علاج البواسير

علاج البواسير
علاج البواسير علاج البواسير

علاج . نشرت في عيادة طب الجهاز الهضمي 4202 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

علاج البواسير يعرف تطور كبير في الطب الحديث نشرح لكم افضل الطرق لـ علاج البواسير الخارجية والداخلية سواء بالأدوية الجراحة أو الليزر في الموضوع التالي.

شاع مرض البواسير بشكل كبير في الوقت الراهن وكثيرا ما يصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 50 سنة، وهذا المرض لا يقتصر على فئة معينة فحسب بل يخص معظم الرجال والنساء على حد سواء.

ما هي البواسير ؟

البواسير عبارة عن أوردة دموية لكنها متضخمة ومتمددة جدا تأتي في فتحة الفرج وأحيانا من شدة انتفاخها تبرز من فتحة الفرج وهي نوعان بواسير داخلية وأخرى خارجية.

المصطلحات

العربية: مرض البواسير.
الفرنسية:  la maladie hémorroïdaire les hémorroïdes
الانجليزية: Hemorrhoids – haemorrhoids

اسباب ظهور البواسير

وتتشكل لأسباب عديدة منها الإجهاد اللازم ورفع الأثقال  وكذلك الجلوس لفترة طويلة في العمل أمام جهاز الكمبيوتر إضافة لقلة الحركة والسمنة المفرطة كما لا ننسى الإمساك الحاد الذي يسبب الضغط الشديد أثناء البراز فيؤدي بشكل كبير إلى ظهور البواسير.

اهم اسباب البواسير

بالإضافة للأسباب السابقة الذكر فإن العديد من الاشخاص الذين يبحثون عن علاج البواسير لديهم سوابق وعوامل مشتركة كالإمساك الشديد الذي يؤدي في الغالب إلى مضاعفات على مستوى فتحة الشرج، غشاء منطقة البواسير يحتوي على عدد كبير من مستقبلات الهرمونية لذلك فإن التغيرات الهرمونية التي تحدث في حياة المرأة كالحمل و الدورة الشهرية وسن اليأس لها تأثير واضح حسب العديد من الدراسات، كما تشير دراسات أخرى إلى دور البهارات ونظام التغذية في ظهور البواسير.

فيما لم يتم التأكد من دور المنبهات كالقهوة والشاي في ظهور البواسير،كذلك الأمر بالنسبة للتدخين والكحول والقلق.

تشريح البواسير

تشريح البواسير

تشريح القناة الشرجية. 1. الغشاء المخاطي. 2. العضلات الطولية 3. العضلات الدائرية. 4. حزمة العضلات الطولية. 5. البواسير الداخلية. 6. العضلة العاصرة الداخلية 7. البواسير الخارجية 8. منطقة الجلد السلس. 11. الصفاق الغشاء المصلي الشفاف. 12. صمام هيوستن. 13. رافعة الشرج. 14. أعمدة مورغاني. 15. الرباط والعضلة العاصرة الداخلية.

اعراض مرض البواسير

يرتبط مرض البواسير بالعديد من الأعراض اهمها نزيف من الاماكن القريبة من فتحة الشرج، مع ملاحظة الدم عند التبرز، كما يمكن الإحساس بالألم بنسب مختلفة من مريض لأخر  يمكن ان يكون بصفة متقطعة و دورية او بصفة مستمرة طول الوقت.

التجلط الذي يحدث في أوردة البواسير من الاسباب الرئيسية للألم، ويمكن ان تحس النساء بالتورم و الاحتقان في نهاية الأنبوب الهضمي قبل الحيض أو بعد الولادة، ومن اعراض البواسير الحكة والتهيج كما أن المظاهر السريرية المرتبطة البواسير الخارجية تختلف عن تلك المتعلقة البواسير الداخلية لذلك فإن  علاج البواسير قد يختلف حسب كل حالة.

علاج البواسير

هناك عدة طرق لـ علاج البواسير منها الطبيعية ومنها الطبية أهم هذه الطرق:

استخدام الأدوية
يصف الأطباء لـ علاج البواسير أدوية مختلفة أغلبها مرهم أو تحميلات وذلك بغرض التخفيف من الألم ووقف النزيف والتخلص من الانتفاخ الحاصل بالأوعية الدموية بغرض انكماشها والقضاء عليها كما تعمل بعض أنواع المرهم على تجديد خلايا الجلد.إضافة على الحقن الموضعي إذ يتم حقن مادة تساعد على انكماش الوريد بشكل تدرجي ثم زواله تماما.

 الجراحة
ويلجأ إليها المختصون في حالة وجود بواسير بحجم كبير فيتم استئصالها من موضعها والتخلص التام منها طبع بعد القيام بعملية التخدير ويتم غلق الجرح بخيط جراحي يزول تدريجيا مع شفاء الالتئام.

الليزر
وهو أحدث التقنيات العلاجية في هذا العصر يساعد بشكل تام على التخلص من البواسير على اختلاف أنواعها، لكن تبقى أسعاره مشكلة لدى الكثيرين لأنه عملية الليزر بالغة الثمن مما يجعل الأغلبية يفضلون الجراحة العادية، لكن ربما مع مرور الزمن تنشر العيادات المختصة بـ علاج البواسير بالليزر فينخفض ثمنها قليلا وهذا مع توفر الخبراء والمختصين في ذلك.

