كل ما يجب أن تعرفيه عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية
الدورة الشهرية كل ما يجب أن تعرفيه عن الدورة الشهرية

علاج . نشرت في عيادة أمراض النساء 7849

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

الدورة الشهرية حالة فزيولوجية تحدث في الجهاز التناسلي للمرأة وتختلف مدتها من فتاة إلى أخرى منذ نزولها أول مرة في مرحلة سن البلوغ إلى توقفها في سن اليأس.

حساب الدورة الشهرية

الجهاز التناسلي للمرأة

الجهاز التناسلي للمرأة

تختلف الدورة الشهرية من امرأة إلى اخرى ومدتها في المتوسط 28 يوم لكن يمكن أن تنحصر بين  21 يوما و 35 يوما حسب طبيعة المرأة، فليس شرطا أن تنزل الدورة في نفس اليوم من الشهر الذي نزلت به الشهر السابق كما يعتقد الكثيرون، فنجد دورة مدتها 34 أو 35 يوما وهذا أمر طبيعي جدا أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فلا بد حينها من حساب قد يؤخذ بعض الوقت لكن من السهل تعلمه من خلال تحديد أول يوم نزلت فيه الدورة وتسجيله ثم الانتظار حتى الدورة الشهرية المقبلة ثم تحديد فرق عدد الأيام بين كل دورة وهكذا هذه الطريقة تتبعينها لمدة سنة كاملة فكل امرأة لها 12 دورة خلال السنة الواحدة، ومن خلال تسجيلاتك لدورتك خلال 12 شهرا تتعرفين تقريبا على موعد قدوم كل دورة عن طريق الجدول الذي قمت بتسجيله طوال السنة.

حساب الدورة الشهرية مهم جدا بالنسبة للمرأة وذلك يساعدها بشكل جيد في معرفة فترة التبويض كما يسهل عليها الأمر في الحمل، كما يمكنها التعرف على وقت نزول الدم فتكون جاهزة لذلك خاصة إذا كانت خارج المنزل أو في سهرات أو حفلات فلا يشكل لها أي إحراج.

اسباب تأخر الدورة الشهرية

تتأخر الدورة الشهرية فيصير موعد ظهورها غير منتظم لأسباب مختلفة أهمها:

  • التعب والإرهاق

 إن التعب والإرهاق يزيد بشكل كبير من عدم انتظام الدورة الشهرية لأنه يعمل على إفراز نسبة أكبر من الهرمونات  وبالتالي تأخر الدورة الشهرية بشكل كبير.

  • الإصابة بالأمراض

 الكثير من الأمراض تؤثر بشكل كبير على الهرمونات فتسبب خللا في الدورة الشهرية فتلاحظ الكثير من السيدات عدم نزل الدم في معاده إذا أصبن بمرض معين مثل السكري لهذا يجب دائما استشارة الطبيب للأخذ بتعليماته ونصائحه.

  • السمنة المفرطة

 زيادة الوزن تؤدي إلى تراكم بالدهون وتقلل من إفراز الهرمونات وبالتالي تسبب اضطرابات في الدورة الشهرية.

  • سوء التغذية

 لعل سوء التغذية بات من العوامل الهامة المؤثرة على انتظام الدورة الشهرة لدى المرأة ولهذا يجب أن كل النساء العناية جيدا بالتغذية السليمة وذلك من ناحيتي الكم والكيف حتى لا تتسبب في أعراض غير مرغوب فيها من من تأخر الدورة الشهرية وحدوثها في غير موعدها مما يسبب مشاكل التبويض والحمل فيخلط الحسابات عليها لهذا على كل امرأة الاهتمام جيدا بالعناصر الغذائية من ناحيتي الكم والكيف، وذلك لأجل الحفاظ على صحتها والحصول على دورة منظمة بلا قلق ولا توتر.

  • النحافة

 إن مشكلة النحافة تسبب خللا في الدورة الشهرية شأنها شأن السمنة الزائدة كما يسببها أيضا مرض فقر الدم الذي ينتج عنه تأخر الدورة وفي أحيان كثير انقطاعها تماما ولهذا وجب دائما استشارة الطبيب ليحدد الأسباب ويقترح الحلول المناسبة والعلاج الذي يجب أخذه لتعديل هذه الدورة.

  • الإرهاق الشديد وقلة النوم

 إن قلة النوم يسبب عدم انتظام الساعة البيولوجية ولهذا السبب يجب أن تحرص كل امرأة على دقة الساعة البيولوجية من خلال اخذ قسط كاف من الراحة اللازمة والكافية لكل فرد.

  • سن اليأس

سن اليأس هو السن الذي يبدأ فيه الطمث بالانقطاع ويكون غالبا في الأربعين قد يستمر إلى غاية الخمسين وفي أحيان أخرى يكون في الثلاثين لكن هذه الحالة غير طبيعية تماما وتستوجب فحص الطبيب لمشكل مرضي، كما قد تكون لعوامل وراثية. في بداية السن اليأس تبدأ الدورة بعدم الانتظام إلى أن تزول نهائيا وهذا أمر طبيعي.

  • اضطرابات الغدة الدرقية

 إن الغدة الدرقية من أهم الأعضاء المؤثرة بشكل كبير على الجسم فهي تتحكم في كثير من الأنشطة واضطراب إفراز هرمون الغدة الدرقية يحدث مشاكل صحية منها ما يتعلق بنبضات القلب أو عملية النمو كذلك يؤثر على انتظام الدورة الشهرة فتصبح دورة غير منتظمة بسببها لهذا لا بد من مراجعة الطبيب الخاص حتى يقوم بالفحص واجراء التحاليل الطبية الخاصة بإفراز هرمون الغدة الدرقية وطرح العلاج المناسب لذلك.

  • انسداد غشاء البكارة

تولد بعض الفتيات بتشوه خلقي ينجم عنه انسداد تام في غشاء البكارة يمنع الدم من الخروج، مما يجعله يتجمع ويتراكم داخل الجهاز التناسلي للبنت ومع طول الوقت يتسبب  لها في آلام حادة، وعلاج مثل هاته الحالة يكون عن طريق الجراحة بعملية بسيطة جدا.

  • تكيس المبايض

من اهم اسباب تأخر الدورة الشهرية الأمراض العضوية ومن بينها مرض تكيس المبايض وهذا ما له دور في تسبب اختلال في الدورة، لهذا يجب أن زيارة الطبيب لإجراء الفحص المناسب والتعرف على الأسباب المؤدية إلى ذلك.

  • العوامل النفسية

تعرف حياة المرأة العديد من المؤثرات النفسية كالقلق والتوتر والضغط النفسي كل هاته العوامل من اسباب تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها، كما ان ذلك يرتبط اساسًا بالحالة النفسية فتغيب الدورة الشهرية لفترة طويلة مادامت الحالة النفسية أو العصبية غير مريحة، وأحيانًا يحدث عكس ذلك فتلاحظ المرأة نزيف مستمر لمدة طويلة، لكن يبقى العلاج بسيط يكفي تحسن المزاج لتعود العادة الشهرية إلى الإنتظام.

  • اسباب تأخر الدورة الشهرية طبيعية

من المؤكد غياب الطمث قبل البلوغ وإذا ظهر ذلك على البنت في سن مبكر فهو يرتبط في أغلب الأحيان بحالة مرضية، كما ان انقطاع الطمث من علامات الحمل المبكره ،كذلك الأمر عند الرضاعة و في سن اليأس.

اسباب تأخر الدورة الشهرية

اسباب تأخر الدورة الشهرية

الدورة الشهرية والحمل

حساب الدورة الشهرية مهم جدا لدى المرأة حيث أنه في اليوم الرابع عشر من الدورة تقريبا يحدث التبويض ومرحلة التبويض مهمة جدا لأنها المرحلة الأساسية التي يمكن أن يحدث الحمل فيها.

أثناء مرحلة التبويض تلاحظ المرأة زيادة نسبة إفرازات المهبل فتكون البويضة قابلة للتخصيب من 12 إلى ساعة تقريبا فيرتفع احتمال حدوث الحمل خلال هذه الفترة.

ويعد انقطاع الطمث من علامات الحمل لكن هذا يبقى احتمال وراد فقط بما أنه سبق الإشارة للأسباب العديدة التي تؤدي إلى تأخر أو انقطاع العادة الشهرية.

الاستحمام اثناء الدورة الشهرية

تتعارض الآراء حول علاقة الدورة الشهرية بالاستحمام فهناك من يرى ذلك سببا في تأخرها وهناك من يقول أن النظافة واجبة خلال نزول الدورة وذلك تفاديا للرائحة التي سببها الدم النازل. ولهذا إذا تم الاستحمام أثاء الدورة فيجب الحرص من عدة أمور أهمها:

  • الحرص على عدم الإكثار من الاستحمام خلال نزول الدورة.
  • تنشيف الشعر خاصة جيدا بعد الانتهاء من الاغتسال وذلك حتى لا يصاب الجسم بأمراض أو يؤثر ذلك على نظام الدورة الشهرية ونتجنب الإصابة بنوبات هوائية.
  • إن لزم الأمر بلا نقوم بغسل الشعر لما له من أثر قد يصيب الجسم بالضرر.
  • أن يكون الماء معتدلا لا باردا جدا ولا ساخنا حتى نحافظ على حرارة الجسم.
  • يمكنك مطالعة موضوع علاج رائحة المهبل الكريهة للتعرف على كيفية التخلص منها بأبسط الطرق والوسائل.