صداع الرأس عند تناول المثلجات … احذروا

صداع الرأس عند تناول المثلجات
صداع الرأس عند تناول المثلجات صداع الرأس عند تناول المثلجات … احذروا

علاج . نشرت في التغذية 7443 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

صداع الرأس الذي يظهر عند تناول المثلجات وكذلك اثناء شرب الماء البارد أو مشروب مثلج، ويتجلى عند الجزء السفلي من الجبين بين الحاجبين مع الاحساس بالانقباض.

هذا الإنقباض الشديد الذي يحدث عند الأنف ويرافقه ألم حاد لكنه يختفي في غضون زمن قصير، ويتكرر حدوث هذا الألم خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من داء الشقيقة أو الصداع النصفي.

ويبدو أن سبب صداع الرأس عند اكل المثلجات أو صداع الآيس كريم هو الاحتقان الحاد للجزء العلوي من الأنف والجيوب الانفية في الجبين، ويمكن تجنبه عبر تناول المأكولات المثلجة تدريجيا … أو حذفها كلياً من النظام الغذائي.

وعلى أي حال يشير هذا الصداع إلى عدم استقرار وضع وضع الأعصاب الني تتحكم بتوسع أو انقباض العروق.

يشابه صداع الرأس عند تناول المثلجات الحساسية المفرطة للبرد التي تسبب ألماً لدى الأشخاص من أصحاب الأنوف الضيقة والجيوب الأنفية ذات الفتحات الضيقة.

كيف نتجنب صداع الرأس عند تناول المثلجات ؟

وباختصار فإن صداع أكل المثلجات قد يخفي ورائه  استعدادًا للإصابة بداء الشقيقة ( الصداع النصفي)، حيث يظهر بسرعة ويختفي بسرعة أكبر  بعد رد فعل احتقاني من الجسم  بعد تناولك للمثلجات أو الماء البارد بسرعة وهي النظرية الأكثر انتشارا بالرغم من أن العلماء لم يجدوا سبب واضح ومباشر لما يحدث. في حين يرجع البعض أن الألم يعود أساسا إلى العصب الذي ينقل الإشارات الحسية من الفم إلى الدماغ.

ولا يستدعي صداع الرأس عند تناول المثلجات أو شرب الماء البارد أي علاج في اغلب الأحيان، حيث يختفي بسرعة وفي ظرف قصير جدا، ويمكن الوقاية من هذا الصداع عن طريق تناول المأكولات الباردة ببطء وبصفة تدريجية أو حتى تفادي الـ “أيس كريم” إذا كان الألم حاد وشديد، كما يمكنك تدفئة الفم ومنطقة الحنك عند الشعور بالألم المفاجئ أو تناول مشروب معتدل الحرارة.

ويبقى الحذر دائما مطلوب من تناول المثلجات التي يكثر عليها الطلب في فصل الصيف، خصوصا من الأشخاص الذين يعانون من أزمات الصداع النصفي (الشقيقة) التي قد تكون شرارتها بوضة من “الأيس كريم” أو كوب ماء متجمد.

المزيد عن:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق