اطفال الانابيب: كيف يتم ذلك ؟

اطفال الانابيب
اطفال الانابيب اطفال الانابيب: كيف يتم ذلك ؟

علاج . نشرت في عيادة أمراض النساء 1529

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

  اطفال الانابيب هو اسم يطلق عن عملية اخصاب البويضة  عن طريق حيوانات منوية خارج الرحم في المختبر بغرض علاج مشكل لدى المرأة او قلة خصوبة عند الرجال.

لويزا براون، اول طفلة غيرت مجرى تاريخ البحث حول اطفال الانابيب ، انها اول طفلة انابيب ولدت بعملية قيصيرية في مدينة مانشتر، انجلترا، لتكون ثمرة البحث الذي استمر لسنوات طويلة حول امكانية ولادة طفل من دون علاقة جنسية.

  اطفال الانابيب هو اسم يطلق عن عملية اخصاب البويضة من طرف حيوانات منوية خارج الرحم، حيث يتم جمع البويضات الناضجة من رحم المرأة ووضعها في انبوب اختبار ثم يأتى بالحيوانات المنوية الخاصة بالرجل و تركها مع بعضها ليحدث تلقيح للبويضات من طرف الحيوانات المنوية في المختبر، ثم تعاد البويضات الملقحة و التي صارت اجنة الى رحم الام لتقوم هذه الاخير بدور الحاملة للجنين.

المصطلحات:

العربية: اطفال الانابيب

الفرنسية: (Fécondation in vitro (FIV

الانجليزية: (In vitro fertilization (IVF

 فائدة طريقة اطفال الانابيب

  بالنسبة للمرأة: تعالج عقم السيدات الذي سببه انسداد في القنوات الرحمية الذي يحول دون وصول البويضة الى الرحم و استحالة حدوث تلقيح في الجسم، حيث ان استخراج بويضات المرأة و تلقيحها في الانبوب يؤدي الى حدوث عملية الانجاب عاديا.

  بالنسبة للرجل: الكثير من الرجال يعانون من العقم، بسبب ضعف عدد حيواناتهم المنوية او قلة الخصوبة، فعند القذف لا يصل العدد المطلوب من الحيوانات للبويضة مما يؤدي الى استحالة دخول الحيوانات المنوية الى داخل البويضة.

 اما بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من مشاكل في ارحامهم او عدم قدرتهم على الحمل لاسباب عديدة مثل ظروف عملهم او النساء الشهيرات او الممثلات و الفنانات منهم، فيلجأن لاستخدام تقنية اطفال الانابيب و ذلك عن طريق استخراج بويضات و حيوانات منوية من ارحامهم و من مني ازواجهن و تلقيحها في انبوب ثم نقله الى امرأة اخرى تلعب دور الام الحاملة للجنين .

 خطوات الخضوع الى تقنية اطفال الانابيب

1/ يتم حث المبايض على انتاج اكبر كمية من البويضات عن طريق تناول المرأة لبعض الادوية التي تعمل على جعل المبايض في حالة نشاط كبيرة لتتيح للاطباء عملية استخراج اكبر كمية من البويضات لزيادة نسبة نجاح العملية، يتم رصد البويضات المستهدفة عن طريق جهاز الالترا ساوند المهبلي.

2/ يتم تخذير المرأة ثم يدخل الطبيب جهاز الالترا ساوند المهبلي للمبيض الاول فيسحب السائل الذي يحتوي على البويضات و يكرر العملية مع المبيض الثاني ثم يتم اخذ البويضات الى المختبر اين تتم عملية معاينتها من حيث الحجم و النضج و العدد، حيث يتم رصد البويضات الكاملة النضج ليتم استعمالها في عملية الاخصاب.

3/ يتم تحضير الحيوانات المنوية، من عند الاب، حيث يتم بالطريقة العادية ‘ القذف ‘ يتم غسل المني و استخلاص الحيوانات المنوية اللازمة للبويضة حيث يتراوح عدد الحيوانات المنوية التي تحتاجها البويضة من 12 الف الى 100 الف حيوان منوي.

4/ بعد تحضير الوسط في المختبر و جعله محاكيا للوسط داخل رحم المرأة يتم وضع الحيوانات المنوية بجانب البويضات في انبوب الاختبار لتحدث عملية اخصاب البويضة عن طريق دخول حيوان منوي الى البويضة، بعدها يتم اخذ البويضات الملقحة الى المحضنة و هي عبارة عن جهاز في شكل فرن توضع فيه البويضات، كما انه غني بمادة ثاني اكسيد الكربون.

5/ في الحاضنة ينتظر الاطباء مدة اسبوع، لتحدث انقسامات للبويضة و تصير جنين في اولى مراحل الحمل

6/ يتم نقل الجنين من الحاضنة الى رحم الام عن طريق انبوبة رفيعة لتقوم بحمله و يحدث الحمل بطريقة عادية، و في الغالب ما يتم نقل اكثر من جنين لزيادة احتمال حدوث حمل، و في بعض الاحيان قد تحمل المرأة باكثر من جنين.

  الآثار الجانبية التي تحدث للزوجين خلال عملية اطفال الانابيب  

  • قد تعاني المرأة من ضيق في التنفس و قلة التبول و زيادة الوزن جراء الادوية التي تتناولها و النشاط الغير عادي للمبايض اثناء عملية تهييجها.
  • حدوث آلام اسفل بطن المرأة.
  • حدوث التهابات و نزيف في الجهاز التناسلي للمرأة.