أفضل طرق لـ علاج تشققات القدمين

علاج تشققات القدمين
علاج تشققات القدمين أفضل طرق لـ علاج تشققات القدمين

علاج . نشرت في الطب البديل 2097 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

علاج تشققات القدمين هاجس لكثير من الناس، فجفاف القدم وتشقق الكعب يؤثر على القدم وراحته مما يزيد من الالم والالتهاب ويتسبب في العديد من المشاكل الصحية   يقول المثل الطبي المشهور: “راحة الجسم تبدأ من القدمين” وهي حقيقة لأن القدمين عبارة عن مركز انعكاسي لباقي الجسم، فإذا سلمت القدمان من التشققات والتخشنات والالتهابات، انعكس ذلك بلا شك على راحة الجسم ككل، والعكس صحيح فكلما أصيبت القدمان بالتشققات والتخنات كلما كان لذلك مردود سلبي على راحة الجسم.

 علاج تشققات القدمين ، من الأمور التي تزعج كثير من الناس وخاصة النساء والفتيات، بما تسببه لهن من حرج شديد بسبب هيئته المنفرة التي لا تتسق مع طبيعة المرأة الرقيقة، وتشققات القدمين ليست عملية مقلقة ومزعجة فحسب ولكنها مع ذلك تسبب ألما فظيعا للشخص إذا أصيب بها، لذلك كان لابد من وضع علاج لتلك الظاهرة.

 وفي هذا التقرير المبسط نقوم بمناقشة تلك الظاهرة، ما هي أسبابها؟ وما هي طرق الوقاية منها حتى لا تحدث، وإذا حدثت وكانت أمرا واقعا كيف لنا أن نعالجها. كل ذلك لابد من مناقشته ووضع الحلول لـ علاج تشققات القدمين .

اسباب تشقق القدمين

يكون ذلك عادة بسبب نقص بعض الفيتامينات من فيتامين سي وفيتامين أي، علاوة على افتقار الجسم لبعض الأحماض الدهنية، وبعض العناصر الغذائية المطولبة للجسم مثل الزنك تحديدا، بالإضافة إلى وجود بعض الأسباب الأخرى مثل جفاف الجلد وحساسيته، ووجود بعض الفطريات وبالكتريا، أحياناً سوء أحوال الظروف الجوية تكون عاملاً أساسياً لتشقق الكعبين مثل الهواء الجاف ومثل عوامل طقس الشتاء وغيرها من الأسباب.

الوقاية من تشققات القدمين

يكون ذلك بحصول الجسم على العناصر الغذائية المتكاملة وخاصة الزنك الذي يمنع تشقق القدمين، والذي يوجد في الفواكه والخضروات، والأسماك والبروتينات، ومنتجات الألبان والجزر، البرتقال و الليمون والجوافة والتوت والعنب، والبقوليات، وزيت الزيتون، وشرب المياة بما لا يقل عن لترين من المياة يوميا، وغيرها من المكونات والعناصر الغذائية.

كما تعد نظافة القدم  امر مهم جدا للوقاية من تشققات والأمراض لذلك ينصح بغسل القدمين وتجفيفهما خاصة لدى مريض السكري، مع الحرص على ارتداء جوارب نظيفة ومن النوع الجيد.

كما تؤدي الصدمات والجروح التي يتعرض لها القدم  إلى مضاعفات كثيرة قد تؤثر على سلامته فارتداء الأحذية عند المشي خاصة خارج المنزل أو عند القيام بالأعمال المختلفة التي تستلزم ذلك، مع الحرص ان يكون الحذاء يناسب مقاس الرجل ولا يعرضه للضغوطات من الداخل.

علاج تشققات القدمين

وهناك  العديد من العلاجات المنزلية لتشقق القدمين، فعالة وناجحة، وسوف نختار لكم بعضا منها:

العسل لـ علاج تشققات القدمين

لأنه مرطب جيد للبشرة ويقلل من جفافها، علاوة على امتلاكه خصائص مضادة للفطريات والبكتريا، لذلك كان العسل على رأس العلاجات المنزلية لعلاج تشققات القدمين، ويمكن الاستفادة من العسل في علاج تشقق القدمين من خلال هذا المستحضر:

المكونات: 

  • لتران من الماء الدافئ
  • كوب عسل

الطريقة: ( يصب الماء الدافئ في إناء واسع وتنقع فيه القدمان – يضاف العسل للماء ويقلب – تنقع الماء في المخلوط لمدة نصف ساعة – ضرورة دعك القدمين إثناء وجودهما بالماء ) على أن يكرر ذلك لمدة أسبوع على الأقل.

