كيف تتأكدين أنك حامل ؟

اختبار الحمل
اختبار الحمل كيف تتأكدين أنك حامل ؟

علاج . نشرت في عيادة أمراض النساء 3622 لاتعليقات

العيادة النسائية

لايك من فضلك لصفحتنا

ينبغي عليك الانتباه عندما تتأخر دورتك الشهرية، لإجراء اختبار الحمل لتتأكدي من أنك حامل. ويعد اكتشاف هرمون مُوَجِّه  الغدد التناسلية المشيمَائِيَة، المعروف ب hCG ، في البول أساس هذا الاختبار.

 فكما ذكرنا في موضوع سابق عن علامات الحمل المبكرة،  يُفرز هذا الهرمون من الزغابات المشيمائية في فترة مبكرة من الحمل. تبدأ الزغابات المشيمائية في النموّ فقط عندما تلقح البويضة.

ويتم إفراز هرمون hCG من خلال الزُغَاباَت المشيمائية فقط، وليس من خلال أي أنسجة أخرى، لذلك فهي محدّدة. ويتم اكتشاف هذا الهرمون في البول والدم. ويوجد بكميات صغيرة في الدم في فترة انقطاع الطمث. وتتضاعف نسبة وجوده كل يومين أو ثلاثة أيام حتى تصل إلى الذروة بعد مرور عشرة أسابيع وتنخفض بعد ذلك.

ويمكنك شراء مجموعات اختبارات الحمل من الصيدلية، أو يمكن الحصول عليها من طبيب الجراحة، أو من عيادة تنظيم الأسرة. وتكون نتيجة الاختبار دقيقة بنسبة 99%، ولكن من الأفضل إجراء الفحص في فترتين مختلفتين، على أن تتراوح المدة بينهما من يومين إلى ثلاثة أيام.

كما يمكن اختبار البول بعد أيام قليلة من انقطاع الطمث. فإذا أجريت الاختبار مباشرة بعد انقطاع الطمث، يمكن أن تكون نسبة الهرمون منخفضة جداً لدرجة لا يمكن بها اكتشاف الهرمون في البول.

ويفضل استخدام أول بول تبولينه في الصباح الباكر من أجل اختبار الحمل لأنه يكون الأكثر تركيزاً.

تسفر المجموعات الموثوق بها عن نتائج إيجابية عندما تكون نسبة الهرمون في البول )25(  كما هو في الوحدات العالمية المقاسة باللتر. ويمكن إيجاد هذه النسبة عند بعض النساء في غضون يومين أو ثلاثة أيام قبل الدورة القادمة. وتصل تركيزات الهرمون غالباً بحلول اليوم الأول من انقطاع الطمث إلى IU/I 100 .

اختبار الحمل في المنزل

تؤكد اختبارات الحمل المنزلية الحمل، إذا تم اكتشاف هرمون hCG في البول، والذي يفرَز في الدم في فترة مبكرة من الحمل. تتنوع اختبارات الحمل في كيفية تمثيلها للنتائج. في هذا المثال، يمكن رؤية النتيجة الإيجابية بتجاوز الخطوط من خلال نافذة تشير إلى النتيجة وهي الموجودة في جهاز اختبار الحمل.

اختبار الحمل المنزلية

اختبار الحمل المنزلية

الموجات فوق الصوتية

نحصل من خلال هذه الأشعة على صور للرحم والجنين بإرسال موجات صوتية من خلال الجلد تقوم بتمثيل الانعكاسات على الشاشة أو من خلال مجموعة من الصور الفوتوغرافية المطبوعة. لقد خضعت ملايين الأجنة في الثلاثين عاماً الماضية إلى الفحص بالأشعة، وتم رصد النتائج. وقد أوضح لنا هذا أن الموجات فوق الصوتية ليس لها أي آثار جانبية، و أنها لا تلحق الضرر بالجنين.

يتم الفحص بأشعة الموجات فوق الصوتية في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل )الثلث الأول) في العيادة وهي مفيدة جداً. ويتم القيام بالفحص بأشعة الموجات فوق الصوتية على يد متخصص أشعة. وتوجد ثلاثة أغراض لهذه الأشعة، وهي التأكد من قابلية الحياة والنمو، وتحديد عمر الحمل ، وعدد الأجنة حيث يمكن التأكد إذا كنت حامل بتوأم في اول ثلاث أشهر من الحمل.

المراجع

كتاب الحمل الدكتور نورمان سميث ترجمة: مارك عبود

المزيد عن:

تعقيب من موقعك.

أترك تعليق