علاج الادمان على المخدرات

علاج الادمان على المخدرات
علاج الادمان على المخدرات علاج الادمان على المخدرات

علاج . نشرت في العيادة النفسية 1691 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

علاج الادمان على المخدرات و التخلص منها هاجس حقيقي يخيف الشباب الباحث عن علاج ادمان المخدرات سواء بـ الطرق الحديث او بواسطة الطب البديل بالاعشاب و بالقران .

لا شك ان الادمان من الظواهر التي انتشرت بسرعة في الآونة الأخيرة، وتعد مشكلة علاج الادمان على المخدرات بشكل عام، ومشكلة تعاطى الحبوب المهلوسة بشكل خاص واحدة من اكثر مشكلات التي تهدد المجتمع، وتشكل خطرا على الصحة العامة والبيئة والمجتمع المعيشي. فأضرار الإدمان باتت واضحة للجميع وعلى مرمى البصر في كل مكان.

مست ظاهرة الادمان على المخدرات جميع طبقات المجتمع سواء الغنى منها او الفقير. وبما انه يحمل بين طياته العديد من المشكلات الاجتماعية والأخلاقية؛ أصبحت الدول تنفق المبالغ الطائلة لإيجاد حلول مجدية حول تلك الظاهرة، على أمل توفير علاج الادمان على المخدرات وتجهيز الأماكن المناسبة لعلاج المتعاطين ومساعدتهم على التخلص من هذا الشبح.

علاج الادمان على المخدرات

 يعتبر علاج الادمان على المخدرات مشكل يقلق العلماء والاطباء في مختلف دول العالم، حيث يبحث الجميع على إيجاد الحلول السريعة؛ وذلك للتخلص من هذه المشكلة عاجلا. ومن المعروف للجميع ان متعاطي المخدرات تظهر عليه اعراضها، وما دون ذلك من مشاكل اخلاقية وسلوكية تصيب المجتمع بالعطب، باعتبار أنها تؤثر في البداية على المحيط الصغير الذي تمثله الأسرة والمقربين  ثم تؤثر بدورها على المجتمع الخارجي.

وفى البحوث والدارسات الحديثة ثبت ان هناك علاقات وراثية تؤثر على ادمان المخدرات، حيث يصبح الابناء اكثر عرضة للإدمان اذا كان الوالد متعاطيا لتلك العقاقير، وأنواع المخدرات المختلفة.

 وجدير بالذكر ان العامل النفسي هو احد الركائز الاساسية في الدخول لتلك المشكلة، فعندما تتكاثر المشكلات الاجتماعية والنفسية لدى الشخص، فذلك يزيد من تعرضه للإحباط ويجعله يتوجه نحو اشياء يعتقد انها تبعده عن مشاكل الحياة اليومية، او حتى تكسبه حالة من حالات شحن الطاقة الإيجابية، ولكنها للأسف على عكس ما تظهره تماما، فما هي الا مسألة وقت ويرجع فيها المتعاطي الى سابق عهده.

طرق علاج الادمان على المخدرات

    في بادئ الأمر والخطوة الاساسية في علاج الادمان هي ان يبدأ المريض علاجه، وهو مقتنع تمامًا أنه بحاجة فعلا الى هذا العلاج، وانه هو السبيل الوحيد لحياة مليئة بالتفاؤل والطمأنينة.

نعم فمن أولى مراحل العلاج هو الاقتناع الذي يتمثل في رضا المريض واقتناعه بحاجته طرق علاج الادمان على المخدرات على أن يذهب بنفسه دون أن يكون مجبر على شيء، فهو فقط من يقرر بدء العلاج برغبته الشخصية، ولابد أن يدرك المريض أن الاعتراف بالمشكلة هو اول مراحل حلها.

      وتتمثل ثاني مراحل العلاج من الإدمان في سحب المادة المخدرة من الجسم وهيا عادة ما تتراوح ما بين ايام قليلة لا تتعدى الاسابيع ولكنها تحتاج الى عزيمة واصرار من الشخص المقبل على العلاج من هذا الداء الذى اصابه. فعلى سبيل المثال يستغرق الهيروين خمس ايام فقط في لسحب مادته السامة من الجسم، بينما تستغرق الخمور حوالى اربعين يوما وتختلف المدة حسب طبيعة وعمر كل شخص والعقار المتناول.

علاج الادمان و المخدرات

علاج الادمان و المخدرات

علاج المخدرات والامراض المرتبطة بها 

 من أهم مراحل علاج المخدرات يعد علاج  الامراض المرتبطة بالإدمان أهم عنصر في الحلقة ، من اجل التخلص من بعض الاعراض والأمراض النفسية التي تصيب الإنسان وتتسبب في لجوئه للإدمان وهروبه إليه بغرض النسيان. فاذا كانت هناك امراض نفسية فيجب وضعها على بروتوكول العلاج النفسي للمريض، واذا لم يكن المريض يعاني من الأمراض النفسية حينها ننتقل الى مراحل علاج الادمان المتقدمة والتأهيل النفسي للمريض، مع وضع اهداف حياتية جديدة له بحيث يستطيع أن بعود لحياته الطبيعية وينخرط في المجتمع دون التفكير في الرجوع مرة أخرى الي تعادي المخدرات.

علاج الادمان على المخدرات بالاعشاب

علاج الادمان على المخدرات يكون بعدة وسائل متاحة لا بد وان تخضع إلى اشراف طبى والنفسي والاجتماعي؛ وذلك تحسبا للأعراض التي تظهر على المريض اثناء فترة سحب المادة السامة من الجسم.

وفى جانب اخر من المعروف ان الكبد هو العضو المسؤول عن تنقية الجسم من جميع السموم لذلك تعتبر بعض الاعشاب من الاسلحة التي تساعد على علاج المخدرات و التخلص من السموم في الجسم على سبيل المثال وليس الحصر: العرقسوس-الشوفان – عشبة سبتامرين – الزنجبيل – جذور الناردين – الجنسنج .

علاج الإدمان

الجنسنج والشوفان تزيد من مقاومة الكبد للتخلص من السموم الضارة بالجسم والسلامة العامة. وفى جذور الناردين نجد ان بها مادة تعد من المسكنات الطبيعية التي لا تؤدى الى الادمان مهما داوم عليها المريض؛ لذا فهي تعد من افضل وسائل العلاج.

علاج ادمان المخدرات بالقران

يقول الحق عز وجل في كتابه العزيز( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارً). 
نعم فالقران لم يترك صغيرة ولا كبيرة الا وقد احصاها، فالإيمان يزيد من عزيمة الشخص؛ فإذا عزم على ترك شيء يخالف تعاليم القرءان والإسلام، فالله سيأخذ بيده للسراط المستقيم وينجيه بفضله عن كل ما يؤذيه ويسبب لهم ضرر، لذلك فان الطرق الروحية والالتزام بحصص العلاج تساعد المريض على التخلص من شبح الإدمان وتحفظ حياته وشبابه.

المزيد عن:

أترك تعليق