التوازن الغذائي لمريض السكري يجعل حياته أفضل

التوازن الغذائي لمريض السكري
التوازن الغذائي لمريض السكري التوازن الغذائي لمريض السكري يجعل حياته أفضل

علاج . نشرت في السكري 2382

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

التوازن الغذائي امر مهم في حياة مريض السكري من أجل السيطرة والتحكم في نسبة السكري في الدم طيلة اليوم وتفادي المضاعفات الخطيرة لداء السكري في المستقبل.

وفقًا للعديد من الدراسات فإن النظام الغذائي يصنف المواد الغذائية إلى سبع مجموعات كل مجموعة أساسية ولا يمكن أن يستغنى عنها لتحقيق التوازن الغذائي.

التوازن الغذائي لمريض السكري

المشروبات

تحتوي المشروبات على العناصر الضرورية للجسم كالمعادن والعناصر الغذائية وينصح باستهلاك ما يعادل 1- 1.5 لتر من المشروبات يوميا كما يزيد الاستهلاك بارتفاع درجة الحرارة وممارسة نشاط البدني لفترة زمنية طويلة.

يعتبر الماء المشروب الذي لا يجب الاستغناء عنه من طرف مريض السكري، بالنظر لخلوه من السعرات الحرارية ويمكن شربه بشكل طبيعي أو مع القهوة أو الشاي ومختلف الأعشاب الطبيعية المفيدة كالزنجبيل والزعتر.

كما ينصح بالحد من المشروبات السكرية أو الطاقوية الغنية بالسكر لأنها تقوم برفع نسبة السكر في الدم وتشكل إحدى العوامل الأساسية للإصابة بالسمنة.

الفواكه والخضروات

تعتبر قاعدة السلم الغذائي لاحتوائها على عناصر ضرورية كالكربوهيدرات الفيتامينات والمعادن والألياف، يوصي الأطباء باستهلاك  5 حصص من الخضر والفواكه  في اليوم (2-3 فواكه ) مع تنويع استهلاك الفاكهة (الخام والمطبوخة، والطبيعة أو الطازجة والمجمدة أو المعلبة)
و بالنسبة لمريض السكري فإن الأفضل تناول الفواكه الطازجة بدل المجففة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات مما يتسبب في فقدان التوازن الغذائي .

 اللحوم والأسماك والبيض

توفر هذه الأطعمة البروتين الحيواني بشكل رئيسي وأيضا نسبة من الدهون والفيتامينات  ب12 والحديد فهي مصدر هام للأوميغا 3، ويوصى لتناول هاته الأطعمة مرة او مرتين في اليوم، مع الحرص على أكل السمك مرتين في الأسبوع والأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع ( السلمون والسردين والتونة …) لغناهم بالأحماض الدهنية الأساسية.

الخبز والحبوب والأطعمة النشوية والبقول

 تتوفر على  الكربوهيدرات، والبروتين النباتي، والألياف، تستعمل كمصدر للطاقة التي يحتاجها الجسم طيلة اليوم، ويفضل استهلاك الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة أو الخبز الأسمر.

الحليب ومنتجات الألبان

   توفر هذه الأطعمة البروتينات الحيوانية والدهون  للمحافظة على الكالسيوم وصحة العظام، يوصى بإستهلاك الحليب ومنتجات الألبان في كل وجبة من ثلاث إلى اربع مرات في اليوم خصوصًا إذا كانت خالية من الدسم، مع تفادي الجبن  لاعتباره أكثر دهني من المنتجات الأخرى.

 الدهون

تعتبر ضرورية لضمان التوازن الغذائي لمريض السكري بالنظر لاحتوائها على الأحماض الدهنية الأساسية  والفيتامينات  ا و ج  يوصي بأخذ 1-2 معلقة في كل وجبة، ومن الأفضل اختيار الدهون النباتية زيت الزيتون والجوز  والإبتعاد عن الدهون الحيوانية

السكريات

العدو رقم واحد لمريض السكري من الأفضل الابتعاد عنها قدر المستطاع للمحافظة على نسبة معتدلة من السكر في الدم وتجنب السمنة.

مقال علمي

مقالة بقلم الحكيم أكرم.م

المزيد عن: