الاجهاض المتكرر ما السبب ؟

الاجهاض المتكرر
الاجهاض المتكرر الاجهاض المتكرر ما السبب ؟

علاج . نشرت في عيادة أمراض النساء 8099 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

الاجهاض المتكرر يسبب الإحباط للكثير من الازواج خاصة المرأة التي تتعرض لخيبة الأمل في كل مرة، لذلك يتوجب معرفة اسباب الاجهاض المتكرر وعلاجها في الوقت المناسب.

يعرف الاطباء الاجهاض المتكرر حين تفقد الأم جنينها من دون رغبتها في ثلاث حالات أو أكثر، فحسب المتعارف عليه فإن انتهاء الحمل قبل موعد الولادة الطبيعية وفقدان الجنين أكثر من ثلاث مرات يسمى بالإجهاض المتكرر الذي يستوجب الوقوف عنده وتشخيص اسبابه من أجل علاجها.

وقد تعود اسباب الإجهاض المتكرر في  معظم الحالات إلى الزوجة لكن هذا لا يمنع أن يكون الزوج ايضًا سبب في فقدان الأم لجنينها لكن يبقى ذلك من الحالات النادرة.

اسباب الاجهاض المتكرر عند الزوجة

عيوب عنق الرحم

من أكثر اسباب الإجهاض المتكرر العيوب الخلقية أو التي تصيب عنق الرحم اثناء حياة المرأة، ففي بعض الحالات يكون عنق الأم غير مهيأ للحمل أو الولادة فهو يعتبر البوابة التي تغلق الرحم أثناء الحمل والنفق الذي يمر به الجنين أثناء الولادة الطبيعية لذلك فإن بعض العيوب تتسبب في الإجهاض المبكر مثل تعرض الانسجة والجدار العضلي للعنق إلى تمزق أو كحت مما يؤدي الى اتساعه وعدم مقدرته على القيام بدوره.

الرحم الطفيلي

مثله مثل العنق فإن بعض العيوب الخلقية التي تحدث في الرحم يمكن أن تعيق مرحلة الحمل مثل تكون حواجز من الأنسجة داخل تجويف الرحم أو حتى ازدواجه كما يمكن أن يكون حجم الرحم صغير أو ما يعرف بالرحم الطفيلي وهو من أكثر اسباب الاجهاض المتكرر لدى السيدات.

وضعية الرحم

قد يوجد عن بعض السيدات اختلاف في وضعية الرحم عن الوضعية الطبيعية فقد يميل قليلا عن وضعه الطبيعي مما يعيق عملية الحمل أو حتى الولادة الطبيعية.

الاسباب الهرمونية

يؤدي نقص بعض الهرمونات اثناء الحمل أو خلل في عمل بعض الغدد إلى مشاكل صحية قد تؤدي إلى فقدان الأم لجنينها.

ارتفاع ضغط الدم

قد يحث أن تتعرض الأم خصوص في الأشهر الأخيرة إلى ارتفاع في ضغط الدم مما يتسبب في الإجهاض.

بعض الأسباب الأخرى:

  • العدوى والجراثيم
  • مرض السكري
  • نقص التغذية
  • الاجهاض المتعلق بفصائل الدم
  • الاجهاض بدون سبب معين

الاجهاض المتكرر بسبب الزوج

في بعض الحالات النادرة قد يكون الزوج سبب في الإجهاض المتكرر للزوجته بسبب تقدمه في السن أو ضعفه البدني وكذا قلة الحيوانات المنوية لديه.

 علاج الاجهاض المتكرر

قد يكون  من السهل على الأطباء تشخيص الكثير من اسباب الاجهاض المتكرر خصوصًا في الوقت الراهن أين تتوفر الوسائل المناسبة لذلك، كما أن العلاج  لا يتوقف على علاج الاسباب فقط لذلك ينبغى على المرأة الحامل الاهتمام بنفسها أثناء فترة الحمل من خلال الابتعاد عن القلق و الاجهاد البدني والسفر الشاق، و من الضروري أن تكون تغذية المرأة الحامل مناسبة وكافية لها اثناء وقبل فترة الحمل.

يستوجب على الزوجة المصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم وقصور الغدد المتابعة الدائمة والمكثفة عند الطبيب من أجل المحافظة على جنينها وسلامة صحتها.

المزيد عن:

أترك تعليق