :

العربية: تضخم الغدة الدرقية، دراق، التورم الدرقي

الفرنسية: Le goitre أو goître

الإنجليزية: Goitre أو struma أو goiter

ما هو تضخم الغدة الدرقية ( الدراق ) ؟

يتعدد تضخم الغدة الدرقية في أشكال عدة من الدراق البسيط إلى المتعدد العقيدات، ويعرف التورم الدرقي عن طريق زيادة حجم الغدة الدرقية التي تقع أسفل الرقبة بسبب خلل في إفراز  الهرمونات وفي بعض الأحيان يكون التضخم غير ظاهر ولا يشعر  به حتى المريض.

من يصاب بتضخم الغدة الدرقية ؟

يعتبر الدراق من الأمراض الشائعة في العالم فحسب منظمة الصحة العالمية فنسبة الإصابة به قاربت 15 % من سكان العالم في عام 2003 وتختلف النسب ما بين الدول العربية إلا أن عدد المصابين مازال مرتفع رغم التدابير الوقائية وبرامج التغذية المكملة باليود المتخذة.

ويصيب الدراق  الإناث والذكور وغالبا ما تبدأ الأعراض بالظهور في فترة الطفولة أو المراهقة بداية من سن الخامسة عشر.

تضخم الغدة الدرقية

الغدة الدرقية

عوامل تضخم الغدة الدرقية

نقص اليود

يعد نقص اليود من بين أهم العوامل التي تسبب الدراق،  فقبل مئات السنين قبل الميلاد اكتشف الصينيون علاج تضخم الغدة الدرقية عن طريق شراب مكون من عشب البحر المحروق ثم استعملوا بعض الرخويات لكنهم لم يعرفوا اليود إلا بعد قرون.

كما ربط ابقراط (أبو الطب) بين الدراق وشرب مياه الثلوج الذائبة، وعرف الرومان اضرار  مياه الآلب في الإصابة بالمرض حيث عرفت أوروبا انتشار واسع لتضخم الغدة الدرقية  وسط سكان الجبال.

وفي  بداية القرن التاسع عشر بدء العالم بإضافة اليود لملح الطعام في سويسرا وأمريكا وباقي دول أوربا مما حد من الإصابة بالمرض.

عوامل أخرى

حتى وإن كان نقص اليود الأكثر شيوعا، فإنه ليس العامل الوحيد للإصابة بالدراق فبعض المواد الأخرى قد تكون المتهم الأول مثل مشتقات السيانيد – cyanide – أو ( Thiocyanate) والمتواجدة  بكثرة في الكرنب والخضروات الملفوفة كالقرنبيط كما توجد في الدخن أو البشنة  والتي تحدث خلل في افرازات الغدة الدرقية.

كما أن بعض العوامل الوراثية لها دور في تضخم الغدة الدرقية حيث يشترك أحيانا بعض التوائم في الإصابة بالمرض أو وسط الأسرة الواحدة، كما أنه من المؤكد طبيا أيضا دور العوامل والتأثيرات الهرمونية مثل الهرمون المحفز للغدة النخامية وهرمون النمو، فالغالب أن تظهر الأعراض في  فترة المراهقة مثلما سبق ذكره.

ويؤدي تناول بعض العقاقير والأدوية مطولا لخلل في عمل الغدة الدرقية مما يزيد من تضخمها، بالإضافة للعوامل السابقة الذكر فقط ربط الأطباء بين الدراق و نقص فيتامين A  (أ)  وأجريت العديد من الدراسات  على دور التدخين والتلوث في الإصابة بتضخم الغدة الدرقية.

اعراض تضخم الغدة الدرقية

يصيب الدراق الإناث على وجه الخصوص، لكن هذا لا يمنع شيوع الإصابة وسط الذكور، وعادة ما يبدأ تضخم الغدة الدرقية بتورم بسيط ومتجانس غير ظاهر حتى للمريض نفسه إلى أن يزداد الحجم ببطئ، ويتم اكتشاف التضخم عن طريق العائلة أو الأصدقاء أو عند زيارة الطبيب.

