الإمساك

الإمساك
yayimages© الإمساك

علاج . نشرت في عيادة طب الجهاز الهضمي 3358 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

يعد الإمساك من بين الأمراض التي من المخجل الإفصاح عنها، بالرغم من أن هذه الحالة من أكثر الأعراض شيوعا التي تمس الجهاز الهضمي، إلا أن قليل من المصابين يقبل التحدث عنها، خاصة أن أغلبية المرضى هم من النساء (80 ٪) والأشخاص المسنين.

المصطلحات الأعجمية:
فرنسية: Constipation 
انجليزية: Constipation

متى نستطيع القول أننا مصابون بالإمساك ؟

يشخص الأطباء عادة وجود إمساك حينما تكون نسبة طرح الجسم للفضلات (التبرز أو التغوط) أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، وقد تتعدى هاته المدة لعدة أسابيع لا وبل لعدة أشهر .

كما أن الشعور بالإخلاء الناقص للأمعاء أو وجود صعوبة في التبرز أو إجهاد أثناء التغوط قد يكفي لتشخيص هاته الحالة.

 

ما هي علامات الإمساك ؟

الإمساك هو عرض من أعراض وليس مرض بحد ذاته.

الإمساك يعني انخفاضا في وتيرة البراز أقل من ثلاثة مرات في الأسبوع، مع الشعور بعدم الراحة في البطن، كما قد يرافقه انتفاخ البطن ويصبح من الصعب الذهاب إلى المرحاض وصعوبة في التغوط أو الشعور بالإخلاء الناقص للأمعاء.

حالات خاصة:

 يمكن في بعض الأحيان أن يرافق الإمساك انبعاث البراز السائل أو أن يتناوب مع حالات الإسهال.

 إذا استمرت الأعراض لأكثر من ستة أشهر يسمى الإمساك المزمن.

 لماذا يخص الإمساك النساء أكثر مقارنة بالرجال ؟

تكون المرأة الحامل معرضة للإمساك نتيجة لانخفاض الانقباضات المعوية بسبب التغيرات الهرمونية، بالإضافة للازدحام والضيق الذي يسببه وجود الجنين في البطن طيلة مراحل الحمل مما يؤدي لانضغاط الرحم على المعي الغليظ الذي يساهم في الإبطاء من إفراغ الفضلات.

الأشخاص المسنون هم في الأغلب معرضون للإمساك، فعدم الإفصاح عن الأمر و تناولهم لأدوية معينة ينشئ مقومات خطيرة غالبا ما تلازم هذه المرحلة من الحياة.

الامساك عند الاطفال

حتى الرضع لم يسلموا من متاعب الإمساك، لا سيما الذين يتغذون عن طريق قنينة الإرضاع، وكذا الأطفال الذين يحبسون (يؤخرون) أنفسهم عن الذهاب إلى المراحيض في المدارس.

 

ما هي اسباب الامساك ؟  

هناك طريقتين آليتين أساسيتان تتسببان في الإمساك ˸

  تكاسل المعي الغليظ حيث يتقلص الأنبوب الهضمي بشكل ضئيل أو سيئ وبالتالي فالتمرير لإفراغ المحتوى الموجود يكون ببطئ .

الجفاف  من بين وظائف سطح القولون (المعي) إعادة امتصاص الماء الموجود في البراز، و في حالة غياب الترطيب المنتظم والكافي فإن الامتصاص الثاني للماء في المعي الغليظ يمكن أن يؤدي إلى تشكيل براز صلب وجاف فيصبح صعبا للتصفية والطرح خارج الجسم . 

ما هي العوامل المحفزة للإمساك ؟

يمكن للإمساك أن يكون ˸

 عرضي أي أنه يحدث من فترة إلى أخرى وذلك بسبب تغير عاداتنا اليومية كالسفر والشعور بالقلق، تغيرات النظام الغذائي أو بسبب الكبت والامتناع عن الذهاب لقضاء الحاجة.

 الصلابة و الخشونة  بدون أي سبب ظاهر في هذا الوضع يترتب على المريض إستشارة الطبيب، لأن إصابته بالإمساك في هذه الحالة قد تكون إحدى عوارض مرض آخر أكثر خطورة.

