خصوبة المرأة : ما هي العوامل التي تقلل فرص الإنجاب و تأخر الحمل ؟

خصوبة المرأة
خصوبة المرأة خصوبة المرأة : ما هي العوامل التي تقلل فرص الإنجاب و تأخر الحمل ؟

علاج . نشرت في عيادة أمراض النساء 2396 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

خصوبة المرأة عامل مهم في زيادة فرص الإنجاب، وتتأثر الخصوبة عند المرأة بالعديد من العوامل ونمط الحياة مما يؤدي إلى تأخر الحمل ، فما هي أسباب وأعداء الخصوبة؟

يشتكي أكثر من 15 بالمئة من الأزواج تأخر الحمل، وفي كل عام يزداد عدد حالات العقم بسبب انخفاض معدل الخصوبة عند المرأة أو الرجل أو حتى الاثنين معاً.

وبالرغم أن أسباب انخفاض الخصوبة عند المرأة كثيرة ومتعددة إلا أن 20 % من الحالات لا يتم تشخيص السبب الرئيسي فيها.

 

زيادة الخصوبة عند المرأة

أعداء زيادة الخصوبة عند المرأة

 

اسباب انخفاض خصوبة المرأة

عامل السن

بمرور العمر يتناقص عدد الحويصلات المبيضية، يزداد التناقص عند بلوغ الثلاثينيات ومع تجاوز سن الأربعين تصبح أغلب النساء غير قادرات  على الإنجاب مع سن اليأس، لكن يمكن أن يحدث ذلك في سن مبكر و قد تتعرض المرأة إلى مشاكل الخصوبة وعدم انتظام التبويض ويصبح من الصعب الإنجاب بعد سن الـ 35 مع العمل أن العمر المثالي الذي يشهد زيادة في خصوبة المرأة يكون عادةً بين الـ 18 و 31 عام ويختلف هذا من امرأة لأخرى.

 التدخين

الخصوبة عند المرأة

التدخين يقلل الخصوبة عند المرأة

التدخين مضر بصحة جميع فئات المجتمع وبالأخص النساء حيث يقلل من خصوبة الرجل والمرأة على حد سواء، وأثبتت العديد من الدراسات أن استهلاك التبغ من طرف أحد الزوجين يؤدي إلى تأخر الحمل وتقليل فرص الإنجاب. ويمثل التدخين 13 بالمئة من اسباب العقم وفق دراسات أمريكية، حتى النساء غير المدخنات والمعرضين للتدخين السلبي في الأسرة أو الأماكن العمومية يمكن أن يتعرضوا لمشاكل الخصوبة والاضطربات الهرمونية.

السمنة والوزن الزائد

السمنة تؤدي في غالب الأحيان إلى العديد من الأمراض وحتى الإختلالات الهرمونية مما ينتج اضطراب ونقص للخصوبة عند المرأة  لكن تخفيف الوزن والوصول  لوزن صحي يزيد من فرص الإنجاب.

كما ترتبط السمنة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات التي تعد أحد أكثر المشاكل شيوعا بين النساء في فترة الحمل.

النحافة وفقدان الشهية

مثلما هو الحال مع زيادة الوزن فإن النحافة أيضا من أعداء الخصوبة، كما أن النحيفات يعانين من نقص في هرمون اللبتين المسؤول عن الشهية والتحكم في الغذاء ، والنقص في هذا الهرمون يساهم في غياب فترة الخصوبة مما يؤدي لمشاكل التبويض.

 

الأمراض

خصوبة المرأة و العقم

العديد من الأمراض تسبب عقم المرأة

الكثير من الأمراض التي تصيب النساء قد تحد من خصوبة المرأة مثل العدوى والأمراض المتنقلة جنسيا، بالإضافة لانتباذ البطاني الرحمي و ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات وهم من اكثر اسباب تأخر الحمل والعقم شيوعا بين النساء.

وفي دراسة حديثة نشرت مؤخرا دعمت آثار اضطراب الغدة الدرقية على الخصوبة عند المرأة. كما يمكن للأمراض المناعية ان تؤثر على التبويض كمرض الذئبة الحمراء  على الرغم من أن الكثير منهن أنجبوا بصفة طبيعية وقادرين على الإنجاب.

 

أسباب اخرى

في 20 بالمئة من الحالات لا يتم تحديد السبب الرئيسي لانخفاض خصوبة المرأة،  فبالإضافة للأسباب السابقة الذكر فإن العديد من العوامل قد تحد من فرص الإنجاب سببها الزوجة، وهو ما أكدته بعض الدراسات كالقلق أو الإدمان على الكافيين ، كما أن الإجهاد البدني المكثف قد يكون أحد أعداء الخصوبة بالرغم من أن الرياضة مفيدة للحصول على وزن مثالي مما يساعد على الحمل إلا انه ثبتت العديد من المشاكل الهرمونية لدى ممارسات الرياضة النحيفات والذين يخضعن للعمل البدني الشاق والمكثف.

 

هل لديك أفضل الفرص للحمل والانجاب ؟

شارك الإختبار لتحصل على النتيجة !


Dites-nous juste qui vous êtes, pour accéder à vos résultats !

هل لديك أفضل الفرص للحمل والانجاب ؟ تحصلت على %%score%% من %%total%%

شارك نتيجة الإختبار :


Google+


المزيد عن:

أترك تعليق