استخدام الزيوت لـ علاج تشققات القدمين

الزيوت الطبيعية بكافة أنواعها مفيدة للجسم ومرطبة له، لذلك فهي تأتي في المرتبة الثانية لعلاج تشققات القدمين، ويمكن الاستفادة منها من خلال هذا المستحضر:

المكونات : ( أى زيت نباتى ( زيت الزيتون – الخردل – جوز الهند – زيت دوار السشمس – أو غيرهم ) – زوج من الجوارب – لتران من الماء )

الطريقة : ( قبل النوم ليلاً تنقع القدمان فى الماء الساخن لمدة 10 دقائق – ترفع القدمان من الماء الدافئ بعد نقعهما وتجففان جيداً ولكن لا تتركها كثير من الوقت لتجف – نأخذ الزيت على أطراف الأصابع وندلك القدمين برفق والقدم رطبة من النقع – يستمر وضع طبقات من الزيت على الشقوق مع التدليك لضمان أن المكان تشرب بالكامل من الزيت – يمكن إرتداء الجوارب بعد ذلك والذهاب إلى النوم ).

– نقوم بتكرار الطريقة يوميا حتى يزول التشقق تماما من القدمين، ثم يتدرج الأمر لتكرر مرة كل أسبوع أو شهر.

استخدام الأرز في علاج تشققات القدمين

بودرة الأرز تعمل على تقشير القدمين من خلايا الجلد الميتة بطريقة مذهلة كما أن الماء الذى يتبقى من سلق الأرز يعالج تشقق القدمين بطريقة رائعة وسريعة، ويسمى هذا الماء بــ ” نشا الأرز ” فهو غنى بــ  nutrients – الفولات والفسفور والزنك وفيتامين ” A ، C ، E ” وغيرها الكثير من العناصر الغذائية المفيدة جداً، هذه الفيتامينات تحتاجها البشرة دائماً لتكون بصحة جيدة .. كما أنها تعمل على نمو الخلايا الجديدة مما يعطى للجلد نعومة ولين .. فى بعض الأحيان نقص الزنك وأوميجا 3 الأحماض الدهنية .. تسبب فى تشقق القدمين وحتى أطراف أصابع اليدين .. وهذه المعادن والفيتامينات موجودة حولنا بوفرة ولكننا نسئ استخدامنا لها ..

استخدام الحليب في علاج تشققات القدمين

 يستخدم الحليب في علاج تشققات القدمين لأنه يحتوي على فيتامين أ الذي يفيد الجلد والبشرة، ويخلص الجلد من الخلايا الميتة، بفضل احتوائه على حامض اللبنيك .. وحامض ألفا هيدروكسى؛ لذلك كان هو الاختيار الثالث لعلاج تشقق القدمين، ويمكن الاستفادة من الحليب في علاج تشققات القدمين من خلال المستحضر التالي:

المكونات: 

  • كوب واحد من الحليب
  • أربع ملاعق كبيرة من السكر الخشن أو السكر البنى
  • 5 أكواب من الماء الدافئ
  • نصف كوب من زيت الزيتون

الطريقة: ( إضافة الحليب والماء الدافئ إلى وعاء كبير – نقع القدمين فى الحليب والماء لمدة 10 دقائق – إضافة السكر أو ملح إن أردت بدل السكر إلى زيت الزيتون والعسل – يخلط الزيت والعسل والسكر أو الملح ويعجن الخليط جيداً حتى يصبح عجينة مناسبة – تأخذ قطعة من العجينة وتدلك بها القدم برفق فى حركات دائرية عكس عقارب الساعة – يكرر ذلك مع القدم الأخرى – تكرر هذه الطريقة لمدة 10 دقائق للقدمين – بعد ذلك تغسل القدمان بماء دافئ وتترك حتى تجف – يمكن وضع بعض قطرات على القدمين بعد جفافها من زيت الزيتون أو يمكن وضع جلسرين إن وجد للحفاظ على رطوبة القدمين )

يفض القيام بتلك الطريقة قبل النوم مباشرة، وتكرر يوميا حتى يزول التشقق تماما.

علاج تشققات القدمين بالحناء

من الشائع استخدام اوراق الحناء المجففة في الطب البديل، بغض النظر عن استعمالها من الطرف النساء للتجميل وتخضيب اليدين والقدمين، وللحناء فوائد طبية كثيرة من بينها علاج تشققات القدمين والجروح والتقرحات التي تتعرض لها القدم، ويمكن الإستفادة من ذلك عن طريق لبخة الحناء المعروفة والمشكلة من مسحوق اوراق الحناء المجففة والمبللة بالماء حيث توضع على القدم قبل النوم وتغطى بكمادة أو قطعة قماش قبل نزعها في صباح الغد وستعطي نتائج فعالة في وقت قصير.  

المزيد عن:

أترك تعليق