علاج القمل والصيبان

علاج القمل
علاج القمل علاج القمل والصيبان

علاج . نشرت في الطب البديل, عيادة الأمراض الجلدية, عيادة طب الأطفال 14290 1 تعليق

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

علاج القمل في وقت مبكر يسمح بالقضاء عليه ومنع انتشاره اليكم افضل العلاجات الطبية لـ علاج القمل والصبيان عند الأطفال وعلاجه في الطب البديل بالاعشاب والخل.

         يعتبر القمل من المشاكل الأكثر انتشارا خاصة في المناطق التي يكثر فيهل الأشخاص كالسجون وبين فئة الأطفال في المدارس والحضانات وقد شاعت هذه الظاهرة منذ زمن بعيد وتعددت المجهودات للقضاء على الظاهرة الخطيرة التي باتت عبئا يؤرق كاهل الأولياء و المسؤولين.

لا يهم بالنسبة للقمل طول الشعر أو ان يكون نظيف أو متسخ، كما أن غسل الشعر بصفة مفرطة ليس علاج القمل ولا يمكن التخلص منه عن طريق المشط لكن ذلك يسمح باكتشافه في وقت مبكر مما يساعد على علاجه، ويصعب رؤية القمل بالعين المجردة بالنظر لصغر حجمه لكن يمكن تشخيصه عن طريق الحكة التي يستبب فيها على فروة الرأس خصوصا في المنطقة القريبة من الأذن، وقد تتسبب هاته الحكة في جروح يمكن ملاحظتها على رأس الطفل.

المصطلحات 

العربية: القمل
الفرنسية:   poux – phthiraptères
الانجليزية: Louse – lice

  القمل وكيفية انتشاره

     يعتبر القمل حشرة صغيرة جدا ذات ستة ارجل رمادية اللون تنتشر كثيرا في شعر الرأس والعانة وتحت الإبطين،إذ تتغذي هذه الحشرة من امتصاصها للدم من فروة الرأس، ويتم انتشارها من شخص لآخر كما يلي:

  • عن طريق الزحف من رأس شخص لرأس آخر عند الإقتراب مسافة وجيزة.
  • عن طريق المشط إذا استعملا الشخصين المشط نفسه وكان أحدهم يعاني من القمل في رأسه فتبقى الحشرة عالقة بين أسنان المشط ثم تنتقل إلى الماشط الآخر الغير مصاب.
  • عن طريق الوسادة إذا ناما الشخصين على الوسادة نفسها.
  • كما يعتبر داء القمل من الامراض الجنسية المتنقلة كما يساهم في نقل العديد من الامراض العدوية.
علاج القمل

حشرة مثبتة على شعرة

الوقاية و علاج القمل

للوقاية وتفادي وصول حشرة القمل لرأس اطفالكم يجب فحص فروة الرأس بشكل منتظم، لأن اكتشاف القمل في وقت مبكر  يسهل من القضاء عليه قبل تكاثره وانتقاله بين افراد الاسرة أو داخل الاقسام المدرسية.

وللكشف عن القمل يدويا يجب تنعيم الشعر وتبلليه لأن القمل يصعب رؤيته في الشعر الجاف ويفضل استخدام مشط ذو اسنان ضيقة للكشف عن حشرة القمل على ان تكون بداية الكشف من قاعدة الرأس و يتم التمشيط مقطع بمقطع في جميع اجزاء الشعر، مع الحرص ان تلامس اسنان المشط فروة الرأس مع تمرير المشط نحو الاطراف النهائية لخصلات الشعر.

و في كل مرة تقوم بتمرير المشط في احد مقاطع الشعر راقب بين اسنانه وجود  حشرة القمل حتى تنهي مسح كل فروة الرأس والشعر.

يجب تكرار العملية أكثر من مرة واخضاع جميع افراد العائلة للفحص في حال وجود قملة حية على شعر احد افراد الأسرة، و الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المصاب.

كما يجب اخبار  المعلمة وطبيب المدرسة في حال كان المصاب بالقمل طفل متمدرس أو مسجل في الحضانة.

و يجب قص شعر المصاب بصفة كلية كي يسهل تنظيفه و يسمح لطبيب بتشخيص الجروح الموجودة على فروة الرأس و علاجها و كذا علاج القمل الموجود عليها والقضاء عليه.