وفي بعض الأحيان تعجز الغدة عن افراز  هرموني T3و T4  فتبدأ بالأعراض بالظهور  مثل : الكسل والخمول ، تورم القدمين، ضعف الشعر وتساقطه لكن تبقى هاته الأعراض والمضاعفات استثنائية.

وأثناء تضخم الغدة الدرقية يمكن أن تضغط على مجرى الهواء فتسبب في بحة أو سعال أثناء الكلام مع صعوبة في التنفس، واذا كان الحجم كبير فقد يتسبب ضغط الغدة على المرئ مما يعرض المريض لصعوبة اثناء البلع.

الحمل و الغدة الدرقية

أثناء الحمل قد تكون المساوئ أخطر على الغدة ما ينجر عنها خلل في افراز هرمونات والتي من الممكن أن تؤثر على الجنين ويصل الأمر لحدوث تشوه خلقي أو عقلي أو تأخر في نمو الجنين.

التشخيص والتحاليل

علاج تضخم الغدة الدرقية دراق

علاج تضخم الغدة الدرقية yayimages©

قبل علاج تضخم الغدة الدرقية يقوم الطبيب بالتشخيص السريري، وذلك بالتأكد من زيادة حجم الغدة عن الحجم الطبيعي عن طريق الجس والملامسة باليد أولا، كما قد يستجوبك إذا ما كان فيه مريض اخر بنفس الاعراض في الاسرة أو عن تناولك لبعض الأدوية،  ثم القيام ببعض التحاليل لمعرفة إذا ما كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل سليم.

أهم التحاليل :

التصوير بالموجات فوق الصوتية: يجرى عادة بعد الفحص السريري لتحديد قياسات الغدة وتصنيف الدراق، كما يعطي تفاصيل أكثر في حال ما كان التورم غير ظاهر.

التحاليل المخبرية: من بينها بعض تحاليل الدم و الهرمونات لتأكد اذا ما كان افرازها يتم بمعدل طبيعي أو لا. كما يتم قياس تركيز بعض المواد ومضادات الأجسام التي تنتج في بعض حالات الالتهاب او الامراض المناعية.

التصوير الومضي (Scintigraphy)

لا يتم إجراء اختبارات التصوير عن طريق المواد المشعة لكل حالات تضخم الغدة الدرقية، يمكن لهذا الإختبار التعرف على حجم وشكل الغدة الدرقية وحالة نشاطها وفي حال ما اذا كان هناك ورم أو امتداد يتم التأكد إذا كان تابع لأنسجة الغدة أو من الأعضاء المجاروة لها.

تحاليل أخرى: قد يخضع المريض لبعض التحاليل كالتصوير بالأشعة أو التحليل المخبري لجزء من أنسجة الغدة بعد الحصول على عينة عن طريق ابرة دقيقة ودراسته في المختبر  لتمييز بين النسيج العادي والأورام حيث ترشد المعلومات المستقاة إلى أفضل علاج تضخم الغدة الدرقية .

الوقاية من تضخم الغدة الدرقية

الوقاية أفضل من علاج تضخم الغدة الدرقية وبالأخص إذا كانت نسبة الإصابة بالمرض مرتفعة في المنطقة أو البلد، حيث تعمل الدول والمنظمات الصحية على محاربة الدراق في العالم الثالث خصوصاً عن طريق برامج دعم الغذاء بمادة اليود والمكملات الغذائية، فتم فرض إضافة اليود لملح الطعام في أغلب دول العالم لكن حاليا تم التوقف عن سن هاته القوانين عند البعض منها، بسبب تنوع المواد الغذائية الغنية باليود.

تحتفظ الغدة الدرقية بمخزون اليود لحوالي ثلاثة أشهر بشكل كاف، ففي حال كنت في سفر لمدة طويلة نحو إحدى  البلدان التي يكثر فيها الإصابة بالدراق ولا يتوفر غذائها على مادة اليود يمكنك طلب إستشارة من الطبيب عن كيفية الحصول على المكملات باليود.

