علاج الام الدورة الشهرية

الام الدورة الشهرية
الام الدورة الشهرية علاج الام الدورة الشهرية

علاج . نشرت في عيادة أمراض النساء 2861 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

الام الدورة الشهرية من المتاعب الصحية الشائعة لدى جميع النساء خلال فترة الحيض، في هذا الموضوع سنتطرق لكيفية تخفيف و علاج الام الدورة الشهرية عند النساء.

تعاني النساء في مختلف الأعمار بداية من سن المراهقة حتى سن اليأس من عسر الطمث أو ما يعرف بـ الام الدورة الشهرية التي ترافق أيام الحيض، حيث تتأثر النساء كثيرا بالأعراض الصحية التي تصاحب هاته الظاهرة الفيسيولوجية في جسم المرأة.

وتختلف درجة الألم من امرأة لأخرى فالبعض منهن لا يشعرن بأي إزعاج ماعدا عدم الراحة خلال أيام الطمث فيما تعتبر الام الدورة الشهرية مشكلة عويصة بالنسبة للأخريات، مما يعيقهن في ممارسة حياتهم اليومية بصفة طبيعية. فيما قد تضطر بعض النساء لزيارة الطبيب أو حتى الحصول على عطلة مرضية لمدة ثلاث أو أربع أيام لغاية زوال الألم.

اعراض و الام الدورة الشهرية

تختلف الأعراض التي ترافق الدورة الشهرية من إمرأة إلى أخرى مثلما تختلف درجة وحدة الألم والأوجاع أيضًا في غالب الأحيان تشعر المرأة اثناء الدورة الشهرية بـ:

  • التعب والإرهاق.
  • عدم الراحة.
  • ألم شديد في شكل تقلصات على مستوى الحوض.
  • صداع وسوء المزاج.
  • بعض المشاكل الهضمية مثل : الغثيان، القيء والإسهال.

علاج الام الدورة الشهرية

تعود الام الدورة الشهرية للعديد من الأسباب سواء الفسيولوجية غير المرضية او  بعض المشكلات الصحية التي تعيق العملية وتكون السبب الرئيسي في الشعور بالألم لذلك يختلف علاج الام الدورة الشهرية بحسب السبب واختلافه.

ويختلف علاج ألام  العادة الشهرية بين العلاج الطبي الحديث بالأدوية والعقاقير وبين بعض العلاجات البديلة الطبيعية والفعالة والتي تساهم في تخفيف الام الدورة الشهرية.

تخفيف الام الدورة الشهرية

تعتبر الأدوية من الأساليب الفعالة للقضاء على الألم المرافق للدورة الشهرية لكن لا ينصح بتناولها من دون استشارة الطبيب، لذلك من الضروري في حال عدم تحمل آلام الحيض زيارة الطبيب وطلب العلاج المناسب ومن أهم الأنواع التي تستخدم لتخفيف الآلام:

  • المسكنات
  • الأدوية الهرمونية
  • البحث عن السبب الرئيسي وعلاجه طبيا أو جراحيًا.

العلاج البديل لتسكين آلام الدورة الشهرية

تعد العلاجات البديلة من أهم الطرق لتخفيف آلام الدورة حيث تكون فعالة ومن دون أثار الجانبية على صحة المرأة، كما أنه بإمكان الجميع القيام بها في المنزل أو في أي مكان أخر:

التنفس العميق: يعتبر التنفس بطريقة صحيحة وسيلة فعالة للتخفيف من الألم ما عليك سوى الوقوف على قدميك وملئ رئتيك بالهواء عن طريق التنفس العميق ثم إخراجه وتكرار العملية حتى تحسي بالإسترخاء.

التدفئة: تدفئة منطقة الحوض بواسطة وسادة أو كيس ماء دافئ موضوع على البطن سيساعدك على الاسترخاء وتخفيف الألم.

الحمام الدافئ: يمكنك الإسترخاء في حمام دافئ مكون من مزيج من المياه الدافئة والقليل من الزيوت العطرية والأعشاب المفيدة مثل البابونج.

الأعشاب الطبيعية: بعض الأعشاب مفيدة جدًا للتخلص من آلام الدورة الشهرية ومتاعبها لكن ينصح بطلب الإستشارة قبل استخدامها، كما يمكنك تناول بعض أنواع المشروبات الطبيعية الدافئة التي تساعد على الاسترخاء مثل شاي الزنجبيل والنعناع.

الفيتامينات والمكملات الغذائية: تتوفر في الصيدليات والمحلات بعض المنتجات الطبيعية التي تستخدم في علاج آلام الدورة الشهرية والتي تتكون من بعض الفيتامينات مثل ب6  والمكملات الغذائية الضرورية لتحسين حالة المرأة خلال فترة الطمث.

التغذية الصحية: من الضروري أن تحافظ  المرأة على توازن وتنوع غذائها خصوصًا في فترة الحيض، وتساهم بعض الأغذية في التخفيف من الألم، وبالأخص الغنية بالفيتامينات مثل ب6 وبعض الأملاح المعدنية مثل المغنزيوم والكالسيوم.

أترك تعليق