انواع الحساسية الجلدية

انواع الحساسية الجلدية
انواع الحساسية الجلدية انواع الحساسية الجلدية

علاج . نشرت في عيادة الأمراض الجلدية 1147 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

انواع الحساسية الجلدية كثيرة حسب أسباب ظهورها وطبيعة الشخص المريض حيث تشيع امراض الحساسية بكثرة بين الناس وتكون سبب في العديد من التشوهات التي تصيب الجلد.

ويمكن لحساسية الجلد أن تأخذ أنواع مختلفة ومتنوعة حسب طبيعة المؤثرات والعوامل التي تسببها وحسب سن المريض أيضا، حيث من الممكن أن تصيب جميع الأعمار خصوصا الأطفال أو ما يعرف بـ حساسية الأطفال كما تنتشر ايضا عند البالغيين.

وتعتبر الحساسية رد فعل من الجسم ضد بعض الأجسام التي تلامس البدن أو تدخل اليه وتظهر اعراض الحساسية على الجلد كاحمرار أو طفح او بثور او تقشر للجلد.

انواع الحساسية الجلدية

تختلف انواع الحساسية الجلدية بين الكبار والصغار ويتعرض الأطفال في سن مبكر لفرط الحساسية حيث تظهر اعراضها خلال الأشهر الأولى من عمر الرضيع،  وتعتبر الإكزيما أحد انواع الحساسية الجلدية التي تصيب الأطفال نتيجة للعديد من العوامل الوراثية والمناعية وبعض المؤثرات البيئية، كما يصاب الرضيع بالتهاب الجلد الذي تسببه في الغالب الحفاظات أو مستحضرات الاستحمام والنظافة.

أما عند البالغين فتعدد انواع الحساسية الجلدية وترتبط بعدد من الأمراض نتيجة تعرض الجلد للعديد من المؤثرات الخارجية التي تعمل على تهيجه و التهابه مما يتسبب في ظهور البقع الحمراء والبثور وسماكة الجلد ..الخ

وتعتبر الإكزيما أو التهاب الجلد التأتبي أكثر انواع الحساسية الجلدية شيوعًا، حيث يظهر في سن الطفولة لكنه من الممكن أن يستمر لسن متقدم وفي بعض الحالات يكون مرفوق بمرض الربو الذي يقاسمه نفس الأسباب.

و من الأنواع الحساسية الجلدية المعروفة التهاب الجلد التماسي الذي يحدث عند التماس بين الجلد وبعض المواد الكيميائية أو المؤثرات كمستحضرات التجميل والأدوية ومن السهل التعرف على المادة المسببة للحساسية خصوصًا في مكان العمل لدى الأشخاص الذين يمارسوا مهن التجميل والدهان وعمال النظافة، كما يمكن أن تكون المادة المهيجة في بعض محتويات الأغراض اليومية  كالحلي والساعات التي تحتوي على النيكل.

وتعد بعض انواع الحساسية الجلدية أقل انتشار من سابقتيها  مثل الوذمة الوعائية والشرى التي تحدث نتيجة اتصال بين الجلد وبعض الحشرات أو النباتات مثل القراص،  أو تناول بعض الأطعمة التي تكون سبب في حدوث حساسية الجلد مثل البيض  وبعض أنواع الأجبان والفواكه مثل الخوخ وبعض انواع التفاح .

المزيد عن:

أترك تعليق