 مزمن ( الديمومة)  إن التعود على التقليل من تناول المشروبات والنقص في النشاط وكذا حدوث إضطرابات في التغذية يؤدي إلى سوء الوضع الصحي خلال الحياة اليومية. و الأمر سيان بالنسبة للحمل وكذا بالنسبة للأشخاص المضطرين لتناول أدوية مضادة لأحد الأمراض بصفة دائمة ( كمرض باركنسون ، إرتفاع ضغط الدم ، الإكتئاب أو أمراض القلب ) فكلها عوامل محفزة للإصابة بالإمساك على المدى البعيد .

 ما هي الأغذية التي يجب تجنبها ؟

ليس هناك أغذية مستبعدة بشكل مطلق، و مع هذا فهناك بعض الوجبات التي يجب أن تستهلك بعقلانية من بينها تلك التي تكون غنية بالدسم أو كثيرة التوابل.

كما يجب الحد من استهلاك النشويات (كالبطاطس و الأرز …) ومشتقات الدقيق (الطحين)، وفي حالة وجود غازات مستعصية في المعدة فيستوجب اجتناب الأطعمة التي لديها قابلية للتخمر، على سبيل المثال: الملفوف والبقوليات (الفاصولياء ، العدس)

 ما هي الأغذية التي تسهل عملية الطرح ؟

لتسهيل الهضم و بالتالي تسهيل طرح الفضلات من المستحسن تناول المواد الغذائية الغنية بالألياف مثل الخضر (و بالأخص ذات اللون الأخضر)، أوراق السلطة، الفواكه الطازجة والجافة، الحبوب أو الخبز الكامل… و لأن الألياف تحتفظ بالماء فهذا يجعلها تزيد من نسبة التغوط وكذا من سرعة إفراغ الجهاز الهضمي من الفضلات، كما تحفز وتهيج انقباضات الأمعاء وتقلصها.

نصيحة

ينصح تقشير الخضر بطريقة جد خفيفة لأن الألياف الأكثر نفعا تتواجد في قشرتها، لكن مع مراعاة عدم المبالغة في ذلك تفاديا للغازات والإنتفاخات على مستوى البطن .

نصيحة

الموز وعصير التفاح يساعدان على التخلص من الإسهال كذلك الجزر والكوسا خاصة لدى الأطفال.  كما أن الكمثرى والخوخ والبرقوق والمشمش والبازلاء والتمر كلها تجعل البراز أكثر ليونة.

كيفية تفادي الإصابة بالإمساك في الحياة اليومية ؟

 شرب حوالي 1.5 إلى 2 لترا من السوائل في اليوم ( ماء، حليب، عصير الفواكه، شاي .. )

 مقاومة الخمول و قلة الحركة ، فمن المفضل المشي و ممارسة تمارين رياضية منشطة لمنطقة الخصر ( تقوية عضلات البطن)

 تنظيم أوقات الأكل، فتناول الوجبات الغذائية بصفة منتظمة ينظم الجهاز الهضمي ويحسن من أدائه.

 تجنب الوجبات السريعة وأخذ الوقت الكافي لتناول الطعام.

 عدم إهمال الذهاب إلى المرحاض وهذا للحد من مسببات الشعور بالقلق.

 تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف الطبيعية كالسلاطة ، الموز والحبوب الجافة مثل الفصولياء( في حالة وجود صعوبة لإخراج الغازات تفادى الأطعمة القابلة لتخمر كالفاصولياء والألبان)

 

المخاطر و التعقيدات الناجمة عن الإمساك ؟

 من بين التعقيدات الأكثر شيوعا الإصابة بالإرهاق و ثقل في الحركة، الغازات و التقرحات المعوية .

 بسبب إرتفاع الضغط السائد على مستوى المعي المستقيم، فإن الإمساك يعزز ظهور مرض البواسير .

 من جهة أخرى ؛ عندما تكون عملية طرح الجسم للفضلات صعبة و قاسية فإنها تسبب في حدوث آلام و تشققات على مستوى فتحة الشرج .

 في حالات خاصة؛ عند الأشخاص المنهكين صحيا و طريحي الفراش يتسبب الإمساك في حدوث انسداد للأمعاء.