التطويق
 
التطويق احد الطرق لـ علاج البواسير بالجراحة دون تخدير إذ يقوم المختص بإزالة البواسير موضعيا دون الحاجة لتخدير موضع الجراحة وهذا باستعمال أدوات مطاطية يسحبون من خلالها الأوردة قد يظن البعض أنها جد مؤلمة لكن الأمر ليس كذلك فهي لا تسبب ألما كبيرا.

علاج البواسير الخارجية

البواسير الخارجية تظهر خارج فتحة الشرج في العديد من الأحيان يضطر الأطباء إلى إجراء عملية جراحية لـ علاج البواسير الخارجية.لكنها تظهر وتختفي تلقائيا وكثيرا ما تنتفخ بشكل كبير أكبر بقليل من حبة العدس فتسبب آلاما شديدة خاصة أثناء التبرز. ويتم علاج البواسير الخارجية بطرق عدة أهمها:

  • استخدام المرهم كثيرا ما ينصح الأطباء باستخدام المرهم لعلاج البواسير الخارجية والتخفيف من ألمها كما يساعد الدهن السطحي بالمرهم على إزالة انتفاخ البواسير إذ نلاحظ تشكل حبيبات سطحية على الفرج فتبدو ظاهرة ومؤلمة يساعد المرهم بشكل كبير على إزالة انتفاخها.
  • دواء هيلار للبواسير هو أشهر الأدوية في علاج البواسير الخارجية التي أصبحت منتشرة جدا فيكون هذا الدواء إما على شكل مرهم أو على شكل تحميلات له أثر فعال في علاج تخفيف الألم وتهدئته لأنه يحتوى على مستخلصات النعناع كما يساعد على إزالة الانتفاخ كما يساعد بشكل كبير على التئام الجلد من خلال تشكيل خلايا جديدة.
  • الحقن يمكن علاج البواسير الخارجية من خلال عملية حقنها، مواد الحقن تساعد على اختفاءها وذلك من خلال انكماشها تدريجيا حتى تزول تماما.
  • الجراحة يضطر الأطباء في أحيان كثيرة إلى عمليات جراحية خاصة إذا كانت البواسير بحجم كبير فيتم استئصالها جراحيا بعد القيام بتخدير المنطقة جيدا ثم القيام بخياطة الجروح بخيط صحي قابل للذوبان بعد التئام الجلد وشفائه.
  • العلاج بالتطويقوالمقصود به استئصال الباسور دون الحاجة لعملية التخدير وذلك من خلال خيط مطاطي.

   علاج البواسير الداخلية

علاج البواسير الداخلية

علاج البواسير الداخلية

البواسير الداخلية هي أوعية دمية متواجدة داخل الشرج فتكون هذه الأوعية متضخمة داخل الوعاء الشرجي، ويمكن علاج البواسير الداخلية بالأعشاب أو بالأدوية أو عن طريق العمليات الجراحية.

  • استخدام الملينات الملينات تخلص من الإمساك الحاد وبالتالي تحد من الضغط الذي يصاحب البراز لهذا يتم علاج البواسير بتخفيف ذاك الضغط عن طريق استخدام الملينات حتى لا تزيد من حدة تشكل البواسير وانتفاخه.
  • اعتماد الأدوية وأهمها التحميلات تعتبر الأودية المخصصة لـ علاج البواسير الداخلية مضادات للالتهاب فتساعد على انكماش البواسير وتقلصها مما يخفيها تدريجيا كما تساعد على تخفيف الألم المصاحب لتضخم هذه الأوردة الدموية.
  • العلاج بالمسكنات يصف الأطباء بشكل كبير عدة أنواع من المسكنات التي تهدأ الألم وتخففه.
  • الجراحة وهي فعالة جدا في علاج البواسير الداخلية سواء بالتطويق أو استئصال هذه الأوردة بعد التخدير وإزالتها نهائيا.
علاج البواسير الداخلية بالجراحة

علاج البواسير الداخلية بالجراحة

علاج البواسير بالليزر

   علاج البواسير بالليزر من أحدث الطرق من خلال الاعتماد على جهاز الليزر لكن هذه الطريقة مازالت غير منتشرة بشكل كبير. لها ميزات جيدة تناسب المريض حيث أنه بعد إجراء العملية يمكنه في نفس اليوم العودة إلى منزله وتناول الطعام بشكل عادي لكن الكثيرون يرون أن سعر هذه العملية باهظ جدا لأنها تحتاج أجهزة حديثة تقوم بإطلاق أشعة ذات ذبذبات علية عالية جدا يتم من خلالها انكماش هذه الأوعية الدموية كما تعمل على منع الدم من الوصول إليها وبالتالي تيم التخلص من النزيف الناتج عنها والقضاء عليها وعلى الألم الذي تسببه، إلا أن الكلفة الباهظة لهذه العملية تجعل نسبة قليلة فقط من يقومون بها إضافة إلى نقص الأطباء المختصين في علاج البواسير بالليزر كما أنها ليست منتشرة بشكل كبير في العيادات. بالرغم من أنها صحية جدا والكثير من الأطباء ينصح بها لأنها لا تسبب قلقا ولا ضررا فقط هي عملية تتم في مدة حوالي ربع ساعة أو عشرين دقيقة بعدها يمكن للمريض مغادرة المستشفى وممارسة حياته اليومية بشكل طبيعي جدا مع الأكل بصفة عادية.

المزيد عن:

أترك تعليق