الشواء هل يضر بالصحة ؟

الشواء
yayimages© الشواء هل يضر بالصحة ؟

علاج . نشرت في التغذية 2893 1 تعليق

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

يحب معظم الناس الاستمتاع بأكل المشويات وبقدوم موسم الأفراح والأعياد ستزيد الحفلات والولائم التي تقدم هذا النوع من الطعام اللذيذ لكن هل الشواء نافع أم مضر بالصحة ؟

يقول البروفيسور  ديفيد الخياط رئيس قسم الأورام في مستشفى باريس بفرنسا أن “كل مادة معرضة للهب النار من المحتمل أن تكون مسرطنة” بسبب الهيدروكربونات العطرية والأحماض الأمينية غير المتجانسة والتي عادة ما تتشكل في درجات حرارة عالية جدا، حيث تعتبر هاته المركبات جد سامة ومسببة للسرطان إذا ما تم تناولها أو استنشاقها.

كما تزيد الخطورة أكثر اذا كان الطعام معرض مباشرة للنيران وهو ما ينطبق على مشواة اللحم التي يستعملها أغلب الناس في طهي الطعام على الفحم.

في المقابل أكد البروفيسور  أن هاته الفكرة لا يجب أن تشوه صورة هذا النوع من الطهي، خاصة إذا ما تم الالتزام ببعض القواعد الصحية والتوصيات أثناء عملية الشواء وهو ما دعمته من قبل الوكالة الفرنسية للأمن الصحي لتغذية والبيئة والعمل (ANSES)، التي طمأنت أن خطر التعرض للسرطان محدود جدا.

الالتزام بالقواعد الصحية يضمن شواء صحي

لست في حاجة لحرمان نفسك وعائلتك من تذوق المشاوي اللذيذة، كل ما عليك فقط هو الالتزام ببعض القواعد للحصول على شواء صحي ولذيذ.

فرغم التحذيرات الكثيرة من تناول الطعام المشوي إلا أن خبراء الوكالة الفرنسية للأمن الصحي لتغذية والبيئة والعمل (ANSES) أكدوا أن اتباع القواعد الصحية في طهي الطعام على النار  يضمن تقليل المخاطر  وعدم تشكل المواد المسرطنة فما هي القواعد الصحية الواجب الالتزام بها قبل وأثناء عملية الشواء ؟

نصائح عامة عند الشواء

 لا تستعمل المشواة داخل الأماكن المغلقة كالمرآب، الشقق، الغرف ….إلخ

 اختر مكان نظيف في الهواء الطلق بعيدا عن الرياح والغبار مثل الحديقة أو فناء المنزل.

 قبل إشعال المشواة لا تنسى أن تحتاط بوضع دلو من الماء أو طفاية الحرائق بالقرب من مكان طهي فقد تحتاجه وقت الضرورة.

 تحقق من ثبات المشواة على الأرض.

 لا تترك الأطفال في مكان الطهي.

 راقب ألسنة اللهب عند إشعال المشواة، وتأكد من انطفائها قبل بدء الطهي.

 استعمل شوكة طويلة لتحريك الطعام فوق المشواة.

 لا تستخدم أبدا أي مادة قابلة للاشتعال من أجل إحياء النار أو ايقادها مثل الكحول، البنزين…إلخ

لتفادي المواد المسرطنة :

للحد من تشكل المواد السامة المسرطنة مثل الهيدروكربونات العطرية والأحماض الأمينية غير المتجانسة، يجب أن يكون الطهي على حرارة الجمر وليس على ألسنة اللهب، وسط حرارة لا تتجاوز 220° مئوية. كما يجب أن يكون الطعام المراد طهيه بعيد عن الفحم بمسافة عشر سنتيمتر فمن المفضل استعمال رف بين النار واللحم للفصل بينهما.

يجب اختيار اللحوم الخالية من الدهون مع نزع الشحوم من اللحم لأنها تتسبب في تشكل ألسنة اللهب والدخان مما يجل الطعام في تماس مع النار وهو ما يزيد من تشكل المواد السامة.

مثلما سبق وأن ذكرنا فإنه لا يجب استعمال المواد القابلة  للاشتعال من أجل ايقاد النار لكن إذا كنت تستعمل موقدات النار يجب انتظارها حتى تحترق تماما قبل وضع اللحم.

كما من المفضل تناول الأغذية التي تحتوي على مضادات الاكسدة   بعد وجبات الشواء الدسمة  و من اهم الاغذية المضادة لشرطان الفواكه المختلفة اهمها الرمان والفرولة.

الشواء ارشادات صحية

انفوغراف ارشادات صحية من أجل شواء صحي

أختار أي نوع من الفحم لشواء ؟

لا تحتار كثيرا، فألذ المأكولات تلك التي تطهى على الفحم المكرر الذي يحتوي على نسبة 85 بالمئة من الكربون، فمن أجل الحصول على شواء صحي ولذيذ ينصح باختيار الفحم المكرر بدل  من الفحم العادي.

نصيحة

الأكل المتنوع أفضل طريقة لتفادي السرطان

لتفادي التسمم الغذائي:

من أكبر المشكلات الصحية التي تتبع تناول الشواء “التسمم الغذائي”، لذا فالحرص على اتباع النصائح التالية يجنبك هذا الخطر الذي قد يؤدي بحياتك:

الشواء باربكيو

الشواء يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية أهمها التسمم الغذائي

 قبل عملية الشواء يجب حفظ اللحوم في المنطقة الأكثر برودة داخل الثلاجة، ولا يجب إخراجها إلا قبل وقت قصير من العملية.

 يجب الالتزام بقواعد النظافة وغسل اليدين جيدا قبل لمس اللحم النيئ.

 لتفادي انتقال الميكروبات والجراثيم من اللحوم النيئة إلى المطبوخة أو الخضار الطازجة لا تستعمل نفس لوحة قطع اللحوم، ولا تٌقدم الأطعمة في نفس الأواني والأطباق التي استعملتها لتقطيع أو نقل اللحوم النيئة.

 أثناء الولائم أو النزهة لا تترك بقايا الطعام من الشواء أكثر من ساعتين في الحرارة العادية والأحسن أن تحتفظ بها في الثلاجة أو علبة التبريد في درجة حرارة منخفضة.

 احرص على تنظيف المشواة وحوامل الرفوف الخاصة بها بعد كل عملية شواء.

 يستوجب أن تطهى اللحوم بشكل جيد، لا تتناولها قبل أن تنضج بشكل كامل، فمن المستحسن تقطيعها لقطع صغيرة ولا تنزع من المشواة اذا كان لونها وردي أو بقيت مثبتة في العظم.

المزيد عن:

تعقيب من موقعك.

التعليقات (1)

  • شواء اللحم

    |

    شكرا على الموضوع الرائع نتمنى لكم عيد اضحى مبارك وشواء لذيذ وصحي.

    رد

أترك تعليق