على المريض استشارة الطبيب في جميع حالات الإمساك سواءا كان حادا أو حديث التأزم .

أهم مضاعفات التي قد يسببها الإمساك :

 البواسير

 الإسهال أو الإسهال الزائف

 شق شرجي

 سلس البراز

 نزيف شرجي

 فتق المستقيم

ما هي المسهلات وما هي شروط استعمالها ؟

ان أحسن طريقة لعلاج الإمساك هي الوقاية منه، هناك العديد من الأدوية المعالجة للإمساك تسلم بدون وصفة طبية، لكن يجب الحرص في استعمالها.

تتنوع الأدوية المعالجة للإمساك في أصناف عدّة أهمها˸

 مسهلات تنافذيّة ( أسموزية ) تسمح بتليين البراز عن طريق خاصية تمرير الماء وجذبه لتسهيل التّغوّط وطرح البراز. كما يجدر الذكر أن المسهلات ذات الاستعمال الموضوعي تتسبب أيضا في تعزيز إنتاج الغاز الذي يحدث زيادة في الضغط على مستوى سطح المستقيم مما يثير تفاعل تسريح الأمعاء .

 مرهم مرطب للجلد ( زيت البارافين ) الذي يرطب مكونات البراز في الجسم و يساعد على الإسهال .

 المسهلات المنشطة المؤثرة على الجهاز العضلي للأمعاء و المحفزة لإفراز الماء .

 المسهلات المهيجة المؤثرة على جدار القولون كما تزيد من تقلصات و انقباضات الأنبوب الهضمي، و بالتالي علينا تجنب هذا النوع من المسهلات .

أحسن طريقة لعلاج الإمساك هي الوقاية منه

 لما يجب تجنب الإستعمال المطوّل للمسهلات ؟

ينصح بتجنب استعمال المسهلات المهيّجة لأن بإمكانها إثارة التهاب في جدار القولون، كما أن الإكثار من استعمالها يولّد إدمان ( تبعية ) عليها، أي أن الأمعاء لن تتمكن من التقلص من دونها، مسببة للتناوب بين الإسهال والإمساك.

ويعرف أن الإفراط في استعمال المسهلات يجعل الأمعاء كسولة وغير قادرة على القيام بمهامها في الظروف الطبيعية وتجعل المريض غير قادر على الاستغناء عنها في حياته اليومية.

إنّ استعمال زيت البارافين باستمرار و لعدّة أعوام من دون انقطاع قد يتسبب في سوء لامتصاص بعض الفيتامينات كما أن استخدامه عند الأشخاص المسنين قد يثير عدوى في الرئتين في حالة انبعاث محتوى المعدة داخل المرئ.

متى يجب زيارة الطبيب في حال الإمساك ؟

في غالب الأحيان، يكون الإمساك بسيط  غير مرفوق بأعراض أخرى ناتج عن تغير في العادات الغذائية  أوالسفر  فإنه لا يستلزم زيارة الطبيب  خاصة إذا كان مألوف عند الشخص ويكفي اتباع النصائح الصحية وحتى التطبيب الذاتي لتخلص من الإمساك، لكن في بعض الحالات يتوجب على المريض زيارة الطبيب من أجل العلاج، خاصة اذا كان مرفوقا بأعراض أخرى كآلام البطن والحمى التي تستوجب الإستشارة الطبية العاجلة.

  في حال وجود دم بالبراز

 اذا كنت تعاني من مرض مزمن للأمعاء كداء كرون أوالتهاب القولون التقرحي أو بعض الأمراض المزمنة كالسكري، القصور الكلوي …. إلخ فإنه يلزمك زيارة الطبيب.

 المرأة الحامل أو المرضعة يتوجب عليها زيارة الطبيب وتفادي التطبيب الذاتي.

 اذا حدث تقيؤ مرفوق بآلام في البطن واستحالة أو صعوبة في خروج الغازات يجب أن تستشير الطبيب فورا.

 في حال لم تتخلص من الإمساك بالرغم من تتبعك لكل التعليمات الصحية ونمط غذائي صحيح يمكنك زيارة الطبيب للكشف عن أسباب الإمساك.

 في حال أي شك يمكنك  استشارة طبيبك

 

المزيد عن:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق