ما يجب معرفته حول حبوب التخسيس !

حبوب التخسيس
حبوب التخسيس ما يجب معرفته حول حبوب التخسيس !

علاج . نشرت في الرجيم وتخفيف الوزن 1696 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

حبوب التخسيس او مختلف انواع ادوية التخسيس لها فوائد عدة في تخفيض الوزن الا ان لها  اضرار على الجسم سواء كانت الطبيعية او المصنعة منها مثل حبوب التخسيس الأمريكية .

حبوب التخسيس , الجسم المتناسق , الانظمة الغذائية هي مصطلحات كثيرة تم تداولها في الفترة الاخيرة من مختلف الاعمار من النساء والرجال والصبية وجميع الباحثين عن الجسم الرياضي الممشوق؛ للظهور بشكل جذاب أمام الاخرين، ويلجأ الكثيرون من ضعفاء العزيمة والارادة الي الحلول السريعة الغير مرهقة  مثل استخدام أدوية التخسيس وغيرها من الوسائل الأخرى أو لتفادي العمليات الجراحية لتخفيض الوزن مثل عملية قص المعدة  .

تبقى معرفة أضرار ادوية التخسيس والتوعية من مخاطرها مهم جدًا للحد من استعمال المفرط، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن انواع حبوب التخسيس , وتأثيرها في الجسم وأضرارها وكذا اثارها الجانبية علي المدي البعيد , وأشهر الادوية والشركات المنتجة لـ حبوب التخسيس الأمريكية او المحلية.

حبوب التخسيس ما هي ؟

حبوب التخسيس هي أدوية أو عقارات تعمل علي التحكم في وزن الانسان عن طريق تغيير شهيته للطعام أو تغيير درجة امتصاص جسمه للسعرات الحرارية بما نسميه نحن (حرق الدهون). والكثير من الناس يأخذها بدون وصفة طبية.  كما أنها تحظى بشعبية كبيرة لذلك يأخذها الناس  عن طريق معلومات شائعة و خاطئة مثل تجربتها عن طريق أحد الاصدقاء فيثبتون أنها ذات نتائج رائعة أذهلت الاخرين مما يجعل البعض يضطر لتناولها. لذلك لابد أن يتوافر الوعي الطبي المناسب في هذه القضية الشائكة حيث أننا دائمًا ما نسمع عن هذه الأدوية مثل كالاورليستات وغيره من الأدوية الأخرى.

حبوب التخسيس كيف تعمل ؟

تعمل هذه الادوية باستخدام آليات عمل عديدة وتستخدم في زيادة الايض في الجسم أي تقوم بعمليات هدم وبناء للمواد الحيوية في الجسم. أيضا من خلال قمع الشهية كمواد الكاتيكولامينات ومشتقاتها(هرمونات تعمل كرد فعل للتوتر والضغط ).وكذلك التدخل في قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المحددة في المواد الغذائية مثل أورليستات الذي يمنع تكسير الدهون وبالتالي لا يمتص الجسم أي نوع من أنواع الدهون.

 

اضرار حبوب التخسيس

قام العلماء بالكثير من الابحاث عن اضرار حبوب التخسيس حيث أثبتت الدراسات العلمية أن زيادة تعاطي هذه العقاقير يؤدي إلي إدمانها كما يؤدي أيضًا الي تعطيل الكبد عن القيام بوظائفه بسبب السموم الناتجة عن هذه العقاقير. ويمكن أن تؤدي هذه العقاقير الي الاصابة بـ قرحة المعدة .

 أثبت بعض الدراسات العلمية أيضًا تأثير الادوية علي الحالة النفسية لهذا الشخص . كما أنها تؤثر أيضا علي الهرمونات المتفاعلة معها .وبالتالي يمنع استخدامها لمرضي الكلي ومرضي الالتهاب الكبدي الفيروسي .وأيضا يمنع استخدامها لمرضي ضغط الدم المرتفع .

بالإضافة إلى ذلك تؤدي تلك العقاقير إلي إذابة الدهون الكلوية المحيطة بالكلي وهي التي تدعمها واذا تم إذابتها يمكن أن يحدث سقوط للكلي وبالتالي قد يصاب الإنسان بحالة الفشل الكلوي لا قدر الله .

 علي المدي البعيد  تقوم بالتأثير علي وظائف الكلي والكبد ومختلف اعضاء الجسم لذلك  يمنع استخدامها لمرضي الكبد الوبائي و ضغط الدم والقلب.
انواع حبوب التخسيس

انواع حبوب التخسيس

انواع حبوب التخسيس الأمريكية والمحلية

الاورليستات

تنتج من خلال شركة أدوية مصرية ويعرف الدواء أيضاً بالزينكال ويعمل علي تقليص الهرمونات الهاضمة للدهون وبالتالي عدم هضم الدهون وخروجها من الجسم.

الشيوتال

مستخلص حيواني من حيوانات بحرية مثل الجمبري يعمل علي حرق الدهون بشكل سريع.

الميتوفرمين

يعمل بشكل كبير علي حرق الدهون والسكر في الدم ويستعمل ايضا في علاج مرض السكري من النوع الثاني.

الكروميوم

يحتوي علي مادة الكروم  وبالتالي سميت بالكروميوم وأشتهر هذا المعدن بفاعليته في حرق الدهون وزيادة حجم العضلات.

حبوب أكيا بري

 أثبتت فاعليتها في خسارة الوزن حيث أنها تعمل على إنقاص من 9 الي 11 جرام وليس لها اثار جانبية.

ينصح الاخصائيون  جميع المقبلين علي التنحيف علي عدم استخدام هذه العقاقير دون وصفة طبية أو رأي طبيب أو صيدلي, وعدم الانجذاب إلي إعلانات عقاقير التخسيس الوهمية الموجودة في قنوات التليفزيون. كما ينصح أيضا بضرورة ممارسة الرياضة ولو لفترة بسيطة في اليوم حيث أن الرياضة هي عامل أساسي للوقاية من كثير من الامراض منها مرض السمنة والقلب وأمراض ارتفاع ضغط الدم.

ويستوجب على الاجهزة المعنية في الدول بمحاربة جميع إعلانات عقاقير التخسيس الوهمية الموجودة في قنوات التلفازـ وأيضا نشر الوعي الصحي بضرورة تنظيم تناول الطعام بشكل مفيد. ولا ننسي دور الآباء والأمهات في المنازل في توعية أولادهم بفوائد ممارسة الرياضة بشكل سليم للوقاية من هذه الأمراض، وفي نهاية هذا المقال أحب أن أختم بالمقولة المشهورة أن العقل السليم في الجسم السليم.

المزيد عن:

أترك تعليق