علاج التهاب الحلق

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق علاج التهاب الحلق

علاج . نشرت في الطب البديل, عيادة طب الأذن الأنف والحنجرة 10243 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

علاج التهاب الحلق  والتخلص من اعراضه المزعجة بالأخص في فصل الشتاء التي تكثر فيها اسباب التهاب الحلق والأمراض التي تصيب الانسان لا تنسوا الوقاية خير من العلاج.

التهاب الحلق من الأمراض الشائعة بين الناس عند التعرض للبرودة مما يؤدي العدوى بالفيروسات والجراثيم التي تتسبب في ألم بالحلق والتهابه إليكم  افضل الطرق لـ علاج التهاب الحلق والنصائح اللازمة لتفادي المرض.

علاج التهاب الحلق

  • تناول ملعقة صغيرة من عسل النحل صباحا على الريق بشكل يومي يساعد كثيرا على التخلص من التهاب الحلق.
  • الإكثار من شرب السوائل الساخنة بشكل كبير والحرص على تدفئة الجسم.
  • كثرة شرب الماء حتى لا نتعرض لجفاف الجسم والحلق.
  • عصير الليمون الذي يساعد بشكل كبير على التخلص من البكتيريا والقضاء عليها ويمكن خلطه مع عسل النحل وأخذ ملعقة منه كل صباح قبل تناول وجبة الإفطار.
  • القيام بالغرغرة وذلك بالماء والملح أو الماء والخل أو الماء وعصير الليمون حتى نتخلص من البكتيريا المتواجدة على مستوى الحلق.
  • المياه المالحة، تساعد كثيرا علاج الالتهابات بما فيها علاج التهاب الحلق والتخفيف من الألم المرافق له.
  • الثوم، إن الثوم عنصر جد فعال في القضاء على البكتيريا ولهذا نحرض دائما أن يكون موجودا وحاضرا في أطباقنا يمكنه فرم الثوم في مختلف السلطات يعطي طعما ونكهة خاصة كما يحارب البكتيريا ويقضي عليها.
  • الزنجبيل: إن استخدام الزنجبيل ضروري جدا للتخلص من البكتيريا والقضاء على السموم التي تزيد من حدة المرض كما يمكن مزج الشاي بالزنجبيل وشربه كشراب ساخن مرتين في اليوم يخفف من الألم ويقضي على الالتهاب.
  • استخدام البخاخ الخاص بالحلق تباع عند الصيدلية تخفف كثيرا من آلامه وتساعد على القضاء على التهاباته.

علاج التهاب الحلق بالأعشاب

  تستخدم الكثير من الأعشاب في علاج التهاب الحلق وذلك لما تحويه من مضادات بكتيريا وأهم هذه الأعشاب هي:

  • الزنجبيل: إن جذور الزنجبيل من أهم مضادات البكتيريا التي تعمل على علاج التهاب الحلق والذي استخدم منذ زمن قديم وأثبت فعاليته ودوره الإيجابي إذ يمكن نستخدمه كشراب مغلى أو نغلي الجذور مع الشاي كما يمكن مضغ الزنجبيل الأخضر له فعالية كبيرة في التخلص من السموم والجراثيم وعلاج أعراض الزكام.
  • الشمر: إن ثمار الشمر لها دور كبير في القضاء على الزكام وأعراض حيث يتم يغلى مع كوب ماء ويعلى بملعقة من عسل النحل يؤخذ منه حوالي مرتين يوميا مفيد جدا للتخلص من الرشح والتهابات الأنسجة المحيطة بالحلق.
  • الصفصاف: عرفت أوراق الصفصاف منذ القديم بفاعليتها وقدرتها على التخلص من الميكروبات والسموم بالجسم كما استخدمت كثيرا في علاج اللثة والحلق والتخلص من أعراض الزكام والرشح.حيث يتم أخذ أوراق الصفصاف نغسلها بالماء جيدا حتى يتم التخلص من الغبار العالق عليها والأتربة المترسبة.ثم نضعها في إناء به مقدار كوب ونصف من الماء ونتركها على نار هادئة حتى الغليان بعدها نصفي الخليط فنحصل على شراب الصفصاف يمكن أن نضيف ملعقة من عسل النحل حتى نعطيه طعما حلوا كما أن عسل النحل له دور وفعالية كبيرة في علاج أعراض الزكام.أخذ المزيج مرتين في اليوم يساعد كثيرا على التخلص من التهابات الحلق.
  • البابونج: لا يخفى على أحد ما تحمله زهرة البابونج من أسرار وفوائد جمة حيث تعتبر مضادة للبكتيريا معالجة للزكام والرشح إضافة إلى أنها طاردة للغازات.نأخذ مقدار ملعقتين من زهرة البابونج نغسلها جيدا بالماء ثم ننقعها في إناء يحوي على كوب ونصف من الماء نضعه على النار حتى الغليان من ثمة نصفيه جيدا ونشربه مرتين إلى ثلاث مرات يوميا يعمل كواق من الزكام ومكافح للالتهابات والسموم في الجسم.

علاج التهاب الحلق عند الاطفال

يعاني الكثير من الأطفال من مشكلة التهاب الحلق خاصة في فصل الشتاء نظرا لتعرضهم لتغيرات درجة الحرارة وأن أجسامهم قليلة المناعة فهم أكثر عرضة للزكام من غيرهم من الفئات ولعل أهم الطرق الفعالة التي تستخدم في القضاء على الظاهرة هي:

  • إعطاء الطفل كمية كبيرة من الماء خاصة كي نحارب التهاب الحلق ونتخلص من جفاف الجسم من الأفضل أن تكون المياه دافئة احرصي على تقديمها لطفلك كلما أحس بالعطش.
  • زيت الخردل: لزيت الخردل أهمية كبيرة في علاج الالتهابات حيث يستخدم كعلاج سطحي من خلال دهن حلق الطفل الصغير بالزيت الدافئ له فعالية كبيرة في القضاء على الالتهابات التي تصيب أنسجة البلعوم.
  • عصير الليمون وعسل النحل، قومي بخلط عصير ليمونة مع ملعقة من عسل النحل ومزج الخليط جيدا كل صباح ضعي كمية على لسان طفلك سوف يمتصها وتمر عبر الحلق فتخلصه من الالتهابات.

المزيد عن:

أترك تعليق