حبوب منع الحمل ما هي ؟

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل حبوب منع الحمل ما هي ؟

علاج . نشرت في عيادة أمراض النساء 3753 1 تعليق

حبوب منع الحمل إحدى الوسائل الفعالة لتنظيم النسل، بات استخدامها شائعا لدى الأمهات في هذا الموضوع نتعرف على طريقة استخدام حبوب منع الحمل اعراض ومفعولها.

بات تنظيم النسل ضرورة لا بد منها لدى الكثير من الدول وبالتالي لدى الكثير من الأسر وتنظيم النسل يعني تحديد عدد الأطفال في الأسرة الواحدة وهناك طرق عديدة تتبعها الزوجات لعل أهمها وأشهرها حبوب منع الحمل.

المصطلحات

العربية: حبوب منع الحمل
الفرنسية: Contraception orale
الانجليزية: Combined oral contraceptive pill – birth control pill

فمنذ ظهور وسائل منع الحمل الحديثة التي يعود تاريخها إلى ما يقرب من نصف قرن، فإن استخدام حبوب منع الحمل المعروفة باسم “الحبوب” بات شائعا جدا ووسيلة ضرورية لتنظيم النسل حيث تعد في المرتبة الثانية من بين وسائل منع الحمل المشهورة في عالم النساء.

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي نوع من الحبوب التي تمنع الحمل عند المرأة  طيلة مدة تناولها وتعتبر أكثر طريقة متبعة بين السيدات وأسهلها، كما تستعمل هذه الحبوب في تنظيم الدورة الشهرية فكثيرا ما يصف المختصون هذه الحبوب حتى لدى الآنسات بغية تعديل دورتهن الشهرية وتنظيمها.

كيفية استخدام حبوب منع الحمل

استخدام حبوب منع الحمل يعود إلى نوعها فكل نوع له استخدام خاص كمما يلي:

النوع الأول: وهو نوع يحوي 28 حبة إذ تحوي ال21 حبة الأولى على الهرمونات المانعة للحمل أما السبع حبات المتبقية فلا تحتوي على أي مادة مؤثرة لا على جسم المرأة ولا على إمكانية فهي أقراص للتذكير لا أكثر.

النوع الثاني: أما النوع الثاني فهو شريط لا يحوى سوى 21 قرصا طبعا هذه الأقراص كلها فعالة مع غياب السبع أقراص التي لا تحمل بين طياتها أي مادة مؤثرة على الهرمونات أو على الجسم.

     يجب أن تعلمي سيدتي أنه لا فرقة بين العبوتين التي تحوي 21 قرصا أو العبوة التي تحوي28 قرصا فالأقراص الإضافية ليس لها دور ولا تأثير ولا مفعول في الجسم لم تقدم سوى لتذكيركم.

     أما عن طريقة وكيفية أخذ هذه الحبوب، فيجب عليك البدأ في اليوم الخامس أو الأول للطمث حسب وصفة الطبيب حيث تتناولين حبة كل يوم وحبذا لو أخذتها مساء لا تنسي ذلك ضعي منبها إن اضطر الأمر لذلك ليذكرك وتتجنبي الحمل استهلي بأول  قرص من الأقراص الواحد والعشرين كل يوم قرص بصفة يومية ومستمرة إذا قدر الله ونسيت في يوم من الأيام قرصا فما عليك سيدتي إلا أن تشربي قرصين مع بعض حتى تتجنبي إمكانية الحمل.

        تواصلين شرب هذه الأقراص مدة واحد وعشرين يوما وتتوقفي مدة سبعة أيام ثم تعاودين الشرب باتباع الطريقة السابقة وهكذا تكوني سيدتي قد تعاطيت 21 حبة كل شهر.

    أما إذا كانت علبة حبوب منع الحمل لديك تحوي على 28 حبة فسنبدأ بشكل عادي من البداية وكذلك يكون طبعا في اليوم الخامس من الطمث نبدأ بأول حبة في خامس يوم من الطمث بعدها نداوم شربها يوميا خلال كل 24 ساعة تفصل بين كل قرص وآخر بدع انتهاءك سيدي من الحبوب الواحد والعشرين سوف تصلين إلى الحبوب السبعة المتبقية قلنا وأشرنا سابقا أن هذه الحبوب السبعة لا فائدة  ولا أثر لها على جسمك هي فقط للتذكير فتواصلين تعاطيها مدة سبعة أيام كاملة ثم تمرين إلى عبوة جديدة وهذا تكونين قد تعاطيت 21 حبة ذات فعالية تمنع الحمل و سبع حبات للتذكير حتى لا تختلط علك الأمور.

اعراض حبوب منع الحمل 

  • ملاحظة تغير في كمية الإفرازات المهبلية حيث تلاحظ الكثير من السيدات أثناء فترة تعاطيهن لحبوب منع العمل تغييرا واضحا في الإفرازات المهبلية حتى أثناء الجماع لهذا يجب عليك دائما سيدتي أن تراجعي طبيبك الخاص كي يفحصك فحصا دقيقا ويحدد سبب ذلك ثم يصف لك العلاج المناسب.لأن سبب تغير الإفرازات المهبلية قد يكون سببا لالتهابات أو فطريات يجب معالجتها وفحصها من قبل الطبيب المختص في ذلك.
  • حبوب منع الحمل قد تؤثر على رغبتك الجنسية لكونها تحمل نسبة عالية من الهرمونات لهذا يجب عليك سيدتي أن تكوني على دراية بالأمر فتلك الهرمونات قد تقلل من رغبتك الجنسية لذلك علك سيدتي أن تراجعي طبيبك بصفة دورية حتلا تتأكدي من صحتك وتحافظي عليها.
  • حدوث خلل في الدورة الشهرية، حيث تؤدي هذه الحبوب إلى غياب الدورة أو تقطعها أو ظهورها بشكل قليل جدا لذا يجب أن نراجع الطبيب المختص كما يجب عليك أن تجري اختبار فحص الحمل كلما أتممت عبوة وقبل البدء في العبوة المقبلة.
  • كثيرا ما تشعر السيدات بالقلق والتوتر وتقلب المزاج وهذا من الأعراض التي تشهدها حبوب منع الحمل كثيرا لأنها تؤدي إلى تغيير جذري في نسبة الهرمونات لهذا حاولي سيدتي دائما التحكم بأعصابك ومحاولة السيطرة على التوتر الزائد لأنه يضر بصحتك بشكل كبير.
  • كما تعاني الكثير من اللواتي تأخذن حبوب منع الحمل من آلام على مستوى الثدي هذه أعراض كثيرا ما تشهدها العديد من متعاطيات هذا النوع من الحبوب،الألم على مستوى الثديين لا يعتبر أمرا مقلقا لكن يجب دائما استشارة طبيبك حتى تكوني أكثر راحة حين تتعاطين هذا النوع من الحبوب.

مفعول حبوب منع الحمل

يتم منع الحمل عن طريق الحبوب بواسطة الهرمونات التي تحتويها هاته الحبوب  سواء  عن طريق تثبيط الإباضة  أو تغيير فزيولوجيا هيكل بطانة الرحم أو حتى عن طريق تغيير مخاط عنق الرحم ومكوناته.

  • إن مفعول حبوب منع الحمل يختلف من امرأة إلى امرأة أخرى وهذا راجع إلى الاختلاف الذي يكون بين السيدات في بنيات أجسامهن وكذلك في نظامهن الهرموني والطبيعة الهرمونية تختلف من سيدة إلى سيدة أخرى ولهذا نقول أن آثار حبوب منع تطول مدتها وتختلف قد تصل إلى شهر كامل لأن هذه الحبوب ما هي إلا مجموعة هرمونات منها ما يمنع التبويض ومنها ما يمنع الإخصاب لهذا فهي ترتبط بالنظام الهرموني الخاص بجسم كل سيدة.قد يدوم هذا الأثر مدة شهر كامل وهذا يعني أنك قد تتمكني من الحمل بعد شهر من توقفك عن تعاطي هذا النوع من الحبوب حبوب منه الحمل.

       وقد تستمر هذه العملية أكثر من شهر عند بعض السيدات تدوم أكثر بكثير قد تصل إلى بضعة أشهر لأن نظام الهرمونات قد تغير بجسم السيدة ويجب عودته إلى نظامه الطبيعي كي تتمكن الزوجات من الحصول على حمل صحي بعد توقفها عن تعاطي حبوب منع الحمل.

الحالات التي تمنع استخدام حبوب منع الحمل

ما هي الحالات التي تمنع استعمال حبوب منع الحمل ؟

بعض الحالات لا تتوافق مع استخدام حبوب منع الحمل و تسبب خطر على صحة المريض او تحد من مفعول حبوب منع الحمل.
  • الرغبة في الإنجاب والحمل.
  • وجود خطر تجلط الدم لدى الأم مثل بعض امراض القلب و الدم و المكوث المطول في الفراش لسبب مرضي او سبب اخر.
  • التدخين خصوصا في سن متقدم وبكميات كبيرة في اليوم
  • ارتفاع ضغط الدم و تذبذبه.
  • امراض الكبد
  • مرض السكري خصوصا النوع الثاني او في حال وجود مضاعفات على الاوعية الدموية.
  • سرطان الثدي.
  • المشاكل الهرمونية الناتجة عن بعض الأمراض كالسرطان، الذئبة الحمراء …
  • استهلاك بعض الأدوية في نفس الوقت مع استخدام حبوب منع الحمل مثل بعض المضادات الحيوية أو المنشطات الهرمونية.

 

المزيد عن:

التعليقات (1)

  • Roro

    |

    كيفيه تنظيم الدوره ل ٢٨ يوم

    رد

أترك تعليق