علاج القمل والصيبان

الكشف عن القمل

علاج القمل والصيبان

  • العلاج الكيمائي هو العلاج الطبي الوحيد الذي أظهر فعالية كبيرة في علاج القمل والصيبان، لذلك قبل بداية العلاج يجب التأكد حقيقة من وجود القمل على الشعر، لأن استعمال المواد الكيميائية ليس بالشيء الجيد والمستحسن لصحة الانسان خصوصا الاطفال.
  • قبل بداية استخدام علاج القمل يجب قراءة الارشادات المرفقة بالغاسول ومعرفة موانع استخدامه والجرعة ومدة الاستعمال.
  • يجب تكرار علاج القمل بعد ايام من الاستخدام الأول للقضاء على أي قملة جديدة يكون مصدرها البيوض التي فقست حديثا.
  • هناك العديد من العلاجات البديلة لكن لم  تثبت فعاليتها علميا بالرغم من استخدمها المنتشر بكثرة.
  • يجب ان يخضع جميع أفراد الأسرة للعلاج، مع الالتزام بإرشادات الوقائية لتفادي انتشار القمل والصيبان.
علاج القمل والصيبان

علاج القمل والصيبان

علاج القمل بالخل

  يطلق لفظ الصبان على البيض الذي تفقصه أنثى القمل في شعر المصاب بالقمل، ويتغذى القمل من دم فروة الرأس عن طريق امتصاصه لذلك وجب القضاء عليه نهائيا عن طريق الخل الأبيض.

     يستعمل الخل الأبيض في القضاء على القمل و الصئبان وذلك بخلط الخل مع الزيوت ودهن فروه الرأس جيدا،بعدها يغطى الرأس جيدا،ونغسله صباحا بالشامبو العادي.تكرر هذه العملية عدة مرات حتى يتم القضاء على القمل نهائيا.

علاج القمل  بزيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على خنق القمل والقضاء على الصئبان تماما في مدة تقل عن أسبوع،إذ يستعمل زيت جوز الهند الساخن مع القليل من الكافور تدلك به فروة الرأس بعدها يغطى الرأس تماما ليلا كاملا وأثناء الصباح نقوم بعسل الشعر جيدا وتجفيفه بمجفف الشعر إذ تساعد الحرارة المرتفعة على التخلص من الصئبان  وقتل القمل.تكرر هذه العملية يوميا مدة أسبوع كامل.

خلطة المايونيز لعلاج القمل

 خلطة المايونيز لها دور فعال في القضاء على القمل إضافة إلى تواجد هذه الخلطة في جميع المنازل إذ نقوم بدهن فروة الرأس ليلا بخلطة المايونيز ثم نغطيه بإحكام جيد ننتظر حتى الصباح ثم نغسل الشعر جيدا ونجففه بمجفف الشعر طبعا دون أن ننسى مشط الصئبان استعماله ضروري جدا.

البصل لعلاج القمل

 البصل يحتوي نسبة كبيرة جدا من الكبريت هذه المادة التي تعمل على قتل الصئبان والقضاء على القمل إذ نقوم بعصر حوالي ثلاث حبات كبيرة من البصل وتدليك فروة الرأس بذاك الخليط بعدها نغطي الرأس مدة ثلاث ساعات ونغسل جيدا بإستعمال مشط الصئبان ونجفف بمجفف الشعر نكرر العملية كل أسبوع مدة شهرين.

علاج القمل بالاعشاب  

 البصل والخل: قم بخلط عصيرالبصل مع الخل وندهن فروه الرأس مع التدليك الجيد خاصة بعد الحلاقة يحمي من القمل ويقض عليه.

البقدونس: يمكن استعمال البقدونس بخلطه مع عصير البصل وتدليك فروة الرأس جيدا ونتعرض لأشعة الشمس مدة ربع ساعة كاملة ننتظر ست ساعات ثم نغسل بالشامبو العادي مع استمعما مشط الصئبان وتجفيف الشعر بالمجفف.

الزعتر:ننقع خمس معالق من الزعتر في الماء بعدها نغليه جيدا ونصفيه فيصبح المحلول جاهزا ندلك به  فروة الرأس يوميا .

علاج القمل عند الاطفال                            

  • دهن جلد الرأس بزيت الزيتون مع الخل الأبيض بعد حلق الشعر مدة 15 دقيقة ثم غسله جيدا تكرر العملية عدة مرات يوميا.
  • دهن فروة رأس طفلك بزيت اليانسون ثم تركه ربع ساعة كاملة بعدها نغسله جيدا ونكرر العميلة عدة مرات.
  • استعمال الخل والماء كخليط وتدليك فروة الرأس به مدة ربع ساعة بعدها الغسل جيدا باستعمال فرشاة دقيقة.

في الأخير يجب القول أن فحص شعر أطفالنا بصفة دورية بات أمرا ضروريا لأن الوقاية أهم من العلاج.

المزيد عن:

التعليقات (1)

  • هند

    |

    كيف احصل على جهاز كشف القمل ؟

    رد

أترك تعليق