كيف تحافظ على صحة قدميك ؟

العناية بالقدمين
yayimages© كيف تحافظ على صحة قدميك ؟

علاج . نشرت في السكري 1836 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

يوصي الأطباء دائما العناية بالقدمين، خصوصا لدى مرضى السكري من أجل تفادي المضاعفات المعروفة والتي يسببها غالبا إهمال وعدم متابعة النصائح الصحية من طرف المريض.

ولكي يبقى القدم في صحة جيدة يجب أن يبقى إمداده بالدم متواصل وبصورة طبيعية، فالدورة الدموية السليمة داخل القدم جد مهمة للحفاظ على وظائفه وأنسجته، في المقابل فإن عرقلة وصول الدم للقدم تجعله أقل قدرة على مواجهة الاعتداءات التي تصيبه كالحرارة والبرد الشديد، العدوى المرضية عن طريق الجراثيم، الجروح والالتهابات مما قد يؤدي لمضاعفات قد تكون نتائجها وخيمة قادرة أن تفقد المريض بالسكري أحد قدميه.

من بين مضاعفات السكري “الاعتلال العصبي” الذي يؤدي إلى نقص حساسية القدم  لتنبيهات كالحرارة والألم مما يجعل المريض غير قادر على الإحساس بالجروح التي يتعرض لها أو عندما تطأ قدماه المسامير  والإبر،  فيؤدي تجاهل الجرح إلى عدم معالجته في الوقت المناسب ومع غياب دورة دموية كافية مثلما سبق ذكره قد يتأخر التئامه أو حتى تعفنه وتقرحه، فما هي النصائح الواجب اتباعها  للعناية بالقدمين؟

فحص القدمين يوميا

أفضل وسيلة للعناية بالقدمين هي فحصهما بشكل يومي وروتني وبصفة منتظمة، للبحث عن أي جرح أو خدش في القدم.

كما أن جفاف جلد القدم أو تقشره قد يعرضها لتشقق ومسامير اللحم لذا يجب البحث عن أي تغير قد يحصل على قدم وعلاجه في الوقت المناسب.

وقد تشعر بالألم في العقب أحيانا نتيجة إجهاد مختلف مكونات القدم، كما قد تتعرض الرجل لبعض التغيرات نتيجة مضاعفات السكري كتمدد الجزء الأمامي وتقوس الاصابع في شكل مخلبي وبروز العظام تحت الجلد بشكل أكبر فما عليك إلى زيارة طبيب مختص في العناية بالقدمين.

النظافة وغسل القدمين

لا يمكن الحديث عن العناية بالقدمين دون التطرق لنظافتها اليومية، فلا بد على جميع الناس الاهتمام بهذا الجانب حتى ولو لم  تكن مريض بالسكري.

يجب قبل غسل الرجلين التأكد دائما من درجة حرارة الماء المعتدلة عن طريق اليد أولا.

يتم غسل القدمين بالماء الدافئ والصابون وتجفيفها بشكل جيد، ويحبذ عدم وضعهما في الماء لمدة طويلة كي لا يتفقد القدم العديد من الزيوت الطبيعية المفيدة التي تحميها، كما أن  تنقيعهما  في الماء مطولا قد يؤدي لظهور مسامير اللحم وتشقق وتقرح بين الأصابع.

كما يفضل تبديل الجوارب يوميا، وتكون مريحة، دافئة،ولا تسبب أي خدوش أثناء ارتدائها.

تفادي المواد الكيمائية المصنعة

يغسل الكثير من الناس أرجلهم عن طريق المواد الكيميائية المصنعة ظنًا منهم أن العناية بالقدمين تتطلب ذلك، إلا أن استخدام مثل هاته المواد من الممكن  أن ينعكس على القدم، ويضاعف بشكل سلبي حالة الجروح الموجودة. فالأفضل غسل الرجلين بالصابون مع إمكانية وضع كمية من الكحول الطبي  بين الأصابع  لتطهير وتنظيفها من الفطريات أو يمكنك طلب مرهم أو رذاذ مضاد للفطريات من عند الصيدلي.

كما يمكن أيضا استعمال بعض المراهم المرطبة من أجل تفادي جفاف القدم وتعويض المرطبات الطبيعية التي تم فقدانها.

تهذيب الأظافر بعناية

العناية بالقدمين

الطريقة السليمة لقص الأظافر

قص الأظافر وتهذيبها بعناية، وكذا التخلص من الحافات الزائدة والحادة، كما يستلزم أن يكون قص الأظافر أو بردها  بشكل سليم و مستقيم وأن لا يصل إلى الأنسجة الطرية، كما يفضل عدم قص مسامير اللحم ومناطق الجسأة أو قطعها بالشفرة لأن ذلك قد يؤذي قدمك ويعرضها للعديد من المشاكل الصحية.

قد يطلب الطبيب عدم قص الأظافر لسبب أو لأخر وهو ما يجب أن يأخذ في الحسبان أيضا.

حذاء مريح للعناية بالقدمين

ينصح الأطباء بتجنب المشي حافي القدمين من خلال ارتداء أحذية مناسبة ومريحة خصوصًا لمرضى السكري، ويجب أن يكون الحذاء ملائم للقدم مصنوع من جلد طري ويوفر متسع لكافة حجم الرجل وتفادي الأحذية الضيقة والنعال العريضة التي قد تسبب ملامسة الرجل للمحيط الخارجي كالاحتكاك بالأرض مثلا.

عدم الجلوس أمام مصادر الحرارة

ومثلما سبق ذكره فإن الاعتلال العصبي الذي يسببه مرض السكري، ويؤدي إلى نقص قدرة القدم على الإحساس  بالحرارة  قد يتسبب في عدم الشعور  بالأشياء المؤذية  كالنار ومصادر الحرارة القريبة فلا يحس الشخص بالحريق لذا يفضل الابتعاد عن المواقد والمدافئ وعدم تحميص القدمين أمام النار،  واختبار حرارة المياه باليد قبل استعمالها.

استشارة الطبيب وزيارة مختص في العناية بالقدمين

يجب على مريض السكري زيارة طبيب مختص في العناية بالقدمين مرة واحدة سنويا على الأقل من أجل مراقبة الوضع الصحي لقدماه والحصول على نصائح للمحافظة والاهتمام بها، كما أن استشارة الطبيب عند تعرضه لأي واحد من الأعراض كالتقرح، التهاب، شقوق أو جروح على مستوى القدم يعد أمر ضروري من أجل التشخيص والعلاج في أقرب وقت.

المراجع

مرض السكري – البروفيسور رودي بيلوس

المزيد عن:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق