كيف تعالج الزكام في فصل الشتاء ؟

علاج الزكام
علاج الزكام كيف تعالج الزكام في فصل الشتاء ؟

علاج . نشرت في عيادة طب الأذن الأنف والحنجرة 1405 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

علاج الزكام من الاسباب التي تجبرنا على زيارة الطبيب بكثرة خصوصًا في فصل الشتاء، ما هو الزكام؟ ما أسبابه وكيف يتم علاجه عند مختلف الفئات من أطفال ونساء حوامل هي أسئلة وأخرى سنحاول تسليط الضوء عليها من خلال هذا الموضوع.

المصطلحات

العربية: الزكام

الفرنسية: rhumes

الانجليزية: cold, coryza, running cold, coldness

ما هو الزكام ؟

الزكام هو نوع من العدوى الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي وخاصة الأنف والبلعوم يكثر انتشار هذا المرض في فصل الشتاء بشكل واسع جدا فتنتشر أعراضه بشكل كبير من سعال وارتفاع درجة حرارة الجسم مع الإصابة بالحمى إضافة إلى سيلان الأنف بشكل كبير وحرقة في الحلق، إضافة إلى التعب الشديد والإرهاق كما يكثر العطس والتهابات الجيوب الأنفية، كل هذه الأعراض تنتشر بشكل هائل جدا نتيجة مرض الرشح الذي لابد من الوقاية منه قبل علاج الزكام .

علاج الزكام

      يتم علاج الزكام بعد الفحص من قبل الطبيب الذي يحدد حدة المرض والعلاج المناسب له وأهم الطرق المعتمدة في علاج هذا المرض ما يلي:

مضادات الهيستامين

 تعتبر مضادات الهيستامين أكثر الأدوية التي يعتمد عليها في علاج الزكام لأنها تلعب دورا هاما وفعالا في القضاء على سيلان الأنف وعلى السعال الذي يعد من أهم أعراض الزكام كما تقضي هذه المضادات تدريجيا على الرشح.

 قطرات الأنف

 في حالة الزكام كثيرا ما يصف الأطباء القطرات الخاصة بالأنف وذلك لأنها مهمة جدا في التخفيف من سيلانه تدريجيا وبالتالي التقليل من حدة المرض وكثيرا ما يصح المختصون باستعمال هذه القطرات مرتين على الأقل في اليوم كي نتمكن من القضاء على المرض.

فيتامين ج

أهم الفيتامينات التي توصف لـ علاج الزكام وذلك لأنها تزيد من طاقة الجسم وقدرته على التغلب على المرض لان الجسم في حالة الرشح يضعف نتيجة الأعراض المرافقة له مثل الم العضلات والتعب.

المضادات الحيوية

 من أهم الأدوية التي توصف لعلاج الرشح وذلك لأنها تعمل على القضاء على الجراثيم والميكروبات المتواجدة بالجسم وتوصف هذه المضادات على شكل أقراص يكمن تعاطيها مع كوب ماء وهناك أقراص أخرى تذوب في الماء. وفي بعض الأحيان إذا كان الزكام حاد توصف الحقن لأنها أكثر حدة وأكثر فعالية.

مثبطات السعال

وهي أدوية تعمل على التخفيف من السعال حتى القضاء عليه نهائيا وكثيرا ما تكون على شكل شراب لكن يجب تفادي دواء الكحة وعدم استعماله الا للضرورة وبوصف من الطبيب خصوصًا لدى الأطفال الصغار.

علاج الزكام

 لا ننسى ضرورة الإكثار من السوائل كي نحافظ على سلامة الجسم وتناول الاغذية التي تعالج الزكام كالحساء الدافئ والثوم والبصل .

علاج الزكام للاطفال

أجسام الأطفال أكثر حساسية  مقارنةً بالبالغين لذا يجب الاعتماد على أدوية مناسبة لأجسامهم الناعمة التي تتأثر كثيرا ومن أهم الأدوية التي تستخدم في حالة الرشح لدى الأطفال هي:

الأدوية المضادة للسعال

إن الأدوية المضاد للسعال توصف للأطفال للحد من الرشح ولكن يجب أن تعطى للأطفال فوق 3 سنوات حتى لا نسبب لهم آثارا جانبية غير مرغوب فيها.

و لـ علاج الزكام للاطفال يجب:

  • الإكثار من شرب السوائل حتى تتمكن من تعويض الجفاف بالجسم خاصة الماء والأملاح المعدنية خصوصًا ان الاصابة بالزكام قد ترافقه احيانا الحمى.
  • استخدام السيروم الفسيولوجي وذلك يكون ثلاثة مرات في اليوم حيث يعمل على تسهيل التنفس والقضاء على الرشح بطريقة تدريجية، كما أن تنظيف المنافذ الهوائية والأنف يقلل من العدوى وانتشار الفيروسات وباقي الجراثيم.

 علاج الزكام للحامل

     المرأة الحامل كغيرها من الأشخاص معرضة للرشح والزكام ولهذا يجب أن تحرص على سلامتها وصحة جنينها لهذا يجب تتبع النصائح الآتية:

  • تجنب الأدوية التي تحوي على الأسبرين لأنها تسبب اضطرابات للجنين ولهذا من المناسب لها اجتناب مثل تلك الأدوية التي تؤثر عليها وعلى جنينها.
  • الإكثار من شرب الماء والسوائل قدر المستطاع لأن الماء عنصر صحي لا خوف منه أبدا.لا على الأم ولا على جنينها.
  • استشارة الطبيب في الوقت اللازم فذلك أمر ضروري جدا لتضمني صحتك وصحة جنينك.
  • الحرص على استنشاق البخار إذ يساعد على التخلص من انسداد الأنف.

 

المزيد عن:

أترك تعليق