التهاب اللوزتين عند الاطفال

التهاب اللوزتين عند الاطفال
التهاب اللوزتين عند الاطفال التهاب اللوزتين عند الاطفال

علاج . نشرت في عيادة طب الأطفال 1886

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

التهاب اللوزتين عند الاطفال من الامراض الشائعة بين الصغار، حيث يشتكي عدد كبير من الآباء من معاناة أبنائهم. اليكم اعراض، اسباب و علاج اللوزتين عند الاطفال.

ان اللوزتين من أهم الأعضاء في جسم الطفل، حيث تعتبر بوابة الجهاز التنفسي،  التي تمنع وصول الميكروبات والجراثيم إلى داخله، بالنظر لموقعها في اسفل الجزء الخلفي للحلق، كما لهما القدرة على مقاومة العدوى الجرثومية والفيروسية بفضل النسيج اللمفاوي المكون لـ اللوزتين، في بعض الاحيان تتغلب الجراثيم على مقاومة اللوزتين فتسبب بما يسمى التهاب اللوزتين عند الاطفال خصوصا الذين تقل مناعتهم او لأسباب مرضية اخرى.

المصطلحات

العربية: التهاب اللوزتين عند الاطفال
الفرنسية: Angine
الانجليزية: Tonsillitis

اسباب التهاب اللوزتين

التهاب اللوزتين شائعا جدا بين الأطفال بعد سن الثانية وتعود اسبابه إلى تعرض الجسم إلى عدوى من الجراثيم الموجودة في الوسط الذي نعيش فيه سواء عن طريق الهواء (الأكثر شيوعاً) أو الاتصال المباشر مع اجزاء من الجسم أو الاشياء.

في الغالب فإن اسباب التهاب اللوزتين عند الاطفال تعود اساسًا إلى العدوى الفيروسية التي تسببها بعض انواع الفيروسات كـ فيروس انفلونزا، الفيروس التنفسي الخلوي و في هاته الحالة فإن علاج اللوزتين لا يحتاج إلى مضادات حيوية.

ومن النادر أن تكون اسباب التهاب اللوزتين عند الأطفال بكتيرية مثل الاصابة بميكروب السبحي او (سترابتوكوك) و التي قد تتسبب في العديد من المضاعفات الخطيرة و الالتهابات الحادة مثل الحمى الروماتيزمية (RAA) مع إمكانية التهاب المفاصل  وصمامات القلب. وفي هاته الحالة فإن علاج اللوزتين يستوجب وصف المضادات الحيوية من طرف الطبيب.

التهاب اللوزتين عند الاطفال

التهاب اللوزتين عند الاطفال

 اعراض التهاب اللوزتين عند الاطفال

التهاب اللوزتين

التهاب اللوزتين

يتسبب التهاب اللوزتين عند الاطفال في:

  • الحمى وارتفاع درجة الحرارة
  • التهاب وآلام في الحلق وصعوبة في البلع
  • احمرار، انتفاخ وتغير لون اللوزتين.
  • احيانا يتسبب التهاب اللوزتين في القيء و آلام البطن
  • بكاء الطفل

المضاعفات

في حال عدم علاج اللوزتين أو التقصير في ذلك فإن الالتهاب ممكن ان يمتد بامتداد انتشار الجراثيم ويمكن أن يتسبب في:

  • انتفاخ العقد اللمفاوية واصابتها بالعدوى الميكروبية.
  • التهاب الأذن ، الأنف والحنجرة.
  • خطر تعرض الطفل لبعض الامراض الصدرية والتنفسية.

في حال كانت العدوى بكتيرية فإنه من الممكن أن يصاب الطفل في المستقبل بالحمى الروماتيزية  أو مرض الصمامات القلب والتهاب المفاصل.

علاج اللوزتين

علاج اللوزتين

علاج اللوزتين

قبل علاج اللوزتين يجب على الطبيب تحديد سبب  الالتهاب والتفريق بين الفيروسي أو البكتيري لأن نتيجة ذلك هي التي يتقرر على ضوئها وصف المضادات الحيوية من عدمه، وفي الغالب تكون العدوى فيروسية  إلا في حالة نادرة من المرض، وقبل وصف العلاج يمكن للطبيب اجراء اختبار بسيط في العيادة لتأكد من وجود الميكروب السبحي (ستربتوكوك أ) في الحلق لكي يقرر وصف المضاد الحيوي اللازم لأن وجود الميكروب يمكن أن يؤدي الى المضاعفات التي سبق ذكرها.

استئصال اللوزتين

مثلما جاء  في بداية المقالة فإن اللوزتين من الأعضاء التي تحمي الجهاز التنفسي وتمنع دخول الجراثيم إليه، لذلك فإن استئصال اللوزتين يجب أن يكون لأسباب موضوعية وطبية ولدواعي واضحة من اجل حماية الجسم وبالأخص الجهاز التنفسي من الأمراض الصدرية والتنفسية المعدية.

دواعي استئصال اللوزتين

من أجل علاج اللوزتين قد يضطر الطبيب للقيام بعملية جراحية بغرض استئصال اللوزتين والوقاية من المضاعفات المحتملة للمرض و من بين دواعي هذا الاستئصال:

  • تكرر الاصابة بـ التهاب اللوزتين البكتيري عند الطفل مع الزامية التأكد من ذلك مخبريًا، اما في حال كان السبب فيروسي فإنه من المستحسن التريث قبل اجراء العملية.
  • في حال الاحتقان الشديد المتكرر والمؤثر على صحة الطفل في كل مرة بالتهاب اللوزتين الذي يعيقه عن التمدرس أو الحياة الطبيعية..

وينصح بعض الاطباء بعدم التسرع في اتخاذ قرار  علاج التهاب اللوزتين عند الاطفال عن طريق الاستئصال خصوصًا اذا لم يبلغ الطفل سن الرابعة، وفي حالة كان الطفل يعاني منذ الصغر من بعض الامراض التنفسية او ضعف المناعة او امراض الدم.

ما بعد عملية استئصال اللوزتين

يجب اتباع نصائح الطبيب بعد اجراء عملية استئصال اللوزتين و متابعة الطفل بالشكل اللازم وينصح الأطباء بأن يكون نوم الطفل بدون وسادة وبطريقة يكون فيها على بطنه ورأسه  على الجانب، كما أن الاكل في الايام الأولى يجب ان يكون من السوائل او هلامي او مهروس بشكل لازم كي لا يؤلم الطفل عند البلع. ويمنع في اول اسبوعين بعد استئصال اللوزتين تقديم الأطعمة الجافة والساخنة للطفل.

المزيد عن: