علاج المفاصل في الطب البديل بالاعشاب الغذاء و الماء

علاج المفاصل
علاج المفاصل علاج المفاصل في الطب البديل بالاعشاب الغذاء و الماء

علاج . نشرت في الطب البديل 42467 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

علاج المفاصل المريضة أو الملتهبة حلم للكثير من الناس التي تعيش يوميا آلام المفاصل وتريد العلاج عن طريق الطب البديل سواء بالاعشاب ، الغذاء أو الماء

المفاصل عبارة عن الوصلات التي تربط العظام في ما بينها، وتلعب دور مهم في حركة أعضاء الجسم وتنقله، تتعرض مفاصل الجسم للعديد من المخاطر التي تهدد سلامتها مما يعيق تنقل وحركة المريض وتسبب له آلام تمنعه من ممارسة نشاطاته اليومية أو حتى من النوم والراحة. وتعود آلام المفاصل لعديد من الأسباب سواء الميكانيكية كالصدمات أو الكسور التي تصيب نهايات العظام، كما أن التهاب المفاصل بسبب العدوى أو الأمراض المناعية من الممكن يتسبب في آلام مفصلية خاصة في الليل أو صباح الباكر.

ويلجأ الكثير من المرضى إلى تناول المهدئات ومضادات الالتهاب رغم أثارها الجانبية، متجاهلين بعض الفوائد الصحية التي يمكنها أن تخفف من الآلام والالتهابات، وتساهم في علاج المفاصل المريضة، كتخفيف الوزن أو تناول بعض الأطعمة الصحية، كما أن الطب البديل وفر العديد من الطرق لـ علاج المفاصل والتهاباتها سواء عن طريق الأعشاب الطبيعية أو ما يعرف بالعلاج بالماء.  

أغذية لـ علاج المفاصل المريضة والملتهبة

في العادة فإن أغلب من يعاني من آلام المفاصل هم الأشخاص البدناء، فثقل الجسم والوزن الزائد يتسبب في الضغط على المفاصل ويزيد من مخاطر اصابتها بالأمراض، لذلك فمن الضروري الحصول على وزن مثالي عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن وصحي يضمن كذلك الحصول على المكونات الطبيعية والفوائد الغذائية للأطعمة التي تساهم في الحد من التهاب المفاصل والآلام المرافقة لها.

السمك

الاسماك غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة الأوميغا 3 التي تساهم في التقليل من التهاب المفاصل، كما أكدت العديد من الدراسات الحديثة أن زيت السمك يمكن أن يخفف من آلام المفاصل وتورمها.

ينصح الأطباء بتناول السمك مرتين في الأسبوع، ويعتبر السلمون والتونة من أفضل مصادر الأوميغا 3 و في حال كنت لا تحب أكل السمك يمكنك تناول بعض المكملات مثل زيت السمك.

الكرز

المعروف عن فاكهة الكرز احتوائها على “الانثوسيانين”  وهي مادة مضادة للإلتهابات مما يجعله غذاء فعال لـ علاج المفاصل التي تعاني من داء النقرس أو ما يعرف بمرض الملوك، ويمكن الحصول على المزيد من الأنثوسيانين في بعض الفواكه الأخرى ذات اللون الأحمر أو الأرجواني كالفرولة أو التوت.

الألبان ومنتجاتها

تعتبر الألبان ومنتجاتها مصدر جيد للفيتامين “د” والكالسيوم الضروريان لصحة وسلامة العظام، ومثلها مثل بعض الخضر و الفواكه فإن الأجبان والألبان قليلة الدسم مفيدة للحصول على الفيتامين “د” الضروري للامتصاص الكالسيوم وتقوية العظام.

الفاصوليا

بالإضافة لمكوناتها الغنية بالألياف و المعادن الضرورية كالمغنزيوم و البوتاسيوم فإن الفاصوليا من الأغذية التي تساهم في علاج المفاصل الملتهبة حيث تخفض من  البروتين –c المتفاعل مثلما اكدته العديد من الدراسات في مجال التغذية المضادة للالتهابات، حيث يشير ارتفاع هذا البروتين إلى وجود حالة التهاب في الجسم.

كما أن الفاصوليا من الأغذية الغنية بالبروتينات التي تقوي العضلات مما يساهم في الحفاظ على المفاصل ويسهل حركة أعضاء الجسم اثناء ممارسة الأنشطة اليومية.

زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون كثيرة ومتعددة، ويمكن الإستفادة منه في علاج المفاصل بالنظر لإحتوائه على كميات لابأس بها من احماض الأوميغا 3  و حمض الزيتيك الاوميغا 9 التي تحد من الالتهابات وتقلل آلام المفاصل، كما أن حمض الزيتيك أو حمض الأوليك مفيد لتنظيم الضغط الدموي وخفض الكولسترول الضار  مما يزيد من سلامة القلب والأوعية بالإضافة لتعزيز وظائف الدماغ و الأنسجة.

المكسرات

مثلها مثل بقية الأغذية التي سبق ذكرها فإن المكسرات غنية بالأملاح المعدنية والبروتينات والألياف كما يمكن الاستفادة من ثرائها بعنصر الأوميغا 3 لمحاربة الالتهابات و علاج المفاصل.

علاج المفاصل بالاعشاب

رغم التطور العلمي في مجال الطب والصيدلة لا يزال علاج المفاصل بالاعشاب الطبيعية يفرض نفسه  اليوم نظرا للفوائد الصحية للعلاج الطبيعي وعدم ترك اثار ثانوية أو جانبية على المريض.

تنبيه هام

ان استعمال بعض الأعشاب بشكل مفرط قد يضر بصحتك، كما أن بعض الأعشاب قد لا تتلائم مع الأدوية أو حالتك الصحية أو الفزيولوجية كالحمل مثلا يجب استشارة الطبيب قبل تناول أو استخدام الأعشاب.

الشاي الأخضر

طريقة تحضير الشاي الأخضر بعد جنيه و تجفيفه من البخار يضمن حفاظه على العديد من مضادات الاكسدة التي يستفيد منها الجسم، ولشاي الأخضر فوائد صحية كثيرة، كما ان احتوائه على البوليفينولات وهي عبارة عن مركب عضوي يساعد على الحد من الالتهاب ومقاومة السرطان لذلك إذا كنت تعاني من أمراض المفاصل لا تتردد في شرب الشاي الأخضر.

الكركم

يمنحك استخدام الكركم في طعامك يوميا من الحصول على فوائد  إحدى أهم مركباته “الكركومين”  الذي يساهم في علاج الالتهابات ويعطل فقدان الأملاح من العظام.

نبات الصبار

استخدم الهنود منقوع جذور نبات الصبار  في الماء لـ علاج المفاصل من الآلام والإلتهابات بالنظر للإحتوائها على مشتقات “الكورتيزون ” التي تقلل من الآلام خاصة آلم الظهر المرافق للإلتهابات المفصلية والذي يظهر عادةً في أخر الليل أو عند الفجر.

علاج المفاصل الصبار

علاج المفاصل بالاعشاب الطبيعية الصبار

إكليلية المروج

من النبات العشبية الغنية بالفلافونويد المضاد للأكسدة مما يعطيه خاصية مضادة للإلتهابات، كما ان احتواء نبات المروج على حمض الساليسيليك يسمح بعلاج آلام المفاصل.

علاج المفاصل بالزيوت والعطور الطبيعية

استعملت الزيوت والعطور الطبيعية منذ القدم في علاج المفاصل وأمراضها و من بينها زيت البابونج، زيت النعناع،  زيت الكافور …إلخ و يمكن استخدمها عن طريق الكمادات  أو الدهن المباشر ، كما يتم استعمالها قبل أو بعد الحمامات المائية.

علاج المفاصل بالاعشاب و الزيوت الطبيعية

علاج المفاصل بالاعشاب و الزيوت الطبيعية

علاج المفاصل بالماء

لقد اثبت العلاج بالماء قدرته على الحد من آلام المفاصل وعلاجها فمنذ القدم لجأ الإنسان للحمامات المعدنية ومياه البحر  للتداوي من التهاب المفاصل والروماتيزم، ويفضل الكثير من الناس خاصةً كبار السن والشيوخ العلاج بالماء بالنظر لفوائده المتعددة على جسم الإنسان حيث يعمل العلاج الطبيعي بالماء على تخفيف آلام المفاصل والتخلص من الشد العضلي بالإضافة للاسترخاء والراحة البدنية والنفسية.

الحمامات الساخنة

متاحة لجميع الناس وسهلة  الاستخدام يكفي فقط الاستلقاء في حوض ماء ساخن لربع ساعة تكفي للتخلص من ألم المفاصل وإزالة الشد العضلي، كما يمكن الاستحمام في الحمامات الطبيعية الساخنة المميزة بمياهها الغنية بالأملاح المعدنية والمكونات التي تساعد على تقليل الالتهاب، لكن العلاج الطبيعي في الحمامات الساخنة قد يؤدي إلى مضاعفات الالتهاب عند بعض المرضى عكس البعض الأخر.  

الحمامات المتعاقبة أو المتواترة ( الحمام الاسكتلندي)

من أنجع العلاجات الطبيعية لعلاج آلم المفاصل وأمراضها الحمام المتعاقب  او الحمام الاسكتلندي من خلال الاستحمام أو وضع المفصل المريض في حمام ساخن ثم يليه حمام بارد مباشرة مما يساهم في تنشيط الدورة الدموية ويسمح بالإسترجاع في حالة التعب أو الإجهاد.

علاج المفاصل في حمامات الأعشاب

يمكن الجمع بين فوائد الحمامات  و الأعشاب الطبيعية معًا لـ علاج المفاصل حيث تضاف لحوض الحمام  بعض الأعشاب المفيدة لتهدئة آلام المفاصل والتخلص من الالتهاب كالأعشاب البحرية أو نبات البابونج و كنباث الحقول، كما يستعمل نبات أذان الحمار  لتقوية العظام وعلاج أمراض المفاصل.

العلاج بمياه البحر والحمامات الطبيعية

اذا كنت تعاني من آلام المفاصل و التعب يمكنك الاستفادة من حصص للعلاج في مراكز العلاج الطبيعي عن طريق مياه البحر أو الحمامات المعدنية  الطبيعية سواء التقليدية أو الحديثة مما يساعدك على الشفاء من امراض المفاصل و الكدمات والتواء الكاحل و ما الى ذلك من مسببات آلام المفاصل.

المزيد عن:

أترك تعليق