ولمن يعاني من نقص اليود فإن بعض الأغذية  تحتوي على نسبة مهمة من هاته المادة مثل السمك، مأكولات البحر، الرخويات  وبعض الأجبان ..الخ

في حالة ما اذا كان المريض يتناول بصفة دائمة أو لمدة طويلة  بعض الأدوية والعقاقير  التي تسبب خلل في عمل الغدة الدرقية فيجب خضوعه لفحوصات منتظمة لتأكد من سلامة الغدة وعملها بشكل سليم من خلال افراز هرمونات بكمية طبيعية وعادية.

علاج تضخم الغدة الدرقية

مثلما ذكر من قبل فالوقاية أفضل طريقة للحد من الدراق  و علاج تضخم الغدة الدرقية، وحتى اليوم مازال الملايين من الأشخاص يشتكون أعراض المرض ومضاعفاته رغم الحملات والبرامج الصحية لاستعمال المكملات اليود في الغذاء اليومي.

المتابعة المنتظمة

اذا كشفت التحاليل التي يجريها المريض عن سلامة نشاط الغدة وإفراز طبيعي للهرمونات فإنه لا يحتاج لـ علاج تضخم الغدة الدرقية ويكتفي في غالب الأحيان بالمتابعة المنتظمة لحالته،  ويتطور الدراق بشكل بطيء جدا وفي الكثير من الحالات يبقى حجم الغدة على حالته لسنوات عديدة.

مكملات اليود  واليود المشع

بما أن تضخم الغدة الدرقية مرتبط في الكثير من الأحيان بنقص اليود فإن علاج الدراق يكون عن طريق مكملات اليود الصيدلانية خاصة في حال عدم وجود أغذية غنية باليود إلا أن استخدام هاته المكملات  غير مفضل ولا ينصح به في الكثير من الأحيان بسبب الآثار الجانبية لفرط تناول اليود كالتسمم الدرقي و احتمال الإصابة بالسرطان، كما من النادر استعمال اليود المشع في علاج تضخم الغدة الدرقية .

الهرمونات

في حال رافق الدراق قصور في عمل الغدة الدرقية وتوقف افرازها للهرمونات فإن الطبيب قد يصف هرمون الدرقين كعلاج لتضخم الغدة الدرقية الذي يعوض النقص ويحد من افراز الهرمون المحفز للغدة النخامية  وبالتالي الإبطاء أو ايقافها على التضخم.

اما في في حال كان افراز الغدة الدرقية مفرط فإنه يتم الحد من ذلك عن طريق بعض المضادات لنشاطها.

علاج تضخم الغدة الدرقية بالجراحة

قد يكون تضخم الغدة الدرقية كبيرا جدا  وشكلها منفر  ومشوه للمريض فإن الحل يكون عن طريق التدخل الجراحي خصوصا اذا تسبب كبر حجم الغدة في مضاعفات كصعوبة التنفس أو البلع كما تستعمل الجراحة ايضا لعلاج الأورام التي تصيب الغدة الدرقية.

يتم استئصال الغدة أو جزء منها ويتم تعويض ذلك فيما بعد عن طريق العلاج ب L-thyroxine   (ليفوثيروكسين – Levothyroxine )  .

قد تخلف الجراحة بعض الآثار  كإصابة الأعصاب المجاورة أو غدة دريقية (الغدد جارات الدرقية) لكن في حالات نادرة. ويفضل الأطباء الاستئصال الكلي للغدة الدرقية بدل جزء منها فقط خاصة في حال اصابتها ببعض الأورام.

في بعض العيادات يتم استعمال الليزر لـ علاج تضخم الغدة الدرقية  والتقليل من حجمها.

هام جدا

هذا الموضوع عبارة عن معلومات عامة ولا يعوض أبدا استشارة الطبيب

المراجع

Guitard-Moret, C. Bournaud Goitre simple

كيف تتعايش مع مشاكل الغدة الدرقية دكتور جوان جوميز

 

المزيد عن:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق