ما هي أسباب تأخر الحمل ؟

تاخر الحمل
تاخر الحمل ما هي أسباب تأخر الحمل ؟

علاج . نشرت في عيادة أمراض النساء 1726 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

تاخر الحمل من المشاكل الصحية التي تهدد العلاقات الزوجية خصوصا في بدايتها في هذا الموضوع سنتطرق لأهم اسباب تأخر الحمل والإنجاب عند الرجال والنساء على حد سواء.

    الحياة الزوجية يبنيها الزوجان على أسس وركيزة وحتى تستمر هذه الحياة بصفة عادية وتكون حياة زوجية ناجحة لابد من وجود أطفال يمنحون البيت نورا ويعمل الزوجان على تربيتهما والعناية بهم مهما كانت الظروف. لكن وفي الكثير من الأحيان تنقص فرحة في المنزل وفي بيت الزوجية فرحة غياب الأطفال نتيجة لـ تاخر الحمل لدى الزوجين فيسبب ذلك أثرا نفسيا عليها ويعملان على إيجاد حل لهذه المشكلة التي نلمحها في الكثير من المنازل.

أسباب تأخر الحمل

    سبب تاخر الحمل يرجع حتما إلى أحد الزوجين وليس شرطا أن يعود السبب للمرأة كما هو منتشر في عدة ثقافات عربية إذ يرجعون تأخر الإنجاب إلى المرأة داما وهذه ثقافة خاطئة تماما إذ للرجل دور وعامل في تاخر الحمل وسنتعرف على أسباب ذلك عند كل من الرجل والمرأة على حد سواء.

  أسباب تاخر الحمل عند المرأة

  • الإصابة بالسمنة الزائدة: تعتبر السمنة الزائدة من أكثر أسباب تاخر الحمل لدى المرأة لذلك نجد أغلب الأطباء والمختصين يحرصون على تقديم نصائح للسيدات الراغبات في الحمل بأن ينقصن من وزنهن، فذلك يساعدهن بشكل كبير على حدوث الحمل والسمنة عادة ما تتعلق بالبطن وأسفله من منطقة تواجد الأرحام لذا يجب التقليل من الوزن قدر المستطاع حتى نتجنب نتائج ذلك.
  • امراض الغدة الدرقية: باتت الغدة الدرقية أهم أسباب تاخر الحمل لدى المرأة فالنساء اللواتي يعانين من قصور في الغدة الدرقية التي لا تقوم بنشاطها بصفة طبيعية وبالتالي نجد هؤلاء يؤخذن أقراصا يومية تسمى ليفوثيروكس هذه الأقراص عبارة عن هرمونات بديلة للهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية عادة هؤلاء هن أكثر عرضة لـ تاخر الحمل .
  • وجود مشكلة عضوية: كغياب مجرى المهبل أو وجود حاجز مهبلي كل هذه أعراض خلقية تؤدي إلى تأخر الحمل لدى المرأة.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة: إن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة تعتبر حاجزا للإنجاب ودافعا لتأخر الحمل ولعل أهم هذه الأمراض مرض السكر الذي بات منتشرا بشكل فضيع وأصبح مرض العصر وكثيرا ما ارتبط بالسمنة.
  • زيادة نسبة هرمون الحليب في الدم: أغلب الأطباء والمختصين حين تزورهم السيدات لأجل الكشف وبغية إيجاد حل لمشكلتهن يقدم الطبيب مجموعة من التحاليل منها تحليل نسبة هرمون الحليب في الدم زيادة هذا الهرمون عن نسبته العادية يؤدي إلى تأخر الإنجاب فيعمل المختص على تقديم وصفة طبية من الأدوية التي تعمل على خفض نسبة هرمون الحليب حتى يساعد الزوجة على الحمل.كما تقدم تحاليل خاصة بالغدد لأنها تؤثر كثيرا على إمكانية الحمل والإنجاب.
  • عدم القدرة على التبويض بشكل جيد: وذلك راجع غلى خلل في الغدد الصماء المتواجدة على مستوى المبيض هذه الغدد تعمل على إنتاج البويضة فيجب أن تكون غددا نشطة حتى تتم عملية الحمل بشكل صحي.
  • قصور على مستوى عنق الرحم: إن القصور الحاصل على مستوى عنق الرحم له أثر على الحمل والإنجاب إذ يؤدي بشكل كبير إلى تأخر الإنجاب لدى الكثير من السيدات.
  • نظافة المهبل: يجب على السيدات قبل ممارسة الجماع العناية الجيدة بنظافة المهبل لأن نظافة المهبل تؤثر بشكل كبير على وصول الحيوان المنوي إلى مقره في الرحم وحدوث الحمل لكن غياب النظافة المهبلية عامل من عوامل تاخر الحمل وتقلل الخصوبة لدى العديد من السيدات.

 

أسباب تأخر الإنجاب عند الرجل

  • نقص الحيوانات المنوية في السائل المنوي لدى الرجل، فالحيوانات المنوية هي التي تعمل على تخصيب البويضة لذا يجب تواجدها في السائل المنوي للرجل بشكل كاف لهذا يطلب الأطباء دائما عينة من السائل المنوي للقيام بفحصه وتحديد نسبة الحيوانات المنوية المتواجدة على مستواه، وتقديم العلاج المناسب في حالة نقص نسبة هذه الحيوانات حتى نساعد المرأة على حدوث الحمل وإمكانية الإنجاب.
  • القذف وسرعته: لعل القذف أهم مرحلة من مراحل الجماع لأنه يمكن من وصول الحيوانات المنوية إلى مكانها المناسب في مهبل المرأة لكن قد تكون هناك مشكلة في سرعة القذف فيعاني الرجل من بطئه وبالتالي لا تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى المكان المناسب وتخصيب البويضة في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المختص حتى يقوم بإجراء التحاليل اللازمة وعرض العلاج المناسب حتى نتمكن من الحصول على حمل صحي ونتجنب تأخره.
  • العوامل النفسية: بات العامل النفسي من قلق وتوتر يهددان أغلب الأشخاص فللعامل النفسي دور هام في حدوث الحمل والإنجاب أما إذا كان الرجل يعاني من القلق والتوتر وحالة من الكآبة فلا يكون القذف حينها بشكل جيد ولا صحي فلا يتمكن من إيصال الحيوانات المنوية إلى مكانها الخاص بها في الرحم لذا يجب علينا دائما تملك أعصابنا ومحاولة علاج القلق والتوتر بهدوء والإبتعاد عن الغضب قدر الإمكان حتى لا ندخل في حالة كآبة تؤثر على صحتنا وعلى مستقبل أسرتنا فيتأخر فعلها الإنجاب وقد لا يتمكن الزوجين من خلال هذا السبب من إنجاب أطفال.
  • التدخين: لا يخفى عليكم أن التدخين مضر جدا بالصحة ليس هذا فقط بل هو عامل من عوامل تاخر الحمل والإنجاب لأنه يعمل على الإنقاص من جودة السائل المنوي،لهذا يجب عليك سيدي أن تحرص داما وأبدا على تجنب ظاهرة التدخين لأنها تلحق الضرر بجسمك وصحتك كما أنها تعدت ذلك إلى أسرتك فهل تسمح لسيجارة بأن تحطم أسرتك وتحمك من الأطفال من زينة الحياة الدنيا وقد يؤدي هذا إلى تفكك أسرتك.
  • تعاطي الكحول والمخدرات: لعل الكحول والمواد المخدرة بمختلف أنواعها عامل هام في تأخر الإنجاب وضعف القدرة الجنسية لدى الرجل إضافة إلى أثرها السلبي على صحته فهي عامل في فتك أسرته وحرمانه من الأبوة فمن المهم جدًا علاج الادمان على المخدرات قبل التفكير في الحمل.

هل لديك أفضل الفرص للحمل والانجاب ؟

شارك الإختبار لتحصل على النتيجة !


Dites-nous juste qui vous êtes, pour accéder à vos résultats !

هل لديك أفضل الفرص للحمل والانجاب ؟ تحصلت على %%score%% من %%total%%

شارك نتيجة الإختبار :


Google+


المزيد عن:

أترك تعليق